محمود الخطيب من عمان: تعقد السيدة لبنى الفار مديرة مهرجان جرش بالوكالة، واعضاء اللجنة الوطنية العليا لمهرجان جرش مؤتمرا صحفيا، صباح الاحد المقبل في فندق الرويال في العاصمة الاردنية عمان، للاعلان عن برنامج فعاليات دورة اليوبيل الفضي لمهرجان جرش للثقافة والفنون، الذي يحتفل هذا العام بمرور خمسة وعشرين عاما على انطلاقته لاول مرة، والذي تبدأ فعالياته يوم الاربعاء 25/7 وتستمر حتى 17/8 المقبلين.

وتمتاز دورة هذا العام، بمشاركة حشد من الفنانين الذي سيضيئون سماء المسرح الجنوبي، منهم من شارك في دورات سابقة في المهرجان وحقق نجاحا كبيرا، ومنهم من يطل لاول مرة على جمهور مهرجان جرش، كما يحفل برنامج هذا العام بالعديد من المفاجأت السارة لعشاق الفن.

وستخصص ليلة الافتتاح يوم الاربعاء 25/7/2007 التي ستحظى برعاية ملكية سامية بالاحتفاء بالاصوات النسائية الاردنية (كارولين ماضي، مكادي نحاس، سماح بسام، زين عوض) بقيادة المايسترو هيثم سكرية، وستكون ثاني ايام المهرجان سهرة لفرقة اوزمالتي الامريكية الحائزة على ثلاثة من جوائز الغرامي العالمية.

اولى سهرات الطرب ستكون مع امير الغناء العربي الفنان هاني شاكر في سهرة الجمعة 27/7، وسيكون الجمهور على موعد مع مسرحية الفنان عادل امام (بودي جارد) ايام الاحد والاثنين والثلاثاء 29و30 و31/7، على مسرح الارينا في عمان، (بعد تعذر اقامتها على المسرح الجنوبي، لان المسرحية لا يمكن عرضها على مسرح مكشوف).

شمس الاغنية العربية الفنانة نجوى كرم ستلتقي بجمهور المهرجان مساء الخميس 2/8، وسيطل احساس الغناء العراقي ماجد المهندس على جمهور جرش في امسية الجمعة 3/8، كما سيكون الجمهور على موعد مع الفنان الرومانسي فضل شاكر مساء السبت 4/8.

وفي الوقت الذي سيكون جمهور المهرجان على موعد مع فرقتي نادي الجيل للفلكلور الشركسي في امسية الاربعاء 8/8، وفرقة ويناخ الشيشانية في امسية الاربعاء15/8، يلتقي القصير كاظم الساهر مع جمهور جرش في مشاركته السادسة quot;رقم قياسيquot; يومي الخميس والجمعة 9 و10/8، وستكون الفراشة نانسي عجرم على موعد مع جمهورها في امسية الاحد 12/8، وسيطل الفنان فارس كرم لاول مرة على الجمهور الجرشي مساء الخميس 16/8، ويختتم الفنان عمر العبداللات سهرات المسرح الجنوبي في اليوم الاخير للمهرجان ويحيي سهرة الجمعة 17/8، وستخصص ادارة المهرجان سهرة السبت 11/8 للمعهد الوطني للموسيقى.

والمعروف ان اسعار تذاكر المهرجان في متناول اليد، وهي اسعار تشجيعية كما تعود جمهور المهرجان عليها، وهي بحدها الاعلى 15 دينار اردني، اي ما يزيد قليلا عن عشرين دولار.

المسرح الشمالي ومسرح ارتيمس:

ابرز فعاليات المسرح الشمالي هذا العام، تتمثل في مشاركة فرقة الحنونة الشعبية الفلسطينة يوم الخميس 26/7، وفرقة quot;Moscow balletquot; يوم الجمعة 27/7، والفنان بشار زرقان يوم الثلاثاء 14/8، والفنانة المغربية كريمة صقلي يوم الاربعاء 15/8، ومسرحية الدومري السورية يوم الجمعة 3/8، اضافة لعرض ازياء للمصمم الاردني باسم الشيخ جواد يوم الجمعة 10/8.

وكالعادة تخصص ادارة المهرجان مسرح ارتيمس للعائلة والاطفال، وابرز فعاليات هذا المسرح، مشاركة عدة مسرحيات للاطفال من نقابة الفنانيين الاردنيين، ومسرح الدمى اللبناني، ومسرحية للفنان فؤاد حجازي، والفنانة دينا مسعود من مصر، وفرقة الكنود الحربية من سلطنة عمان، ومسرحية القناع من الاردن.

فعاليات عمان:

ابرز فعاليات عمان، في انعقاد ملتقى آلة الناي ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء 30 و31/7 و1/8 في المركز الثقافي الملكي، فضلا عن الاحتفال بيوم العود العالمي بنفس المكان يوم الجمعة 3/8، اضافة الى ندوة واقع الاغنية العربية، اما بالنسبة لفعاليات الشعر التي يركز عليها جانب كبير من الكتاب والمثقفين العرب، فيجري تكتم كبير عليها، قد تسفر عن حضور الشاعر الكبير محمود درويش لاحياء امسية ختام فعاليات الشعر يوم الجمعة 10/8.

المفاجأت قائمة:

ولأن ادارة مهرجان جرش، تكتمت على نشر اي تفاصيل حول البرنامج، الذي ارادته مفاجأة لجمهور المهرجان، خاصة في ظل الاحتفال بدورة اليوبيل الفضي، نشير الى ان المؤتمر الصحفي قد يحمل بعض الاضافات على البرنامج الذي تنشره quot;ايلافquot;، خاصة بعد اعتذار عاصي الحلاني لتعليق نشاطاته الفنية لوفاة والدته، وتجميد فكرة استقطاب حسين الجسمي لاحياء سهرة من سهرات المسرح الجنوبي نظرا لمغالاته بمطالبه المادية، حيث كان من المقرر ان يحيي سهرة الثامن والعشرين من تموز، فمن المتوقع اضافة فنان خليجي قد لا يخرج عن quot;احلام او عبد الله الرويشد او عبد المجيد عبد اللهquot;، وفنان لبناني قد يكون quot;وائل كفوري او راغب علامة في حال تم تسوية بعض الامور الماديةquot;.

[email protected]