&أحمد المسلمانى

&

التقيتُ الأمير الحسن بن طلال ولّى عهد الأردن السابق عدّة مرات، وفى مرّةٍ كان الحديث بيننا عن الأفكار الوحدويّة فى العالم الإسلامي، وهنا قال لي: إن فكرة الخلافة الإسلامية ليست ممكنة بأيّ حال، والأنسب فى العصر الحديث أن يتطلّع المسلمون إلى فكرة تعاونيّة على غرار التجارب الدوليّة المعاصرة. انحاز الأمير الحسن إلى أطروحة الفيلسوف الجزائرى مالك بن نبى بشأن الكومنولث الإسلامي.

&درس الفيلسوف مالك بن نبى الهندسة فى فرنسا فى الأربعينيات، ثم جاء إلى مصر وأقام فى حيّ المعادى فى الخمسينيات. تواصلَ الفيلسوف مع الرئيس جمال عبد الناصر وخصّصت له الحكومة المصرية راتبًا شهريًّا لمساعدته فى التفرّغ العلمى لإنتاجه الفكرى والفلسفي.

كان مالك بن نبى يكتب بالفرنسية، وفى مصر أجادَ اللغة العربية، وقام الدكتور مصطفى محمود بتقديمه إلى المجتمع الثقافى المصري. كان الفيلسوف الجزائرى أحد أبرز نجوم تيار الإسلام الحضارى والذى يضمّ الفيلسوف المصرى رشدى فكّار والمفكر اللبنانى شكيب أرسلان. تأثّر مالك بن نبى بأستاذه المفكر العملاق عبد الحميد بن باديس، وقد كان العلّامة ابن باديس بدوره أحد أعظم تلاميذ الإمام محمد عبده. فى عام 1954 نجحتْ الثورة الجزائرية، وحاول ابن باديس ومالك بن نبى ترسيخ الاعتدال والوسطية، وتعزيز الحداثة والعقلانية. كادَ المفكران الكبيران ابن باديس ومالك بن نبى ينجحان لولا أن جرثومة التطرف بدأت تنمو فى البلاد، وهى الجرثومة التى أدت إلى مقتل أعدادٍ كبيرة من الجزائريين فى سنوات الإرهاب المأساويّة.

انتقدَ الفيلسوف مالك بن نبى الأداء السياسى للسلطة الجزائرية بعد الاستقلال، وقال: إن التركيز على الحلِّ السياسي، وإهمال الحلّ الفكري.. لن يقود إلى شئ، ثم مضى بن نبى إلى نظريته الشهيرة القابليّة للاستعمار، فالصراع الفكرى فى العالم الإسلامي، والاهتمام بالهوامش دون الجواهر، قد جعل العالم الإسلام مهيئًا للاستعمار، وقابلًا له. وعلى ذلك فإن مسئولية التخلّف فى العالم الإسلامى لا تقع فقط على عاتق الاستعمار، وإنما على عاتق المستعمرات حتى لوْ كانت هدفًا للمؤامرة. امتدّ نقد بن نبى إلى النخب فى العالم الإسلامى التى وقعت أسيرة الصّدقات الغربية فى التعليم والعمل، فالطالب يسافر إلى أوروبا وهدفه الوحيد اللغة أو الحرفة. إنه لا يريد معرفة الثقافة وأسباب التطور ووسائل التقدم، وبدورها فإن أوروبا لا ترغب فى إعطائه ذلك، وتكتفى بتوزيع نفاياتها على المستعمرات التى باتت عبدًا للاقتصاد الغربي.

فى كتابه وجهة العالم الإسلامى يصف بن نبى ذلك الخطأ الكبير بأسلوب جذّاب: إن الطالب الذى يعيش فى باريس لا يرى المرأة التى تجمع العشب لأرانبها، وإنما يرى تلك التى تصبغ أظافرها وشعرها، وتدخّن فى المقاهى والندوات.

فى كتابه بين التيه والرشاد ينتهى مالك بن نبى إلى القول بضرورة تصفية الاستعمار فى العقول قبل كلّ شئ فتصفية الاستعمار من العقول تتطلّب أشياء كثيرة يتضمّنها مفهوم الثقافة ومفهوم الحضارة.. وهى لا تتحقّق بمجرد انسحاب جيوش الاستعمار وإعلان الاستقلال.

