قال إن الاختلاف سمة البشر وأمر طبيعي في العمل السياسي

القاهرة: عبد الستار حتيتة


فرض المشهد السياسي المصري بكل عناصره وتداعياته المحتملة خلال الأشهر المقبلة نفسه على جمال مبارك القيادي في الحزب الحاكم بمصر نجل رئيس الدولة، وتحدث عن الانتخابات البرلمانية المقبلة واستعداد الحزب الوطني الحاكم لها، فيما هيمنت قضايا الإصلاح السياسي على لقاء جمعه مع طلاب جامعيين جنوب القاهرة، قائلا: laquo;إن الأشهر المقبلة ستشهد صراعا للأفكار بين القوى السياسية حول الرؤى للمستقبلraquo;.
وتجري انتخابات البرلمان المصري خريف هذا العام، وتعد laquo;بروفةraquo; للانتخابات الرئاسية العام المقبل..

وحرص جمال مبارك على طمأنة طلاب الجامعات بشأن المشهد السياسي وعناصره، مؤكدا أن التنافس السياسي بين مختلف القوى laquo;أمر صحيraquo;، وقال: laquo;الاختلاف سمة البشر وأمر طبيعي في العمل السياسيraquo;، وأكد جمال مبارك الذي يشغل موقع الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم laquo;أننا نمر بمرحلة هامة تتطلب منا طرح رؤى جديدة للمستقبل، والقيام بتقييم ذاتي لما تحقق خلال الخمس سنوات الماضيةraquo;.

وكان جمال مبارك يتحدث في لقائه بالقيادات الطلابية المشاركة في المعسكر التثقيفي الصيفي للشباب بمعهد إعداد القادة بجامعة حلوان جنوب القاهرة، وقال: laquo;إننا لا نزال نواجه عددا من المشكلات والتحديات، منها ما يتعلق بالمشاركة السياسية، والعملية الانتخابيةraquo;، إلا أنه أشار إلى أن laquo;النقاش والحراك السياسي الذي يشهده المجتمع المصري اليوم ما كان يمكن أن يحدث لو لم تكن هناك أجندة للإصلاح السياسي تبناها الحزب والحكومة منذ عدة سنوات، وتمثلت في التعديلات الدستورية وتعديل كثير من القوانين، التي كان من شأنها فتح الباب أمام الأحزاب للمنافسة البرلمانية والرئاسية، وانطلقت بحرية التعبير إلى آفاق جديدةraquo;.

وأضاف أمين السياسات أن الأشهر المقبلة سوف تشهد صراعا للأفكار بين القوى السياسية المختلفة حول الرؤى للمستقبل، مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون هناك إجماع على كافة القضايا المطروحة على المجتمع، وأن الاختلاف هو سمة البشر، وأمر طبيعي في العمل السياسي. وأكد جمال مبارك على أهمية تجاوز لغة العموميات، وضرورة تقديم رؤى تفصيلية ترتبط بالواقع، وتضع برامج وآليات محددة للتنفيذ. مؤكدا على ضرورة توفير المعلومات أمام الشباب لكي يستطيع بلورة وجهة نظره حول ما يحدث في مجتمعه، ودون فرض أي آراء عليه.