قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


ليلى الصراف وأحمد عبدالستار ومحمود كمال ومشعل العتيبي وطارق العيدان

علمت القبس من مصادر رفيعة المستوى ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي غادر الكويت أمس، أبلغ المسؤولين الكويتيين بأن بلاده تتجه نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وبناء عليه ستقوم تركيا بدورها في حل قضايا المنطقة ومنها إحياء المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل.
وقالت المصادر إن المحادثات تركزت على القضايا العالقة في المنطقة، وقد أشادت الكويت بمواقف
انقرة بما يتعلق بآلية حل الملف النووي الايراني، ودورها في عملية السلام، واستقرار الوضع السياسي في العراق.
واشارت المصادر الى ان تركيا هي الدولة المؤهلة لرعاية عملية السلام في الشرق الاوسط، كما اكدت المصادر ان المحادثات الكويتية ndash; التركية تطرقت الى موقف العراق من القرارات الدولية وان الجانب التركي شدد على ضرورة ان تلتزم بغداد بهذه القرارات، وان انقرة لن تقبل بأي تجاوز للشرعية الدولية، وهذا ما شكل رسالة طمأنة تركية الى الكويت.
واكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان خلال مؤتمر العلاقات التركية - العربية ان تركيا والدول العربية قادرة على قيادة المنطقة ولسنا بحاجة الى طرف ثالث لحل قضايانا.
واشار الى ان اطرافا تسعى للتفرقة بين العرب وتركيا ولن نلتفت الى الوراء، فنحن شركاء في صنع المستقبل. كما زار اردوغان غرفة التجارة ودعا الكويتيين الى الاستثمار في حقل الزراعة ايضا.
بدوره، قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التنمية والاسكان الشيخ احمد الفهد ان تركيا هي بوابة العرب نحو اوروبا، وكذلك فان الكويت هي بوابة تركيا نحو العرب، مرحبا بمشاركة الخبرات والشركات التركية في تنفيذ مشاريع خطة التنمية.

نصاب مجلس الأمة
وعلى الصعيد السياسي، عاد مسلسل فقدان النصاب مجددا في مجلس الأمة، ولكن هذه المرة من بوابة الحكومة، ليعطل بذلك مناقشة عدد من تقارير اللجان البرلمانية المدرجة على جدول الأعمال، ومنها تقرير حقوق المرأة المدنية المتعلق بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية.

6 لجان
وشهدت الجلسة الموافقة على تشكيل ست لجان تحقيق برلمانية، عبر تكليف لجنة الداخلية والدفاع بالتحقيق في قضية استشهاد وكيل عريف عبدالرحمن العنزي خلال اعتراض دورية بحرية كويتية لزورق عراقي، تكليف اللجنة الصحية بالتحقيق في قضية اللحوم والأغذية الفاسدة، تكليف لجنة البيئة بالتحقيق في مشكلة تسرب الغاز في الأحمدي، تكليف لجنة المرافق العامة التحقيق في حادثي هبوط اضطراري لطائرتي مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وطائرة سمو أمير البلاد خلال زيارته إلى منغوليا, وأيضاً تكليفها اللجنة بالتحقيق بشكاوي الادارة القانونية في البلدية.
كما وافق المجلس على تخصيص ساعتين من وقت جلسة 8 مارس المقبل، لمناقشة فرص عمل المواطنين، وكذلك أحال المجلس إجابة وزير النفط عن سؤال النائب صالح الملا بشأن laquo;المصفاة الرابعةraquo; إلى ديوان المحاسبة للتحقيق بشأنها.

إلا الدستور
من جهة ثانية، أصدرت كتلة laquo;إلا الدستورraquo; بيانا صحافيا وقعه 21 نائبا أمس، أكدت فيه استمرار التزامها باحترام الدستور والدفاع عن الحريات العامة وحمايتها.
وأشار البيان إلى أن حصول طلب عدم امكان التعاون مع سمو رئيس الوزراء على موافقة 22 نائبا، يدعوه إلى المطالبة بمراعاة ما ورد في المذكرة التفسيرية للدستور، والتي أشارت إلى laquo;كما أن تجريح الوزير أو رئيس مجلس الوزراء بمناسبة بحث موضوع عدم الثقة أو عدم التعاون كفيل بإحراجه، والدفع به إلى الاستقالةraquo;.

الحكومة.. فوجئت
وأكد وزير الدولة لشؤون الوزراء روضان الروضان أن الحكومة فوجئت من سرعة رفع جلسة الأمس، مشيرا إلى أنه كان متوقعا أن تتم مناقشة تقرير لجنة المرأة الأخير المتعلق بحقوقها المدنية، مشيرا إلى أن الحكومة لديها بعض التعديلات، ومن المتوقع أن يتم إقراره خلال جلسة اليوم.

وفاة مواطن معذباً
على صعيد آخر، طالب عدد من النواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد بفتح تحقيق في وفاة مواطن جراء التعذيب الذي تعرض له خلال استجوابه في مباحث الأحمدي ومحاسبة المتسببين عن هذه الحادثة بأسرع وقت.
وكانت البلاد شهدت امس جريمة قد تكون الاولى من نوعها، وذلك عندما توفي المواطن محمد المطيري 35 عاما تحت التعذيب في مخفر الاحمدي، الامر الذي اثار مواقف نيابية وشعبية، واعتبرت مصادر حكومية ان هذه الحادثة ربما تكون جسرا لخروج وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد من الحكومة، وذلك بعدما هدد اكثر من نائب باستجواب الوزير.
واصدرت وزارة الداخلية في وقت لاحق بيانا شرحت فيه ظروف ضبط المطيري، وقالت ان المتهم اعترف ولم يكن هناك اي داع للحصول على اي اعتراف تحت الاكراه! وأعلنت تشكيل لجنة لمعرفة وجود اي تجاوز.
وارجع مصدر امني سبب الوفاة الى ازمة قلبية، لكن ذوي المتوفى اكدوا انه تعرض لتعذيب شديد وان اساليب وحشية استخدمت معه، منها استخدام آلات حادة في اماكن حساسة من جسده.
واكد ذوو المتوفى عزمهم تقديم شكوى الى النيابة العامة اليوم ضد 3 ضباط في ادارة مباحث الاحمدي.