إن موجز المشروع الفكرى للفيلسوف مالك بن نبى هو حتميّة التصالح بين الإسلام والحداثة.. بين العقل والنقل. ولقد قاده ذلك إلى فكرة الكومنولث الإسلامي.. التى لقيّت صديً كبيرًا فى أوساط المثقفين وقتها، ثم تلاشى الصوت والصدى فيما بعد. إن التفكير فى مشروع عام للعالم الإسلامى هو أمرٌ يشغل الكثير من المخلصين الذين اجتهدوا وتوصلّوا إلى أنه يجب الاْ يبقى المسلمون أسرى نظرية قادتْ إلى تدمير الأمة وتحطيم الأوطان. لقد جرى تزييف التاريخ، ووصف الممالك الوراثيّة بالخلافة.. إنها لم تكن وراثيّة فحسب، بل كانت دموية أيضًا. كان الوصول لها بالدمّ، والبقاء فيها بالدمّ، والخروج منها بالدمّ.

جرى وصف المملكة الأموية والمملكة العباسية والمملكة الفاطمية والمملكة العثمانية.. بالخلافة، مع أنَّ التوصيف الدقيق هو المملكة أو الدولة أو السلطنة أو الإمبراطورية.. ولا مجال أبدًا لمسمّى الخلافة فى أيّ منها، وقد كان الوصف النبوى الشريف حاسمًا.. الملك العضود والملك الجبْري.

جاء الاستعمار الحديث داعمًا - سرًا وعلانية - لفكرة الخلافة لتغذية دائرة الصراع وإبقاء خريطة الدمّ. وكتب كثيرون عن الفريضة الدينية فيها، ووجوب السعى لأجلها والجهاد فى سبيلها، وتمّ إهمال تراث فكرى عظيم تجاوزه سلاطين الدم وهم يجاهدون فى سبيل السلطة ويزعمون أنهم فى سبيل الله. وحسب دراسة للدكتور نصر عارف فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة بعنوان مصادر التراث السياسى الإسلامى فإنّ جميع المفكرين الذين كتبوا عن الإسلام والسياسة فى القرن العشرين لم يطلّعوا سوى على (18%) فقط من التراث الإسلامى الموجود مخطوطًا فى مكتبات العالم.

ولقد حاول العلّامة عبد الرزاق السنهورى فى كتابه فقه الخلافة وتطورها لتصبح عصبة أمم شرقية.. الذى صدر عام 1926.. أن يجدّ طريقًا للشعوب الإسلامية من وسط التطوّر المذهل للعالم المعاصر. إن مفهوم السنهورى حول عصبة أمم إسلامية أو مصطلح مالك بن نبى حول الكومنولث الإسلامى هما محاولتان لتجديد الفقه، والتوفيق بين مصالح الأمّة ومقتضيات العصر. وقد جاءت الاجتهادات المعاصرة ولا سيّما جهود الشيخ عبد الله بن بيّة فى تأكيد شرعية الدولة الوطنية، وشرعية تعدُّد الدول الوطنيّة فى العالم الإسلامي.. لتدفع الأمة إلى أنْ تكون جزءًا من العالم، ومن العصر. يشير معنى كلمة كومنولث إلى الرخاء الجماعي. والكومنولث البريطانى هو رابطة تطوعيّة تضم دولًا مستقلة، تتشاور وتتعاون فيما يتعلق بالمصالح المشتركة، والترويج للتفاهم والسلام العالمي.

يمكن أن نطرح للحوار فكرة إقامة رابطة كومنولث الدول الإسلامية أو الكومنولث الإسلامى ويكون مقر الأمانة العامة للكومنولث فى القاهرة، ويشكل الأزهر الإطار الروحى للرابطة.. وتدعو الأمانة العامة الدول الإسلامية للانضمام من دون أيّ إلزام فى أى سياسات أو قرارات. إنه إطار تشاورى يستند إلى المشترك الثقافى والدينى الذى يجمع شعوب الدول الأعضاء.

لا مستقبل لأمّتنا ما لم نقرِّر بكل عزيمةٍ وثبات.. إنهاء مسيرة الدم، وبدء مسيرة العلم.. مغادرة دار الحرب إلى دار السلام.