الخميس: 2006.09.28


اسرائيل تعرقل الانسحاب من الجنوب وتهدد بالقوة في مواجهة انصار laquo;حزب اللهraquo; ...


بيروت، طهران، دمشق، القدس المحتلة، نيويورك

تجنّب laquo;حزب اللهraquo; التعليق المباشر على خطاب زعيم تيار laquo;المستقبلraquo; النائب سعد الحريري الذي دافع فيه عن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، رافضاً الدعوة الى تغيير الحكومة، ومبدياً موقفاً متشدداً تجاه سياسة الحزب وحلفائه وسورية في لبنان. واقتصرت التعليقات على بيانات من بعض حلفاء الأخيرة والحزب ووسائل الاعلام التابعة لـ laquo;حزب اللهraquo;، انتقدت مواقف الحريري.

وواكبت تصاعد الاستقطاب والاضطراب السياسيين في لبنان، مواقف لافتة للدول المعنية بالوضع الداخلي اللبناني، أبرزها من طهران التي قالت لـ laquo;الحياةraquo; مصادر سياسية قريبة من القرار فيها ان laquo;الحكومة اللبنانية الحالية محكومة باجراء تغييرات في تركيبتهاraquo;، متوقعة زيارة قريبة (خلال 10 أيام) للسنيورة الى دمشق. وفي العاصمة السورية أبلغت laquo;الحياةraquo; مصادر مطلعة ان دمشق تريد أن يقتصر جدول اعمال زيارة السنيورة على laquo;كسر الجليد وخطوات بناء الثقة من دون الدخول في تفاصيل تفجّر الزيارة قبل حصولهاraquo;، في حين يرى السنيورة بحث مجموعة من الخطوات تشمل بعض ما قرره مؤتمر الحوار الوطنيraquo;.

كما ان اسرائيل عادت في هذا الخضم الى اعتماد اللغة العسكرية، اذ نقلت وكالة laquo;فرانس برسraquo; عن رئيس أركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس امس قوله في جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية ان اسرائيل ستفرق تظاهرات مؤيدي laquo;حزب اللهraquo; بالغاز المسيّل للدموع وإطلاق النار في الهواء، وبين أرجل المتظاهرين. وتابع حالوتس: laquo;في حال لجأوا الى السلاح سنردّ في شكل مختلفraquo;.
على حاجز اسرائيلي في بلدة مروحين الحدودية اللبنانية. (رويترز)


وجاء هذا الموقف في وقت أكدت الأمم المتحدة تأخر انسحاب الجيش الاسرائيلي مما تبقى من مواقع يحتلها في جنوب لبنان، والذي كان يُفترض ان يكتمل قبل السبت المقبل. وطالب وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس بتحديد قواعد الاشتباك من جانب القوة الدولية في حال انتهك laquo;حزب اللهraquo; وقف العمليات العسكرية. وأكدت الأمم المتحدة فشل الاجتماع الذي عقد أول من أمس برعاية قيادة قوات laquo;يونيفيلraquo; في حضور ممثلين عن الجيشين اللبناني والاسرائيلي، في التوصل الى تحديد موعد نهائي لانسحاب القوات الاسرائيلية.

أما الأوساط السياسية القريبة من القرار الايراني، فقالت لـ laquo;الحياةraquo; في طهران، ان تحالف laquo;قوى 14 آذارraquo; ينتظر تشكيل المحكمة الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري اعتقاداً منه بأن نتائج المحكمة ستضعف laquo;حزب اللهraquo;. ورأت ان حكومة السنيورة laquo;تواجه فراغاً في ثلثها يجب ملؤه بالتشاور مع القوى المعارضة لتحالف قوى 14 آذارraquo;. واعتبرت ان laquo;أحد العوامل المهمة في تعديل الحكومة هو زيارة السنيورة لدمشقraquo;.

وكان نائب الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; الشيخ نعيم قاسم قال أمس: laquo;يُفترض الا يتوتر البعض عندما نقول ان الحكومة الحالية لم تنجح في نقل البلد الى مرحلة جديدةraquo;. واتهم laquo;قوى 14 آذارraquo; بأنهم laquo;يريدون وصاية على لبنان عنوانها دولي ورأس حربتها أميركي، ويريدون الاستئثار بقرارات البلدraquo;.

من جهة أخرى ردّ رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أمس على تصريحات لوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس توقعت فيها انقساماً بين حركة laquo;أملraquo; و laquo;حزب الله، واصفاً الرهان على انقسام كهذا بأنه laquo;أضغاث أحلامraquo;. وأكد ان laquo;أملraquo; والحزب أكثر تفاهماً وتحالفاً على أدق التفاصيل، وحرصهما على اخراج لبنان من مرحلة السلطة الى الدولة العادلة والقوية.

