كشفت شركة سامسونغ عن هاتفها اللوحي الجديد غالاكسي نوت 7 وهو من أول الهواتف الذكية التي تستخدم ماسحاً ضوئياً للحدقة يستطيع ان يتعرف على هوية المستخدم من عينيه ويسمح له بفتح الجهاز في غضون ثوان. 

من سمات الهاتف الجديد التصميم المتطور نفسه الذي جعل غالاكسي اس 7 ايج هاتفاً ناجحاً مع لمسات نهائية أفضل من كل ما صنعته الشركة الكورية الجنوبية من هواتف ذكية. 

ولكن السمة الأقوى جاذبية للمستهلكين هي الخيار البيومتري الجديد الذي يتخذ شكل ماسح ضوئي للحدقة ينجز إعداد الهاتف ويفتحه خلال بضع ثوان بالمرور على احدى العينين. ويحتفظ الهاتف بماسح ضوئي لبصمة الأصابع تحت الزر الرئيسي لمن يرتدون نظارات أو عدسات لاصقة ولا يريدون نزعها لماسح الحدقة. 

ويشترك نوت 7 بمواصفات غالاكسي أس 7 ايج ، بما في ذلك مقاومته للماء الى عمق 1.5 متر لمدة 30 دقيقة وكاميرا بدقة 12 ميغابيكسل في الخلف وذاكرة وصول عشوائي "رام" قدرها 4 غيغابايت وسعة تخزينية قدرها 64 غيغابايت مع فتحة لبطاقة مايكرو أس دي تتيح زيادة السعة التخزينية.
من سمات غالاكسي نوت 7 الأخرى شاشة رباعية عالية الوضوح 5.7 بوصة ويوي أس بي ـ سي وقلم ستايلس لمسي مضاد للماء ويعمل حين تكون الشاشة مبللة. 

كما اجرت سامسونغ تغييرات على برمجية اندرويد 6.0.1 مارشميلو بما في ذلك القدرة على تحويل الفيديو الى هدايا مباشرة من الشاشة وأدوات عديدة ترتبط بقلم ستايلس منها القدرة على الكتابة على شاشة الهاتف حين يكون نائماً دون حاجة الى ايقاظه. 

وتتطلب بوابة يو أس بي ـ س في الهاتف الجديد نسخة جديدة من سماعة الرأس التي تنتجها سامسونغ قائلة انها أعادت تصنيعها لتكون مريحة حتى أكثر عند الاستخدام. ولسماعة الرأس الجديدة غِير في آر من سامسونغ بوابة ملحقة على الجانب وأدوات تحكم أُعيد تجديدها. 

وتشتبك سامسونغ في منافسة حامية الوطيس على سوق الهواتف الذكية المتطورة مع غريمتها اللدودة ابل التي لم تبدأ بيع الهواتف اللوحية إلا مؤخرا ، كما لاحظت صحيفة الغارديان في عرضها لمواصفات غالاكسي نوت 7. 

ومع تزايد الاقبال على الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة اخذت الشركات تواجه صعوبة في تمييز هواتفها اللوحية الغالية ذات الوظائف المتعددة عن الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة الرخيصة ، المصممة اساساً للاستهلاك الاعلامي. 

وقال مراقبون ان سامسونغ تأمل باستدراج المستهلكين بعيدا عن البدائل الرخيصة الى هواتفها الجديدة من خلال سمات مثل وظائف قلم ستايلس واستخدام مواد متطورة في تصنيع الهاتف مع منصة نوكس الأمنية التي تستخدم الماسح الضوئي للأصابع وحدقة العين على السواء ليكون هاتفها من أكثر الهواتف أماناً وأسهلها استخداماً. 

سيكون هاتف غالاكسي نوت 7 متوفرا في الاسواق في بريطانيا ابتداء من 2 سبتمبر. 

الرابط الأصلي للمادة أدناه:
https://www.theguardian.com/technology/2016/aug/02/samsungs-galaxy-note-7-is-waterproof-and-has-iris-scanning