تيسير عبد الله من الدوحة: تذكرت جملة قالها لي في احد المرات شاعر صديق [ شوف ياابني .. احنا الشعراء الفقراء راس مالنا الشعر .. اذا دخل التجار والاثرياء منطقة الشعر .. علينا السلام ]
تذكرتها جيدا وانا اتابع نتاجات نجوم الغناء الخليجي في الفترة الاخيرة وتنتابني غصة ألم على هذا التمادى والاصرار على تكريس الاسماء أيا كان مستواها الشعري أو مساحة ابداعها ولينظر اي واحد منكم الى أي البوم صدر أو سيصدر سيجد أسماء شعرية معينة تفرض بقوة الاصوات والريالات بل وتهيمن على ثلاثة أرباع الالبوم بل وتستحوذ على الاغنية الرئيسية بل وتحظى هذه الاغنية لهذا الثري أو ذاك التاجر بالتصوير والعرض والعناية والاهتمام .
في كل دول العالم يدفع المطرب للشاعر ثمن ابداعه الا في الخليج فالعكس هو مايحدث فيقوم أحد الشعراء الفقراء بكتابة قصيدة ومن ثم تذهب هذه القصيدة لاحد كبار القوم وعليتهم وتجارهم ليقوم مطرب ما بعنائهم وتنزل في الالبوم وفي الكليب باسم الشاعر الشاري والبائع الله يستر عليه فقد قبض المقسوم حامدا شاكرا وليذهب ابداعه وراء الشمس لايهم .. قلت الخليج وحده يستأثر بذلك والان بالذات لاني لم أسمع مثلا أن الشاعر ابو الفرج الاصفهاني توسط لشراء قصيدة من شاعر صعلوك مثل ابو نواس ليمنحها شاعر كبير مثل ابو فراس الحمداني ليغنيها الموصلي او زرياب مثلا رغم بعد الاسماء والتواريخ عن بعضها لكنه مثال .. هل سمع أحد منك بذلك .. لا أظن والا فضحته الصحافة الفنية في العصر العباسي !!
بالطبع لن أتمكن بقلمي الضعيف الوحيد أن أغير واقعا حقيقيا ومرّا ولن أجبر أي فنان على مراعاة ذوقه الفني قبل مراعاة الذائقة العامة أدري ذلك تماما لكني سأساهم وبكل قوة على رصد هذه الظواهر التي غيبت أسماء شعرية رائعة تمتلك كل المميزات والابداعات لكنها لاتدفع لا كاشا ولاشيكا .
واذا اردتم امثله على تلك الاصوات الشعرية التي غيبت خذوا علي الشرقاوي وعلي عسيري وأسماء اخرى .
أظن والله أعلم أنه ليس أمام شعراءنا الذين لايدفعون الا حلـّين لاثالث لهما أما أن يبيعوا انتاجهم الشعري لشعراء أثرياء [ وما أكثرهم ] وأما يلتصقوا باحدى شركات الانتاج كي تسوق قصائدهم وتدعم انتاجهم ، أما بالنسبة للحل الاول وهو عملية البيع والشراء فقد نفذ منذ فترة طويلة وأعرف أسماء لتجار ورجال اعمال يشترون قصائد الاخرين عينك عينك واعرف ملحنين ومطربين يقومون بدور السمسرة . أما بالنسبة للحل الثاني فيجيده البعض ولا يقوم به البعض الاخر الذي ضاع في الرجلين
ومن باب دعمي لعملية بيع وشراء القصائد التي تنتشر في الوسط الفني وكي لايضيع الحبل على الغارب وكي يعرف كل واحد من الشعراء الفقراء والشعراء الاثرياء حقوقهم وواجباتهم بغض النظر عن حقوق الملكية الفكرية التي لم يعد لها أي داعي داخل الوسط الفني فأنني أساعدهم وأدعمهم بعمل تسعيرة معقولة وسوف استخدم عملة الدولار حتى لايفسره أحد بقصد شاعر بعينه ..

الموضوعالمطربالمبلغ
اغنية طويلة مكبلههمطرب نجم ممتاز5000 دولار
اغنية سريعة شعبيةمطربة نجمة3000 دولار
اغنية درامية حزينةمطرب درجة اولى2500 دولار
اغنية عراقيةمطربة درجة اولى 2000 دولار
اغنية لبنانيةمطربة حلوة4000 دولار
اغنية مصريةمطربة تجنن 3000 دولار
اغنية خاصةدويو بين مطربين100000 دولار
مع العشاء

oملاحظة الاجور لاتشمل اجر المطرب ولا الملحن ولا التسجيل ولا التصوير .

للتواصل : [email protected]