شمال سيناء: «الشرق الأوسط»

سجل من تبقى من أهالي قرية «الروضة» الأحياء في شمال سيناء بصمة حضورهم ومشاركتهم في الإدلاء بأصواتهم في مشهد لافت، يعكس بحسب وصفهم رغبتهم في الثأر لمن قتل من أبنائهم.
وشهدت القرية التي تقع على بعد 20 كم غرب العريش، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، حادثاً إرهابياً استهدف مسجدها، وأسفر عن مقتل 311، بينهم 27 طفلاً في أثناء صلاة الجمعة، في حادث هو الأبرز من سلسلة الأعمال الإرهابية التي شهدتها سيناء على مدار السنوات الماضية.

وتشير أصابع الاتهام في العملية إلى تنظيم «أنصار بيت المقدس»، الذي بايع «داعش» الإرهابي عام 2014، وغيّر اسمه إلى «ولاية سيناء». ويخوض الجيش معارك القضاء عليه بعمليات عسكرية، كان آخرها العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018»، التي لا تزال جارية.
«ودنا نتريح منهم»، بثلاث كلمات عكست رغبته في البحث عن أمان لقريته لخص سالم محمود، أحد أبناء قرية الروضة، مشهد مشاركته في انتخابات الرئاسة المصرية، ويعني في كلماته التي قالها أن نتيجة الانتخابات هي إحدى معارك حسم الإرهاب والقضاء عليه في سيناء، ليستريح الأهالي من عناء وجودهم على أرضهم.
وأشار سالم إلى أنه فقد والده وشقيقه في حادث الروضة، ولا يزال في نفسه غصة، فكل أموال العالم لن تعوضه عنهم، وعوضه هو الخلاص ممن قتلوا أهله وهم يصلون الجمعة، لافتاً إلى أنه رافقته والدته الأرملة، في إصرار من جانبها، ومشاركتها لأول مرة في عملية انتخابية.
وقال «سليمان شميط»، أحد رموز قرية الروضة ومن بين الناجين من حادث المسجد والذي فقد ابنه الوحيد، لـ«الشرق الأوسط» إن لجنة انتخاب الرئاسة عقدت في مدرسة القرية الابتدائية، وهناك من بين أهالي القرية من كان خارجها وعاد إليها للإدلاء بصوته، كما أن هناك أهالي بحكم حياتهم البدوية يتنقلون في مناطق بعيدة، وقطعوا مسافات مشياً على الأقدام وصولاً للجنة الانتخابية، ومن بين المشاركين سيدات فقدن أبنائهن في حادث المسجد.
وأشار إلى أن المؤشرات الأولية تبين مشاركة نحو 650 من المقيدين في الجدول الانتخابي، وعددهم 1500 ناخب من أبناء القرية، لافتاً إلى أنهم تعاونوا فيما بينهم لنقل سكان القرية في 3 سيارات نقل، لتقل السيدات وكبار السن للإدلاء بأصواتهم.
وقال منصور القديري، أحد شباب قرية الروضة، إن «الانتخابات في قريتهم كانت منظمة للغاية وهادئة، واستقبل الأهالي طاقم اللجنة المشرفة على الانتخابات»، وأضاف: «الشباب كانوا حريصين على الإدلاء بأصواتهم، وهم كغيرهم من أبناء القرية، وهى رسالة من قريتهم لكل العالم، بأن الإرهاب لم ولن ينتصر عليهم، وهم كأي مكان آخر في مصر يؤدون دورهم في مشهد الانتخابات المصرية».
وتضم لجنة قرية الروضة الانتخابية، وفقاً لقاعدة معلومات انتخابات محافظة شمال سيناء، الناخبين من قرية الروضة والتجمعات السكانية التابعة لها، وهي: سبيكة وغريف الغزلان ومزار، وهى من بين 11 لجنة في مركز بئر العبد التابعة له القرية، ويضم المركز24 مركزاً انتخابياً، و24 لجنة فرعية، وإجمالي عدد الناخبين 56844 ناخباً، من بين 250605 ناخب بعموم شمال سيناء.
وكانت محافظة شمال سيناء قد شهدت أمس في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية هدوءاً بمختلف اللجان الموزعة في مدن العريش، والشيخ زويد وبئر العبد والحسنة ونخل. وتراجعت نسبة إقبال المشاركين قياساً باليوم الأول، وبدت لجان وسط سيناء التي تضم مركزي الحسنة ونخل الأكثر حضوراً، بعد أن قام شيوخ القبائل ورموز العائلات بحشد ذويهم ونقلهم من القرى البعيدة وتوصيلهم للجان الانتخابات.
وسيرت محافظة شمال سيناء 6 حافلات نقل ركاب نقلت أهالي نزحوا من قرى مركزي الشيخ زويد ورفح لمناطق غرب ووسط مدينة العريش بسبب وقوع قراهم في مناطق تشهد عمليات أمنية وملاحقة قوات الأمن لمجموعات إرهابية.
وأعلن اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، في تصريحات صحافية في أثناء تفقده للجان داخل مدينة العريش، أنه تم نقل الأهالي من أبناء هذه المناطق الراغبين في الإدلاء بصوتهم للجان مقيدين فيها في مدينة الشيخ زويد، باعتبار هذا حقاً لهم، وأضاف أن مشاركة أبناء شمال سيناء في الانتخابات هي رسالة للعالم بأن الدولة المصرية بخير وسيناء بخير، وأن المواطن يخرج من بيته ويدلي بصوته.
وقال محمد مسلم، أحد الأهالي، إنهم فوجئوا باتصال رموز قبلية بهم تخبرهم بأنه تم تجهيز أتوبيسات تنقلهم للجانهم، موضحاً أنه واحد من بين مئات نزحوا من نيران الحرب ضد الإرهاب من قرى جنوب الشيخ زويد، وهو يقيم في العريش، لافتاً إلى أن الطريق من العريش حتى الشيخ زويد يصعب السير عليه في الأيام العادية، وأنهم تحركوا في 6 حافلات، وكان عددهم نحو 80 شخصاً.
وتجرى الانتخابات في ظل استمرار العملية الأمنية الشاملة سيناء 2018، واتخاذ سلطات الأمن إجراءات أمنية مشددة، من بينها إغلاق الطرق المؤدية لمدن العريش والشيخ زويد والحسنة ونخل، والسماح بدخول هذه المناطق والخروج منها بتصاريح مسبقة. وحول مقرات اللجان، انتشرت قوات بكثافة من الجيش والشرطة، وأغلق محيط كل لجنة، وسمح بالوصول للجان عبر ممرات آمنة تخللها الخضوع للتفتيش والمرور على أجهزة الكشف على المفرقعات لكل ناخب يدلي بصوته.