: آخر تحديث

رحمة الحب

هل نحن من نسير باتجاه الحب أم هي الرحمة من تأخذ بأيدينا في طريق أبعد ما يكون عن هذا الواقع، وبعيداً تماماً عن كل خيالاتنا؟!
نعم فالحب رحمة تلقى في قلب الانسان وتزرعه في عالم آخر، يكون التسامح فيه طريقاً واضحاً للوصول إلى الغاية، والأمل هو النور المشع كالشمس التي تشرق في صدر السماء.
الحب ليس اختياراً، بل هو هبه سماوية، لذا فحقيقته أكبر من أن تدرك بالكلمات والصور والأصوات، هو امتزاج الأرواح وتلاقيها رغم تنافر الطباع والأذواق والطرق، واجتياز الحدود الجغرافية والمسافة وجميع التفسيرات العقلية، انه هبة تجتمع من خلالها الارواح، وتذوب في بعضها قبل أن تتجاذب الأجساد وتلتقي في نقطة واحدة.
إنه باب من نور يفتح للباحثين عن الحياة الثانية في قلب الحياة الأولى، هو اكتمال الألوان واجتماعها في لوحة ربانية واحدة تختصر اللغات والمفاهيم والحدود والكتب. فالحب يجمل القلوب ويطهرها وينزع عنها آثامها، وهو الدافع النقي نحو الحياة وتقاسمها مع الآخر باكتفاء.
إنه الاختبار الأصعب للقيم والأخلاق وشهوات النفس ومتطلباتها التي لا تنتهي، فيه يبذل المرء جهده ما استطاع بإخلاص، وبدفع الأنا بعيداً عن طريق الحبيب من أجل ارضائه والفوز به إلى آخر الدرب، فيتجرد من الأنانية لقاء الحب والطمأنينة.
لذا كان فيه تربية ورحلة يكتب فيها ولادة جديدة لتلك النفس، التي ينساق المرء لرغباتها تحت جناح مظلم أو يدخل النور من بينه، فمن ذلك المخاض يخرج المرء كمولود نقي لم يمسه السواد ويلطخ بياضه، ولم يهمس الشيطان في اذنه بعد، فيصبح النور الذي يمتلئ به القلب هو الدليل والمرشد الذي يفتح آفاقه على الايمان بالقدر والخير والرزق، لأن الحب بأنواعه رزق يكتبه الله في صفحة خلقه مع اقدارهم.
ولأننا لم نختر اقدارنا فنحن لا نختار القلوب، التي نتمنى لو أننا نكون لها كنبضها، ولكننا نختار بكامل إرادتنا أن نهبهم حياتنا، وأن نضع أحلامنا بين أيديهم ليختاروا منها ما يشاؤون، وأن يمحوا برضا ما لا يناسبهم، لنخط معهم أحلاماً جديدة تكون بحجم المحبة والثقة والايمان، الذي يكبر بيننا وبينهم، بأن ارتباط الأرواح جزء من التقاء خطوط أقدارنا بأقدارهم، لذا يجب أن تقابل تلك الرحمة بالمصداقية كي يجد الأمان وطنه.

 

