&ليلى الزبيدي، علي عبدي&

على خلفية تهديدات جهات طائفية عراقية باغتيال سفير المملكة في بغداد، ثامر السبهان، كشف مصدر دبلوماسي لبناني أن حزب الله أقدم على طمس أدلة محاولة اغتيال السفير السعودي في لبنان، علي عواض عسيري، بتهريب المتهمين قبل تقديمهم إلى القضاء.&

كشف مصدر دبلوماسي لبناني عن مخططات إيرانية لاغتيال دبلوماسيين سعوديين من قبل ميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني، مشيرا في هذا الصدد إلى محاولات سابقة لاغتيال السفير السعودي لدى لبنان علي عواض عسيري. وقال المصدر لـ"الوطن" إنه تم طمس الحقائق وتوقف التحقيقات حول محاولة اغتيال السفير علي عسيري وتهريب المتهمين الذين تم اعتقالهم وذلك بسبب ضغوط حزب الله على القضاء.

وأضاف أن التفوق الدبلوماسي السعودي وقدرته على التأثير في الدول عبر السعي إلى تطوير العلاقات بين السعودية والدول الموجودين فيها، يقلق طهران التي تمول الجماعات المسلحة للسيطرة بالقوة على هذه الدول، مشيرا إلى تحول السفارات الإيرانية إلى بؤر تدير ميليشيات تستهدف السيطرة بالإرهاب والقتل على هذه الدول. وأعرب المصدر عن دهشته في عدم تبني مجلس الأمن قرارا أمميا لإثبات تورّط إيران في الإرهاب المنظم ومحاسبتها على ذلك، خاصة وأن لإيران سجلا داميا في الاعتداء على البعثات الدبلوماسية، من اغتيال لسفراء واعتداء على البعثات الدبلوماسية واقتحام منظم للسفارات.

ومن جانبه، قال مدير الإدارة الإعلامية في وزارة الخارجية السفير أسامة نقلي لـ"الوطن" إن الدول المضيفة للدبلوماسيين السعوديين تتحمل مسؤولية البعثات الدبلوماسية على أراضيها بموجب الاتفاقيات الدولية، وذلك بحكم قوانين السيادة، مشيرا إلى أنه في حال تزايد التهديدات الأمنية على أي بعثة دبلوماسية سعودية سيتم التنسيق مع الدولة المضيفة لتعزيز إجراءات الحماية وذلك حسب طبيعة التهديد الأمني وحجمه.