وردّ تلفزيون laquo;المنارraquo; الناطق باسم laquo;حزب اللهraquo; على خطاب النائب الحريري بالقول ان laquo;الفريق المهيمن على مقاليد السلطة الواصلة اليه عبر القرار الدولي الرقم 1559 لا يريد الاستماع الى مطالب حكومة وحدة وطنية لاشراك قوى لبنانية حقيقية في ادارة البلاد على رغم ان المطلب يقع في صلب اتفاق الطائف... ولهذا السبب يرتفع الصراخ وتوجّه الاتهامات وبعضها كليشيهات جاهزة لا تستحق الاشارة اليهاraquo;.


بولتون وبراميرتز

وفي نيويورك، اجتمع امس سيرج براميرتز رئيس اللجنة الدولية للتحقيق باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري مع السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون الذي وصف اللقاء بـ laquo;البناء جداًraquo;. وقال: laquo;تطرقنا الى جوانب عدة من التقرير (الذي سلمه براميرتز قبل يومين الى الامين العام للامم المتحدة واعضاء مجلس الامن عن سير التحقيق حتى الآن)، وكيف يمكن لنا أن ندعم التحقيق الدوليraquo;.

ويناقش المجلس غدا الجمعة التقرير، وهو الخامس الذي تقدمه اللجنة الدولية.

ورداً على سؤال عن نية واشنطن تحضير قرار دولي جديد حول نزع سلاح laquo;حزب اللهraquo;، قال بولتون: laquo;لم نتطرق عمداً الى موضوع نزع سلاح حزب الله عند صوغ القرار 1701، وهذا يعني اننا سنطرح الموضوع مجدداً في الوقت المناسب، وسنأتي لذلك لا محالةraquo;. وأكد السفير الأميركي أنه laquo;من غير الممكن تطبيق القرار 1559 بالكامل من دون نزع سلاح حزب الله وانهاء هذه القوة المسلحة الخارجة عن سيطرة الحكومة اللبنانية المنتخبة ديموقراطياًraquo;.


المعلم

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم أكد في تعليق على التقرير الاخير للجنة التحقيق الدولية ، أن سورية تعاونت laquo;تعاوناً تاماًraquo; مع براميرتز وهي laquo;ملتزمة التعاون طالماً هو ملتزم المهنيةraquo;. وقال المعلم في حوار مع محطة سورية الفضائية من نيويورك ان laquo;السبب بسيط جداً، لأن لدينا مصلحة في كشف حقيقة هذه الجريمة باعتبار اننا كنا ابرز ضحاياهاraquo;.

وتابع المعلم ان ما تشهده laquo;العلاقات السورية - اللبنانية والذين ما زالوا يتاجرون بهذه الجريمة، خير دليل على ان سورية كانت من ضحايا هذه الجريمةraquo;، مؤكداً انه laquo;واثق ببراءة سوريةraquo;. وزاد: laquo;لا يوجد احد في الدنيا يعمل ضد مصلحته الا اذا كان غير عاقلraquo;. وفي شأن العلاقات بين لبنان وسورية، قال المعلم انا laquo;للمرة الثالثة توجه دعوة للرئيس السنيورة لزيارة سورية، وآخر مرة كانت من أمير قطر واعلن عنها مباشرةraquo;. ورأى ان laquo;هناك اطرافاً في لبنان، مهما قلت ومهما فعلت، تناصبوك العداء لأن جورها ذلكraquo;، مؤكداً ان laquo;المشكلات العالقة (بين البلدين) هي في نظر اللبنانيين، وفي الواقع لا توجد مشكلات (...) وأعتقد بأن كل عاقل يجب ان يعيد النظر في حساباتهraquo;. واستدرك: laquo;هناك فئة منهم لا أريد ان اسميها تراهن على الأجنبي، تحديداً على الاميركي والفرنسي، وهناك فئة أخرى لا تريد ان تخرج من دائرة الماضي، وفئة ثالثة تريد ان تبحث عن دور لها، لذلك هم يزايدون على بعضهم بعضاً في التهجم على سوريةraquo;. وقال المعلم: laquo;أعتقد بأنهم مخطئون في النهاية لم يبقَ للبنان أو لسورية الا ان تكون سورية ولبنان معاً. وقالت مصادر مطلعة في دمشق لـ laquo;الحياةraquo; أن سورية laquo;تعتقد بأن هناك تحريضاً إعلامياً ضد القيادة السورية... وكل هذا يتطلب الجلوس والتنسيقraquo;.