إيلاف- الرياض: المئات من المطالب والمقترحات والأفكار انهالت على وزير الصحة السعودي الجديد الدكتور توفيق الربيعة، تتعلق بتطوير خدمات القطاع الصحي، وذلك عبر هاشتاق نشط في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حمل عنوان #تطوير_وزارة_ الصحة ، والذي حظي بتفاعل من الوزير الذي قدم شكره لجميع من تقدموا بالمقترحات التي وصفها بالمفيدة.

وتم تعيين الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزيرا للصحة السعودي، خلفاً للمهندس خالد الفالح، وذلك ضمن الأوامر الملكية التي صدرت في 8 مايو الجاري ، وتم فيها إعادة هيكلة وزارات وأجهزة حكومية وتعيين مسؤولين و وزراء وإعفاء آخرين، حيث كان الربيعة يعمل قبل منصبه الجديد وزيرا للتجارة والصناعة وكان قبل ذلك مديراً عاماً لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية.
أهمية تطوير المنشآت

هاشتاق #تطوير_وزارة_الصحة ، حظى بتفاعل كبير من المواطنين من جميع شرائح المجتمع من بينهم مستفيدون من خدمات الوزارة وإعلاميون وقانونيون وأكاديميون ومهتمون بالشأن الصحي، إضافة إلى العاملين بالوزارة. فيما تركزت معظم المقترحات حول الجودة وتطوير المنشآت والرقابة، والتي حظيت بردود مباشرة من الوزير مؤكدا أنه يجري حاليا العمل على جمع تلك المقترحات للاستفادة منها مستقبلا.

‏ومن المقترحات والمطالب التي وجهها المواطنون، تمكين المواطن من الحصول على حقه في العلاج بدون الاضطرار للجوء للواسطة أو نشر مناشدة عبر مواقع التواصل، بينما ركز آخرون على إنشاء مستشفيات مخصصة للنساء فيما ركز مختصون صحيون على عدة نقاط، من أبرزها خصخصة الخدمات الصحية وإسناد مهمة تشغيل المستشفيات لشركات عالمية ، فيما طالب عاملين بالقطاعات الصحية بالتطوير والتدريب، وزيادة الحوافز، والترقيات، وإعادة التأهيل.

مليون ونصف متابع 

ويعتبر الدكتور توفيق الربيعة من أشهر الوزراء السعوديين المتابعين في تويتر، حيث يمتلك أكثر من مليون ونصف متابع، وهو نشط جدا في مجال التغريد والتي تتلخص في توجيه بعض الرسائل إلى الجهات المعنية، وكذلك لإيصال المعلومات المهمة إلى كافة المواطنين، حيث عُرِف عن الربيعة نشر أهم الأخبار التي تخص وزارته عبر حسابه في تويتر مما كان له الأثر الكبير في تقدم عمل وزارته وإعجاب المواطنين

وأكد مختصون، إن الربيعة نجح استغلال وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة خير استغلال، حيث أوضح للجمهور مدى الجهود التي تقوم بها وزارته، إضافة إلى انه تمكن من إيصال الكثير من الرسائل والمعلومات المهمة للمواطن.
وهو ما ساهم في تغيير أفكار ومعتقدات المجتمع حيال وزارته، وذلك من خلال إيضاح كافة الجهود المبذولة للجميع، سواء على وسائل الإعلام العامة أو عن طريق حسابه الشخصي بـ (تويتر).