لم يفوت النشطاء المعارضون للنظام السوري، يوم الصداقة العالمي، دون استغلاله في توجيه سهام نقدهم والسخرية من بشار الأسد وحلفائه، وافعالهم بحق المدنيين والأبرياء.


يتداول على نطاق واسع فيديو ساخر من الرئيس السوري بشار الأسد، بمناسبة يوم الصداقة العالمي، الذي اطلقه فايسبوك لمرور 12 عامًا على انطلاق الموقع الذي يعد الأكثر شهرة بين متابعي شبكات التواصل الاجتماعي في العالم.
&
ويظهر في الفيديو الذي صمم على غرار المقاطع التي نشرها فايسبوك، بشار الأسد، برفقة اصدقائه، وهم المرشد الأعلى لجمهورية إيران، علي خامنئي، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو.
&
ومن المعروف أن إيران تشارك في قتال الشعب السوري وتمد الأسد بالعتاد والمال، كما ان حزب الله ايضًا يشارك بقوات برية، وهو شارك في حصار بلدة مضايا التي عاينت الولايات.
&
كما أن بوتين يعد حليفًا استراتيجياً للنظام السوري، وحسب العديد من التقارير المتداولة على نطاق واسع، فإن هنالك خبراء وعسكريين&روسيين في دمشق يقدمون الدعم والإرشاد لقوات النظام السوري في محاربتها للفصائل المعارضة.
&
وتظهر في الفيديو، بعد التعريف على أصدقاء بشار الأسد، وتحت عنوان "لقد قمتم بالكثير معًا"، صور من الخراب والدمار الذي خلفه قصف النظام &وحلفائه للمدن والمناطق السورية، بالإضافة إلى المجازر التي ارتكبت بحق المدنيين. ومنها مجزرة الكيماوي في غوطتي دمشق الشرقية والغربية، والتي راح ضحيتها أكثر من 1500 شخص معظمهم من الأطفال والنساء.