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 28
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ونحن نسأل :
فول على طول - GMT الخميس 25 يناير 2018 13:15
أولا كل الشكر والتقدير على هذا المقال الراقى ذو الحس الانسانى الرقيق وقد جاء بالمقا ل الحب ليس اختياراً، بل هو هبه سماوية،..انتهت الجملة ..ونحن نسأل الكاتبة بما أن الحب هو هبة سماوية : لماذا لم يذكر الكتاب الغير محرف وأقصد القران أو أىا من الكتب الاسلامية كلمة " الحب " أو المحبة حتى ولو مرة واحدة ؟ ولماذا أوصى بالتواد فقط بين المؤمنين من الذين أمنوا وليس جميعهم بالمناسبة ؟ ولماذا أوصى بكراهية المختلف مع الدين الأعلى بل أوصى بقتلة ؟ وهل هذة تعاليم تتفق مع الهبة السماوية التى أوصت بالحب ...؟
2. انفال
نشميل احسان - GMT الخميس 25 يناير 2018 13:39
انفال ذكرتيني بانفال صدام ...
3. نعم فالحب رحمة
آشوري - GMT الخميس 25 يناير 2018 14:46
الأخت أنفال الكندري، تحية طيبة ، مقالك الجميل جد يأتي كالنسمة الباردة ونحن نعيش في جو ساخن نتيجة الأخبار الدولية الحارقة، وأكثر ما عجبني فيه،، الحب ليس اختياراً، بل هو هبه سماوية، لذا فحقيقته أكبر من أن تدرك بالكلمات والصور والأصوات، أنه الاختبار الأصعب للقيم والأخلاق وشهوات النفس ومتطلباتها التي لا تنتهي،، كلام له بعد روحي كبير نابع من قلب أنسان ويصل بيسر الى قلوب محبين الحياة..
4. الابادة الارمنية والمسيح
كل الشعوب الاسلامية - GMT الخميس 25 يناير 2018 14:49
عفرين اسسها الارمن الحيثيين مند اكثر من الفين سنة وعفرين سنة 1915 تم قتل واستكراد ارمن عفرين ان اكراد عفرين هم ارمن مستكردين ان اكراد عفرين حاليا هم احفاد ارمن عفرين سنة 1915 حيث اجبرو ااطفال ونساء الارمن على اعتناق الاسلام الموت للاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 عملاء التركي المحتل بندقية الايجار وقد شارك كل الشعوب الاسلامية في امبراطورية الشر الدولة العثمانية في قتل ارمن واشوريي ويونان الاناضول ماعدا الشعب العربي
5. الصليبيون الارمن لماذا
يخشون التحقيق الدولي - GMT الخميس 25 يناير 2018 20:44
نشرت صحيفة " " التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب والقتال الداخلي، وبسبب المجموعات المحلية الساعية للانتقام.وتقول تركيا إن هؤلا
6. مفردة الحب بالاسلام
رداً على الصليبي فول - GMT الخميس 25 يناير 2018 20:55
عندما كنتُ أبحث عن مفردة (الحب) في القرآن بهدف الرد على الصليبيين الحقدة بتوع المحبة المدعاة فوجدت أن الآيات التي تحدثت عن المحبة كثيرة، ولكن هناك آيات خصصها الله لنفسه ليخبرنا بأن هناك أصنافاً من الناس يحبهم الله، وهناك أصناف لا يحبهم الله تعالى.والذي لفت انتباهي وجود عبارتين متعاكستين في القرآن وهما: الله يحبُّ ، الله لا يحبُّ.فمن هؤلاء الذين يحبهم الله ومن هؤلاء الذين لا يحبهم الله؟ هذا سؤال مهم لأن المؤمن يسعى دائماً لمزيد من محبة الله له ورضوانه عليه، وإلا فما قيمة الحياة والعبادة والأخلاق إذا لم تؤدي إلى محبة الله لنا. وبنفس الوقت ينبغي أن نعلم الأصناف التي يبغضها الله لنتجنب أفعالهم ونتبرَّأ منها.المفاجأة أيها الأحبة أن الله تعالى جعل توازناً دقيقاً في كل شيء في كتابه حتى في نسبة المحبة!! فلو تأملنا آيات القرآن نرى بأن الله تعالى قد خصص 16 آية لمن يحب، و16 آية لمن لا يحبّ!! أي أن عبارة (الله يحب) في القرآن تكررت 16 مرة، وعبارة (الله لا يحب) تكررت بنفس العدد أي 16 مرة، وهذا توازن دقيق وعجيب يشهد على أن الله لا يظلم الناس شيئاً، وأن الله قد أحكم هذا الكتاب العظيم. وإليكم الآيات حسب ترتيبها في المصحف: أولاً: عبارة (الله يحب) تكررت 16 مرة في الآيات التالية: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195]. 2- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة: 222].(فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) [آل عمران: 76]. (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [آل عمران: 134].(وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ) [آل عمران: 146]. (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [آل عمران: 148]. 7- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) [آل عمران: 159]. 8- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [المائدة: 13]. 9- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [المائدة: 42]. 10- (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [المائدة: 93]. 11- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) [التوبة: 4]. 12- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) [التوبة: 7]. 13- (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة: 108]. 14- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الحجرات: 9]. 15- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة: 8]. 16- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ
7. كنيسة الارثوذوكسي فول
تكفر وتكره جميع البشر - GMT الخميس 25 يناير 2018 20:57
التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم
8. اقرإ تعاليم اناجيلك يا
صليبي - GMT الجمعة 26 يناير 2018 00:46
بصراحة قرفنا من كل مسيحى صليبي وأخوه في الدين الملحد يقول نصوص دينكم فيها ارهاب والمسيحية هى السلام ! طيب تعال يا خفيف شوف كتابك المقدس بيقول ايه كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامحالتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتس
9. اطلب تجد كله موجود في
بايبل الصليبيين الحقدة - GMT الجمعة 26 يناير 2018 00:51
قس أمريكي: ‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اغلاظ الرقبة. اللي بيعلقوا في ايلاف
10. الحب والقيم
Omar..jordan - GMT الجمعة 26 يناير 2018 11:57
ان كان الحب ليس اختيار فكيف يكون الاختبار الاصعب للقيم؟؟ .. حب الخير مبني على قيمة كره الشر .. مقال صعب يا اختي الحبيبه انفال .. على فكره يوجد احد الاخوه من المعلقين يشير باستمرار لمفردة (انفال) .. فما هو معنى انفال؟..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.