محمد صلاح

ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة، وحتى موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في خريف العام المقبل، ستبقى شوارع العاصمة المصرية وتحديداً وسط القاهرة، مسارح لمواجهات عبثية بين بعض المعارضين والمحتجين من جهة، وبين قوات الأمن من جهة أخرى. كالعادة ساد ازدحام السيارات والناس وارتبكت الشوارع وساءت حالة المرور أثناء المواجهات التي جرت أول من أمس على خلفية التظاهرة التي دعت لها حركة laquo;شباب 6 إبريلraquo; وكان يفترض أن يشارك فيها أيضاً ممثلون لحركات احتجاجية أخرى أعلنت تضامنها مع الدعوة وتأييدها للتظاهرة. لم ينل منظمو التظاهرة الترخيص من الأجهزة الرسمية لكنهم أصروا على القيام بها، وفي المقابل أصرت الشرطة على تنفيذ قرار المنع، وبين كر وفر انقسم المتظاهرون إلى خلايا عنقودية وتوزعوا بين شوارع وسط المدينة وتجمعوا في أماكن اعتادوا على التظاهر عندها، كساحة نقابة المحامين، أو سلم نقابة الصحافيين، أو رصيف مجلسي الشعب والشورى. عند منتصف النهار عاد الهدوء وانصرف الجميع من دون أن يربح أحد، فلا المتظاهرون تظاهروا، ولا الشرطة منعت التظاهرة، لأنها انقسمت وانشطرت وذاب أصحابها، ولم ينل الناس إلا المعاناة من وطأة الازدحام ثم الجلوس ليلاً أمام برامج الفضائيات لمتابعة مسلسل ما جرى منذ الصباح وحتى بعد الظهر، وسماع آراء المحللين الذين كرروا ما كانوا laquo;حللوهraquo; في الأحداث المشابهة الأخرى.

مصر مقبلة على انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى الشهر المقبل، وبعدها هناك انتخابات مجلس الشعب، التي يسعى الحزب الوطني الحاكم إلى الفوز فيها بغالبية كبيرة في مواجهة أحزاب المعارضة الأخرى ومرشحي جماعة laquo;الإخوان المسلمينraquo;. والمؤكد أن مظاهر الاحتجاج قبل وأثناء الانتخابات ستكون مختلفة، فالأمر لن يتوقف عند بضع مئات من الشبان سلاحهم الرئيسي شبكة الانترنت وموقع laquo;فيس بوكraquo; كما حال laquo;حركة 6 إبريلraquo;. ستكون المواجهات عنيفة طالما بقيت مواقف الأطراف التي تمارس اللعبة السياسية على حالها، وحتى إذا اتبعت الشرطة الأسلوب نفسه في تفتيت التظاهرات ومطاردة المتظاهرين، فإن التظاهرات العنقودية قد تتسبب في شل الحركة في المدن المصرية. وتبدو الاقتراحات التي أطلقها بعضهم غير منطقية، كتحديد أحد ملاعب الكرة مكاناً لتظاهر المحتجين أو الابتعاد بالمتظاهرين إلى خارج حدود المدن ليمارسوا الاحتجاج والتظاهر ورفع اللافتات وإطلاق الهتافات في المناطق الصحراوية!

وعلى رغم استمرار حملات الاعتقال ضد ناشطي جماعة laquo;الإخوان المسلمينraquo; إلا أن ذلك التنظيم لم يستخدم الشارع بعد كوسيلة للضغط على الحكم لكن المؤكد أن laquo;الإخوانraquo; سيمارسون كل مظاهر الاحتجاج والترويج لمرشحيهم أثناء الانتخابات، كما حال كل الانتخابات التي شاركوا فيها مهما تزايدت وتيرة الحملات ضدهم. وعلى ذلك سيكون للشارع المصري حضور طاغٍ في الأسابيع والشهور المقبلة على الأصعدة السياسية والإعلامية، ولن يكون مفيداً للقوى التي تتصارع للفوز بالشارع عدم التوصل إلى قواسم مشتركة وتفاهمات وربما صفقات لاقتسام الشارع وتوزيعه، ولن يكون مفيداً أيضاً أن يتصور طرف واحد أن الشارع له وحده من دون غيره.