دبي


تكثفت الجهود الدبلوماسية، أمس، في نيويورك التي وصلها عدد من رؤساء الدول على أمل تجنب مواجهة حول طلب انضمام الدولة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة، فيما تشهد الأراضي الفلسطينية مسيرات وفعاليات مختلفة لدعم التوجه .

وقال وزير الخارجية السويدي كارل بيلت في رسالة قصيرة على موقع تويتر: فجر، ldquo;يوم جديد في الأمم المتحدة . تكثيف النشاط الدبلوماسي لتجنب كارثة اصطدام دبلوماسية في ملف السلام في الشرق الاوسط . علينا التوصل إلى حل لخير الجميعrdquo; .

ووصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء الاثنين إلى نيويورك وسيجري اجتماعات ثنائية، فيما طلب وزير الخارجية في حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية رياض المالكي من واشنطن مراجعة موقفها . غير أن إدارة أوباما تكثف جهودها لمنع الأكثرية المؤكدة في الجمعية العامة من أن تنعكس في مجلس الأمن . وقالت الحكومة ldquo;الاسرائيليةrdquo; إن الفلسطينيين لا يملكون هذه الأكثرية في مجلس الأمن . اما الاتحاد الأوروبي فلم يكشف عن موقفه ساعياً إلى المزيد من الضغط من أجل استئناف المفاوضات .

كما تنشط واشنطن إلى جانب أعضاء آخرين في اللجنة الرباعية من أجل اقناع الفلسطينيين وrdquo;الإسرائيليينrdquo; بالعودة إلى المفاوضات . وبحثت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الملف مساء الاثنين مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف . لكن لا يبدو أن جهودهما توصلت إلى موقف ملموس . وقال مسؤول أمريكي رفيع ldquo;لم يتحدثا عن صيغة محددة ولم يدرسا نصاًrdquo;، مشيراً إلى اجتماع كان أكثر ldquo;استراتيجيةrdquo; مما هو تكتيكي .

في رام الله، أعلن منسق الحملة الوطنية لتأييد التوجه الفلسطيني احمد عساف أن مسيرات مركزية ستنطلق اليوم في مختلف المدن الفلسطينية . وقال ل ldquo;فرانس برسrdquo; إن هذه المسيرات تتزامن مع بدء أعمال دورة الأمم المتحدة وستشمل أيضاً مدناً عربية وأوروبية .

وأنهت مجموعة من الفلسطينيين بادرت إلى صناعة كرسي يحاكي مقعد الدولة في الأمم المتحدة، حملتها بعدما طافت تسع دول عربية واوروبية وهي تحمل المقعد قبل ان تسلمه إلى مسؤولين في الأمم المتحدة في نيويورك . وقال م .ايمن صبيح الذي صمم الكرسي، في مؤتمر صحافي، إن الكرسي ldquo;دخل الأمم المتحدة وسلّم باليد إلى رئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، والسكرتير الأول للأمين العام بان كي مونrdquo; .

وصممت المجموعة كرسياً آخر عملاقاً من الحديد والجبص طوله 5 .6 متر، وعرضه 5 .3 متر، وتم وضعه على دوار المنارة وسط رام الله، وكتب عليه باللغتين الانجليزية والعربية ldquo;فلسطين تستحق عضوية كاملة في الأمم المتحدةrdquo; .

وتظاهر مئات الفلسطينيين في الضفة وغزة، وتجمع العشرات بدعوة من لجان شعبية على دوار ldquo;المنارةrdquo; وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات تؤيد التوجه للأمم المتحدة وتطالب دول العالم بالتصويت لمصلحته . وفي وقت سابق، أمس، اعتصم عشرات الطلبة أمام مقر الأمم المتحدة في رام الله مرددين شعارات تطالب بدعم حصول فلسطين على العضوية . وندد الطلبة بالموقف الأمريكي وسلموا إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة خطية تطالبه بالعمل من أجل إقامة دولة فلسطينية وتوفير السلام والأمن للأطفال الفلسطينيين . كما تظاهر عشرات الطلبة بشكل مماثل في كل من الخليل وجنين ونابلس .

وفي غزة تظاهر العشرات أمام مقر الأمم المتحدة وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية . وردد المتظاهرون هتافات تدعم التوجه للأمم المتحدة وتطالب بإنهاء الانقسام الداخلي .

من جانبه، أعلن الناطق باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية عدنان الضميري أن قوى الأمن ستحظر خروج التظاهرات الشعبية عن نطاق مدن الضفة أو الوصول لنقاط الاحتكاك مع الاحتلال أو المستوطنين . ونفى الضميري، في تصريحات له، وجود أي تنسيق بين قوى الأمن الفلسطينية وسلطات الاحتلال بشأن التعامل مع التظاهرات .

وحثت حركة ldquo;فتحrdquo;، الدول الأوروبية على أن يعكس تصويتها في الأمم المتحدة عند طرح عضوية فلسطين على المحفل الأممي ldquo;حالة من التوازن بين مصالحها في منطقتنا ومبادئها المعلنةrdquo; .

تظاهرة في بيروت تأييداً للتوجه إلى الأمم المتحدة

تجمع، أمس، أكثر من ألفي فلسطيني ولبناني أمام مبنى الأمم المتحدة وسط بيروت تضامنا مع توجه القيادة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة لطلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في المنظمة الدولية . وتجمع المتظاهرون في الوسط التجاري للعاصمة رافعين الأعلام الفلسطينية واللبنانية ولافتات منها ldquo;فلسطين الدولة 194 في الأمم المتحدةrdquo; وrdquo;لا تسقطوا غصن الزيتون من يديrdquo; .

كما رفع المتظاهرون صور الزعيم الراحل ياسر عرفات والرئيس الفلسطيني محمود عباس . وقال القيادي الفلسطيني كاظم حسن، أحد منظمي التظاهرة ldquo;هذا تحرك تضامني مع استحقاق الدولة، جماهير لبنان والشعب الفلسطيني يعبرون عن رغبتهم في إقامة الدولة، وهذا حق كرسته الشرعية الدوليةrdquo; . وأشار إلى مشاركة لبنانية وفلسطينية في التظاهرة، مشدداً على أن ldquo;ناشطين أجانب سيتوجهون إلى العواصم الغربية بالقول إن الدولة الفلسطينية حق للشعب الفلسطينيrdquo; . (ا .ف .ب)

مقتل عامل فلسطيني بانفجار في نفق على حدود غزة

غزة - ldquo;الخليجrdquo;:

أعلن مصدر طبي فلسطيني، أمس، عن وفاة العامل هيثم جمعة رضوان (18 عاماً)، متأثراً بإصابته الخطرة التي أصيب بها من جراء انفجار أسطوانة غاز في أحد أنفاق التهريب المنتشرة أسفل الحدود الفلسطينية المصرية في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة .

وقال المصدر الطبي إنه بوفاة رضوان ارتفع عدد ضحايا الحادث إلى اثنين، بينما أصيب ثلاثة آخرون بجروح متفاوتة، إثر انفجار أسطوانة الغاز بعد سقوطها في النفق .وكان رضوان وهو من سكان بلدة بني سهيلا شرقي مدينة خان يونس، جنوبي القطاع، أصيب بجروح خطرة في أنحاء مختلفة في جسده، وأدخل المستشفى لتلقي العلاج، إلا أن حالته الصحية تدهورت بشكل متسارع حتى الإعلان عن وفاته .