محمد جابر الأنصاري

مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت يصدر كل شهر مجلة قيّمة باسم ldquo;المستقبل العربيrdquo;، وقد تضمن عددها الأخير (رقم 410) موضوعاً بعنوان: (نحو جامعة شعبية عربية) لعلاء الدين الأعرجي، واتجهت إلى قراءة المقال بحكم الاختصاص على أساس أنه دعوة لإنشاء جامعة تعليمية شعبية، وللمفاجأة، وجدت أنه دعوة لإنشاء (جامعة شعوب عربية) ولكن هذا التعبير ليس مقبولاً لأسباب أيديولوجية . فكاتب المقال يتضح من كتابته أنه مؤمن بشعب عربي واحد يسعى إلى إيجاده، لذلك فإن استخدام كلمة (شعوب) يمثل تجاوزاً لذلك الإيمان الأيديولوجي، كأن الشعب العربي الواحد قد وجد وانتهينا من مسألة وجوده الواحد، وربما كان هذا الترفع الأيديولوجي عن حقيقة (الشعب العربي) القائمة من أسباب تأخر وتعثر وحدته .

فنحن عبارة عن شعوب عدة في واقع الأمر . وإذا أردنا إيجاد بديل عن جامعة الدول العربية فليس لنا من بديل غير تعبير (جامعة الشعوب العربية) .

وقد وقع في هذا اللبس عدد غير قليل من قراء المجلة من بينهم عصام نعمان المتحمس لفكرة إنشائها لكنه ldquo;يقترح تسميتها بrdquo;البرلمان العربيrdquo; أو مجلس الأمن العربي كما ذكر في رسالته أن عبد الرحمن اليوسفي، رئيس الوزراء المغربي السابق، أيد المشروع واقترح إنشاءه تحت صيغة جامعة الشعوب العربيةrdquo; . إن اليوسفي رجل عملي وقد عانى الواقع وهو في الوقت ذاته وحدوي، لذلك لايجد حرجاً من استخدام تعبير ldquo;جامعة الشعوب العربيةrdquo; .

أما المفكر العربي الذي هاجم فكرة جامعة الدول العربية وهو على حق من الناحية النظرية، فهو المفكر المغربي محمد عابد الجابري . ويورد الكاتب ماكتبه الجابري بشأن الجامعة : (جامعة الدول): ldquo;بعد مرور ثلاث سنوات من إنشائها (جامعة الدول العربية) لم يكن من الصعب على ساطع الحصري أو أي مواطن عربي أو ملاحظ أجنبي، أن يدرك سنة 1948م أن هذه الجامعة إنما أنشئت لتكرس في الوطن العربي نطاقاً إقليمياً يجعل من الدولة العربية (أو النزعة الإقليمية) الوحدة الأساسية التي يقوم عليها كيانه، نظاماً إقليمياً يكرس التوازن القائم ويضمن المصالح البريطانية التي حددتها لجنة ldquo;الشرق الأوسطrdquo; الرسمية البريطانية سنة 1941مrdquo;، ونضيف إلى ذلك فنقول: ويضمن مصلحة ldquo;إسرائيلrdquo; ويكرس وجودها وسيطرتها على دول مشتتة تحكمها أنظمة ضعيفة يسهل ترويضها بالعصا والجزرة، بل يساعد على تحقيق حلم ldquo;إسرائيلrdquo; القديم/الحديث (من الفرات إلى النيل)، على حساب هذه الدول . (ص 130)

ويضيف الكاتب: ldquo;لا تمثل جامعة الدول العربية القائمة الشعوب العربية، بل تمثل الحكومات أو الأنظمة العربية غير الشرعية في أغلبيتها، في حين تفتقر الأمة العربية إلى منظمة شعبية عربية تضم مختلف أطياف الشعب العربي لتؤلف منبراً يعبر عن رأي الأمة لابوصفها أنظمة مشتتة متنافرة ضعيفة أو تابعة، بل بوصفها تمثل شعوباً عربية متجانسة أو بالأحرى كتلة بشرية واحدة تتألف من 350 مليون إنسان يمثلون شعباً عربياً واحداً ويتواصل بلغة واحدة، يتحدث ويكتب ويقرأ بها، ويحمل ثقافة وتراثاً وتاريخاً ثرياً مشتركاً بل يحمل عقلاً مجتمعياً (Societal Mind)متجانساً ويعيش في رقعة جغرافية واحدة، وينوء بهموم مشتركة، ويحمل طموحات وتطلعات مستقبلية متشابهة، بل متطابقةrdquo; . (ص 130)

ونلاحظ في النص السابق أن علاء الدين الأعرجي قد استخدم تعبير ldquo;شعوب عربيةrdquo; ولو أنه استخدم هذا التعبير في تسمية الجامعة في اقتراح اليوسفي لتجنب إشكالاً كبيراً من حيث فهم القراء لقصده من عنونة الموضوع الذي تطلب تعريفاً توضيحياً، حيث ورد في البداية: ldquo;في التعريف، الجامعة الشعبية العربية هي مؤسسة إقليمية عربية غير حكومية حرة تجمع أكبر عدد ممكن من منظمات المجتمع المدني الحرة المستقلة عن الأنظمة والحكومات تسعى إلى تحقيق المشروع النهضوي العربي من خلال حشد جماهير الآمة المنضوية تحت تلك المنظمات، وتطمح في النهاية إلى إقامة برلمان شعبي يعبر عن مصالح الأمة وتطلعاتها . (ص 129)

ويعدد الكاتب الأسباب التي تجعل من هذا التطور (إنشاء الجامعة الشعبية العربية) أمراً ممكناً، فما حدث في مصر وتونس وليبيا واليمن . ldquo;فاتحادات العمال والفلاحين والمحامين والمهندسين والإعلاميين وغيرهاrdquo; حيث كانت الأنظمة تفرض قياداتها أو تزور انتخاباتها، للوصول إلى قيادتها . أما اليوم فقد تحررت معظم المنظمات من قياداتها السابقةrdquo; .

ويبدو علاء الدين الأعرجي متفائلاً بما يسمى بحركات الربيع العربي الذي هو إلى معنى الخريف أقرب بحكم المشكلات الناجمة التي نراها هنا وهناك .

وتفاؤل علاء الدين الأعرجي ناجم عن بُعده عن مسرح الأحداث . فمجلة ldquo;المستقبل العربيrdquo; تقول إنه مقيم في نيويورك . وهذا مايجعله مثل الفلسطينيين المقيمين بكل راحة، لنقل في كندا ويريدون تحرير فلسطين من النهر إلى البحر . أما الذين في ldquo;قلب المعركةrdquo; فأنهم يتهمونهم بالخيانة وبالتفريط في القضية . ونرجو ألا يصل علاء الدين الأعرجي إلى هذا الوضع .

ونرى أن الدعوة إلى جامعة بديلة عن جامعة الدول العربية، رغم أن بريطانيا دعمت إنشاءها في فترة خفوت فكرة العروبة، ليست بالدعوة التي تثير الحماسة .

والله نسأل أن يوقظ العرب ليدافعوا عن عروبتهم .