: آخر تحديث

عمر كالو والتوقيف العرفي

عمر كالو اعلامي يعمل كمقدم للبرامج الاخبارية في اذاعة وتلفزيون روداو وترجمتها من الكردية يعني الحدث . البث الاذاعي والتلفزيوني لشبكة روداو الاخبارية يتم من مدينة هولير اربيل في اقليم كردستان العراق .

عمر كالو حاصل على الاجازة في الاعلام من جامعة دمشق عام 2007 . 

بالرغم من ان عمر له تحصيل جامعي في الاعلام الا انه يتمتع بموهبة رفيعة  في هذا المجال حيث دخل الى قلوب الملايين من مشاهديه ومستمعيه .

بدايات التعرف على عمر كالو كاعلامي حدث عندما كان مراسلا حربيا ينقل الاحداث من ارض المعارك الضارية التي كانت تدور رحاها بين تنظيم داعش الارهابي المتوحش وقوات سوريا الديمقراطية في كوباني عين العرب قبل عام 2014 .

ظروف عمر كالو اضطرته الى الهجرة الى اقليم كردستان العراق مع اسرته عام 2015 باحثا عن الامن والامان .

قبل مايقرب من شهرين او اكثر وصل عمر واسرته الى مدينته كوباني لزيارة الاهل والاصدقاء .

في 25 آب اتجه عمر وزوجته مع اثنين من اطفاله من كوباني الى مدينة حلب وذلك بهدف تجديد جوازات السفر السورية  للاسرة .

على احد حواجز التفتيش تم توقيف عمر من قبل المخابرات العسكرية .

ما ان تسمع من عناصر المخابرات في سوريا كلمة تفضل معنا يعني انك دخلت الى نفق مظلم ومجهول في اقبية تحت الارض وفي ظروف لايتحملها البشر بما فيه التعذيب عند التحقيق .

هذا كان قبل آذار 2011 وندعو الله ان تكون الظروف تبدلت و صارت  تليق بآدمية الانسان .

هذه الطريقة في الاعتقال هي نفسها التي كانت سارية قبل الانتفاضة السورية قبل سبعة سنوات وكأن عقارب الساعة توقفت عند شهر شباط 2011 اي ماقبل الثورة السورية التي ركبها الاخوان والتنظيمات الارهابية وحولوها الى حرب اهلية .

لماذا هذا التوقيف المخابراتي مع اعلامي مسالم لم يحمل سكينا ولم ينتمي قطعا الى اي تنظيم ارهابي ؟.

هل ماجرى لعمر كالو كان مقصودا وهو ارسال رسالة الى الملايين من مشاهدي عمر بانهم سيلاقون نفس المصير وربما اسوأ اذا عادوا من المهاجر ؟

كيف يمكن ان تطالب دول العالم ومنها روسيا وغيرها من الدولالمهجرين والنازحين السوريين بالعودة الى المناطق التي تمت تطهيرها من الارهابيين واصبحت تحت سيطرة الدولة دون ضمانات تحميه من التوقيف التعسفي بسبب الوشاية والمعلومات الكاذبة وحسب المزاج ؟ 

امريكا عانت الاهوال في الحرب الاهلية الامريكية الشهيرة ولكن تم التصالح والاتفاق على دستور ديمقراطي يصون الحريات المدنية و يؤكد تبادل السلطة و يضمن سيادة القانون مع مساواة تامة بين المواطنين لتصبح امريكا دولة عظمى بكل المقاييس . 

سوريا بحاجة ماسة الى عفو عام يشمل جميع السياسين  دون استثناء بمن فيهم المعارضون في الخارج والداخل على ان لا يشمل العفو كل من تلطخت اياديهم بدماء السوريين و ان يتم تقديمهم الى محاكم مدنية عادلة .

اذا تم اطلاق سراح عمر فورا ودون تأخير قد نستعيد الحلم والامل في دولة ديمقراطية ومجتمع مدني متطور ككل الشعوب التي تحترم ابناءها وتاريخها وسمعتها بين شعوب الارض .

اليوم في 13 ايلول وكنت على وشك الاننتهاء من كتابة هذا الحديث سمعت من تلفزيون روداو ان مراسلها كامل  شدادي في موسكو عرض موضوع توقيف عمر على الناطقة باسم الخارجية الروسية السيدة زاخاروفا التي وعدت بدراسة الموضوع .

جهود ماريا زاخاروفا مشكورة سلفا ومحل احترام الجميع ولكنكنا  نتمنى ان يكون قرار اطلاق سراح عمر سوريا ومن الدولة السورية  وذلك لنشر الامن والاطمئنان لدى البقية من السوريين الذين يريدون العودة الى الوطن .

كاتب كردي

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العرب والترك والفرس ...
Rizgar - GMT الجمعة 14 سبتمبر 2018 07:49
الكيانات الاصطناعية العربية الفلفلية بحاجة الى زنزانات والقتل والدم , لا مرض بدون مريض ولا مريض بدون مرض . الحقد العربي متجذر , لو تسنى للكيان العربي السوري ذبح ملايين الكورد لما ترددوا . الطفل العربي لا يحلم بالملاعب والحب والهناء والغناء والضحك ...بل يحلم برمي اليهود في البحر و انفال الكورد ....ثقافة متجذرة .
2. Don't worry
Efrino - GMT الجمعة 14 سبتمبر 2018 11:51
We have a journalist Ibo Ibo here in Denmark, he always writes about cheese and cucumbers,


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.