: آخر تحديث

وفاة عالم الفضاء الفلسطيني عصام سعيد النمر

وفاة عالم الفضاء الفلسطيني الذي شارك في اطلاق اول مركبة فضائية تهبط علي سطح القمر عام 1969nbsp;

nbsp;حفر اسم مدينته جنين علي حجر ووضعه علي سطح القمر

رام الله ـ القدس العربي ـ من وليد عوض:
توفي في مدينة هيوستون بالولايات المتحدة الامريكية عالم الفضاء الفلسطيني الدكتور عصام سعيد النمر، الذي شارك في اطلاق اول مركبة فضائية تهبط علي سطح القمر عام 1969.
واعلنت مصادر فلسطينية امس عن وفاة عالم الفضاء الفلسطيني الدكتور سعيد النمر عن عمر يناهز (79 عاما) يوم الجمعة بالولايات المتحدة الامريكية بعد رحلة طويلة من العمل في وكالة الفضاء الامريكية.
وكان د. عصام ضمن القلة القليلة من العلماء الذين يعطون الاشارة النهائية لاطلاق مركبات الفضاء، حيث شارك في اطلاق مركبات ابوللو ومن ضمنها ابوللو 11 التي كانت اول مركبة فضائية تهبط علي سطح القمر في العام 1969.
ولد عصام النمر في مدينة جنين عام 1926 وتلقي تعليمه الابتدائي في مدارسها وانهي المرحلة الثانوية في مدرسة النجاح الوطنية في نابلس، ثم التحق بجامعة يوتا بالولايات المتحدة الامريكية عام 1949 وتخرج منها في عام 1953 في علوم الهندسة واكمل تعليمه العالي في جامعة نيويورك حيث حصل علي شهادة الدكتوراه في حساب الكميات.
التحق د. عصام النمر بشركة روكيت دين اكبر شركة صانعة لمحركات الصواريخ في كاليفورنيا حيث كان يقوم بفحص واطلاق الصواريخ الضخمة، وانتقل بعد ذلك الي مركز الفضاء ناسا في هيوستن في ولاية تكساس وتولي قيادة مجموعة الاختبار للمركبة القمرية لونا وحصل خلال عمله علي عدة اوسمة تفوّق وشهادات ورسائل تقدير.
يذكر حافظ طوقان في مقالة كتبها عام 1993 في جريدة نابلس الاسبوعية انه عند سؤاله للدكتور عصام هل صحيح انك سلمت رواد مركبة ابوللو 11 حجرا صغيرا كتب عليه جنين وان هذا الحجر موجود الآن علي سطح القمر؟ قال عصام نعم ، وعند سؤاله لماذا لم تكتب فلسطين ايضا علي الحجر، اجاب وهو يضحك حتي نتمكن من ايصاله الي هناك .
وما زالت مكتبة بلدية جنين تحتفظ بصورة مهداة الي اهالي مدينة جنين وموقعة من قبل رواد المركبة ابوللو 11 كان قد قدمها الدكتور عصام لبلدية جنين في اول زيارة له للوطن في عام 1972.
والجدير بالذكر ان والد الدكتور عصام النمر هو الدكتور سعيد النمر من مدينة طوباس، احد رواد الطب في فلسطين، والذي تخرج طبيبا في العام 1914 ابان فترة الدولة العثمانية حيث عمل ضابطا في الخدمات الطبية، ثم ترك الجيش العثماني والتحق بصفوف الثورة العربية الكبري في عام 1916، وبعد الثورة استقر في مدينة جنين حيث افتتح عيادته الخاصة وهو يعتبر من اوائل الفلسطينيين الذين درسوا الطب ومارسوا المهنة.
تزوج الدكتور عصام اثناء فترة دراسته من سيدة نمساوية انجب منها اربعة ابناء، وله خمسة اخوة، اربعة منهم اطباء وواحد مهندس، وكذلك له اربع اخوات.
وساهم اخوه الاكبر المرحوم الدكتور عوني النمر في تأسيــــس مهنة الطب في دولة الكويت منذ نشوئها وحصل علي الـــــعديد من الجوائز والشهادات التقديرية لاسهاماته في مجال الطب في الكويت والاردن.
اما اخوه المهندس المرحوم فتحي النمر فقد كان اول من اسس مشروع الكهرباء في مدينة جنين.nbsp;nbsp;


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.