دبي: كشفت مجموعة هيونداي موتور عن أول مفهوم لمركبة التنقل بدون طاقم أو ركاب باسم "تايغر – TIGER" لتكون مركبتها الثانية القادرة على المشي والتنقل اللامحدود، أو ما يعرف بالمركبات المتحولة UMVs، والأولى من نوعها والمعتمدة على روبوت ذكي مصمم ليحمل أنواعًا مختلفة من الحمولة أثناء اجتيازه للتضاريس الصعبة.

تم تطوير مفهوم TIGER وهو اختصار لتعبير: روبوت ذكي متحول للقيام بالرحلات الأرضية- Transforming Intelligent Ground Excursion Robot بواسطة استوديو نيو هورايزونز - New Horizons Studio التابع لمجموعة هيونداي موتورز والذي تأسس أواخر عام 2020 لتطوير UMVs عبر البحث والابتكار، بالاعتماد على أحدث التقنيات المتوفرة في وادي السيليكون ومراكز الابتكار العالمية الأخرى.

وبمناسبة الكشف عن الابتكار الجديد؛ قل الدكتور جون سوه، رئيس استوديو نيو هورايزونز: "تمنحنا المركبات المتطورة مثل TIGER فرصة للتحليق بخيالنا، بفضل تقنياتها المتطورة، فنحن نبحث باستمرار عن طرق مبتكرة للتفكير في تصميم المركبات وتطويرها، بهدف تشكيل مستقبل النقل والتنقل على نحو يجعله أكثر سلاسة وعملية."

نموذج مثالي لاجتياز التضاريس الوعرة

تعمل القدرات الاستثنائية لمفهوم TIGER المتطور كمنصة استكشاف علمية متنقلة تصل للمواقع البعيدة، اعتمادا على بنية تجعل منه منصة معيارية، تشتمل على نظام متطور لتحريك الأرجل والإطارات، وتحكم اتجاهي بزاوية 360 درجة، ومجموعة من أجهزة الاستشعار للمراقبة عن بُعد. ويهدف التصميم أيضًا إلى الاتصال بالمركبات الجوية غير المأهول (UAVs)، والتي يمكنها شحن مركبة TIGER بالكامل وتوجيهه إلى مواقع يتعذر الوصول إليها.

وتتضمن TIGER حاوية يمكنها استيعاب حمولة كبيرة داخلها لنقل وتسليم البضائع، كما يمكنها توصيل حزم المساعدات في حالات الطوارئ. ويساعد تصميم مفصل الإطار فيه والذي يأتي على شكل ساق على معالجة مجموعة من المواقف الصعبة التي قد تطرأ أثناء تحركه، مع قدرته على نقل حمولات صافية كبيرة أعلى من أي مركبة أرضية نموذجية.

ويتم استخدام TIGER مثل مركبة الدفع الرباعي، مع تزويدها بإمكانية تراجع الأرجل التي تسير عليهما لتكون في وضع أكثر كفاءة، إذ تتحرك عن طريق السحب المتدحرج. وبعكس ما يحدث للسيارة التي تحتاج إلى السفر فوق تضاريس صعبة أو غير سالكة معتمدة على الإطارات وحدها، فإن المركبة المصممة بناء على مفهوم TIGER تستخدم قدرتها على المشي لتتفكك أو تنتقل بسهولة أكبر فوق تلك التضاريس. وقد شوهدت هذه الميزة سابقًا في مفهوم Elevate الذي يعد أول مفهوم UMV من مجموعة هيونداي موتور قادر على المشي بأرجل متحركة، والذي ظهر لأول مرة في معرض المستهلك الإلكتروني CES الذي أقيم في مدينة لاس فيغاس عام 2019.

وتشترك TIGER في العديد من الخصائص والمميزات مع Elevate كاشتراكهما في تصميم الأرجل والإطارات، ويتجسد الفرق بين مركبتي Elevate و TIGER في أن الأولى يمكنها نقل الركاب، فيما TIGER تتحرك دون طاقم أو ركاب، ومزج كل من TIGER و Elevate بين تقنيات الحركة الآلية والإطارات، مما يسمح لهما باجتياز التضاريس الوعرة متفوقين بذلك على المركبات الأخرى.