لم يعد التنبؤ باسم صاحب الحظ الأوفر للفوز بالرئاسة الأميركيّة دقيقا منذ فوز باراك أوباما بالرئاسة الأميركيّة لفترتين متتاليتين، ثم كان فوز الجمهوري ورجل الأعمال المثير للجدل "دونالد ترمب" مفاجأة أخرى وهو القادم من خارج الدوائر السياسيّة وبلا سجل في الخدمة العسكريّة، وهو ذات الحال من خيبة أكثر التوقعات بعد إعلان انتصار "جو بايدن" على منافسه ترمب في انتخابات الرئاسة لعام 2020 وما تلا ذلك من هرج ومرج واقتحام متظاهرين غاضبين من أنصار ترمب لمبنى الكونغرس في واشنطن.

وعلى هذا المنوال يبدو أن انتخابات الرئاسة الأميركيّة لعام 2024 ستحمل جملة من المفاجآت والإشكالات لدى كلا الحزبين (الجمهوري والديموقراطي) حول من سيحظى بالترشح عن كل حزب في انتخابات الرئاسة المنتظرة، إذ يبدو أن كل حزب لديه تعقيداته، فالجمهوريون في غالبهم لا يريدون عودة "ترمب" وقد خذلوه رئيسا وبعد أن ترك الرئاسة، ولكنه شخصيّة عنيدة وله أنصار لا يستهان بهم، في الجانب الآخر يرى بعض الديموقراطيين أن "جو بايدن" بحالته العمريّة والذهنيّة بالكاد يقوم بواجباته الرئاسيّة وهو بهذا قد لا يكون المنافس المناسب في سباق الرئاسة لعام 2024، ولكنهم حتى الآن لم يبرزوا مرشحا مقبولا يستطيعون المراهنة عليه. كما لم يتضح موقف الحزبين بشكل واضح أمام تصريحات الرئيس الحالي جو بايدن، الذي أعلن تفكيره بالترشح لإعادة انتخابه، وكذا إعلان غريمه دونالد ترمب عزمه للترشح مرة أخرى.

الديمقراطيون يردّدون أسماء مثل روبرت إف كينيدي جونيور، ونائبة الرئيس كامالا هاريس وحتى حامل لواء اليسار الأميركي بيرني ساندرز (81 عاما) وماريان ويليامسون، ولكن لا شيء أكيد بعد. وتدور أسماء في دوائر الجمهوريين مثل: جون بلتون وليز تشيني وتد كروز وربما نيكي هالي. وما سيغير المعادلة ربما يكون مع ترشيح الجمهوريين لحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس (44 عاما) بحيويته وشهرته وإلى جواره زوجته كيسي ديسانتيس (44 عاما) التي تحظى بشعبيّة وسط مؤيدي الحزب وفي الولاية بوصفها صحفيّة شهيرة وتذكر المؤيدين بجون كندي وزوجته جاكلين. ويحظى رون ديسانتيس بسجل حافل إذ عمل عضوا في مجلس النواب الأميركي وهو متخرج من جامعة وحاصل على دكتوراه في القانون من جامعة هارفارد وله سجل في الخدمة العسكريّة، وبوصفه محافظا شرسا فهو يحمل أفكار ترمب ولكن بأسلوبه الخاص، وقد بدأ في تسويق نفسه داخليا وفي الخارج إذ قام برحلات خارجيّة إلى اليابان وكوريا الجنوبيّة وإسرائيل والمملكة المتحدة.

وربما يدفع ترشيح الجمهوريين لديسانتيس رعاة الحزب الديموقراطي إلى إقناع حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم (55 عاما) السياسي وتاجر النبيذ بالترشح فهو يسير في الخط التقدمي اليساري للحزب في رؤاه وسياساته واشتهر بدعمه لحق الإجهاض وزواج الشواذ (المثليين).

قال ومضى:

لا تسأل عن حضور المنطق في غياب المبادئ..