مقال اليوم عبارة عن مقتطفات من حوارات الأفلام، اخترت ما أضحكني أو أثار إعجابي، بعض حوارات الأفلام تبقى خالدة لأنها قطع أدبية عميقة وتفتح أفق التفكير، ولا يوجد فيلم ناجح إلا وكان الحوار أبرز أبطاله، تماماً مثل الكلمات في الأغاني الخالدة. من فيلم أحلام عمرنا اخترت ما يفسر لنا لماذا ينجرح البعض بقوة وتسبب جروحهم أثراً عميقاً في نفوسهم، ليس لأنهم ضعفاء “محدش بينجرح قوي غير لما بيحب قوي”.
من فيلم عبود في الحدود بطولة علاء ولي الدين اقتبست ما يعتبر ذكاءً شديداً عندما مرر الكاتب أحمد عبدالله جملة مليئة بالأسى في فيلم كوميدي “أنا حلمي كان صغيّر، وفضل يصغر يصغر لحد ما اختفى وما بقتش أشوفه”. من فيلم when mary met sally اخترت جملة شعرت أن الكاتب عندما كتبها كان يكتب شعراً لا جملة في حوار لفيلم كوميدي “عندما تدرك أنك تريد قضاء بقية حياتك مع أحدهم، فإنك ستتمنى أن يبدأ هذا الباقي الآن”. من فيلم الرومانسية الشهير love story يفسر الكاتب معنى الحب بطريقته، وأظن بأنه وصل إلى نقطة عميقة جداً في مجرة الحب، لأنه جاء بمعنى يختصر الكثير من الشرح “الحب يعني أنه يجب عليك ألا تعتذر أبداً”. من فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة بطولة عادل إمام كتابة وحوار وحيد حامد اخترت ما يرى الكاتب الكبير أنه موجود في أي وقت ومكان، ليس لأنه في الطبيعة مثل الأشجار أو الرمال أو البحار، بل لأن الإنسان اعتاد على صناعته لنفسه ولغيره بشكل دائم “أنا عندي حبوب للضحك، وحبوب للكلام، وحبوب للسعادة، بس معنديش حبوب للحزن علشان ده موجود طبيعي”. عندما تكون شخصية نافذة ستجد أن بعض من حولك سيحاولون إرضاءك حتى لو كانت وسيلتهم الكذب، الذكي جداً هو من يبعد مثل هؤلاء عنه، من فيلم معالي الوزير يدور هذا الحوار القصير بين الوزير وأحد مساعديه:
- أنت مش ملاحظ حاجة يا عطية؟
- إيه يا فندم ؟
- أنا لما مت في الحلم مشوفتكش فجنازتي!
- أكيد مت قبل سعادتك يا فندم، ربنا يجعل يومي قبل يومك. في فيلم empire of the sun جملة تصف جزءًا من حنان الأم، وحقيقة أن البيت الذي فيه أم هو عالم آمن مهما كانت ظروفه، عكس العالم الذي يبدأ بمجرد أن تفتح بيت المنزل وتخرج “العالم ليس مثل أمك، تغضب عليها وتصرخ في وجهها في النهار، وفي المساء تناديك على العشاء، العالم سيتركك تموت جوعاً”. أخيراً ما اخترته من فيلم the wizard of oz، الجملة بالنسبة لي وبعد تجارب وأسفار هي حقيقة مطلقة، ومن الجيد أن يكتشفها الإنسان مبكراً “لا يوجد مكان مثل البيت”.