: آخر تحديث

كيف حمت العلمانية الاديان في أوربا؟

فهوم العلمانية مفهوم مشوه عند عامة الناس  

و ارتبط بالكفر و اللادينية .. و استسهال تعريفها 

و حصره في التعريف  (فصل الدين عن الدولة ) .

العلمانية الغربية  (من وجهة نظري) هي حياد الدولة تجاه الدين ..  و هي أقرب لمفهوم ( من شاء فليؤمن) و اشبه بالمجمل ببنود صحيفة المدينة التي جعلت العبادة حرة ..  فلا معني لايمان يقوم على الإكراه  و الا يصبح نوع من النفاق.

لقد حمت  العلمانية الغربية في أوربا  و أمريكا الإسلام و المسلمين و انتشر الإسلام بحماية الدولة التي لا تتدخل في شؤون العقيدة و الايمان و تراها مسألة شخصية.

بل و حمت اوربا رموز لقيادات اسلامية سياسية  عاشت  في ارضها و بين مجتمعها المختلف دينيا عنها ؛  من الخميني في فرنسا الي الغنوشي و الترابي  في بريطانيا و غيرهم كثيرون.. بيننا تمارس الدول اللاعلمانية  القتل و العنف ضد المسلمين مثل ما يحصل في  ميانمار و افريقيا حاليا.

لقد كان النظام الاسلامي في الأندلس  علمانيا و حمي المسيحين و اليهود و لكن عندما سقطت دولة الاسلام  قام الاسبان بتنصير المسلمين  ما سمي لاحقا باسم المرسكيوون ..  اليوم لا تمارس اسبانيا هذا الفعل بل و تستهجنه و تعتبره جزء من تاريخ مشين لها . 

اذا فالعلمانية الاوربية اليوم نظام ساعد الجميع على الحفاظ على ديناتهم و لم يحرمهم  منها و هي عكس المعني الشعبي الشائع  الذي نشره الاسلام السياسي و شوهه خدمة لمصالحه السياسية  و ليس له علاقة بالدين  في شيء. 

سوي تلبيس الدين على السياسة و ذلك أخطر بكثير من  العلمانية نفسها.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 60
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مزيج غير متجانس فى المقال وتخبط واضح .
فول على طول - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 03:23
السيد الكاتب قام بتعريف العلمانية تعريفا صحيحا وكلنا نتفق علية ولكن سرعان ما وصف صحيفة المدينة بأنها علمانية مع أن دولة محمد من بدايتها دولة دينية ..ومقولة من شاء فليؤمن اقتطفها الكاتب من النصف ولم يقولها من بدايتها " قل يا أيها الكافرون ألا أعبد ما تعبدون الخ الخ الى أن وصل الى : من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر أى وصف البشر المخالفين لة بالكافرين وهى لغة تخاطب غير لائقة وتحريض واضح عليها ..والكفر والايمان يعرفة الخالق فقط ولا يجب على أى بشر أن يكفر أحدا أـو يصف الأخر بالمؤمن ..انتهى - والكاتب يتحدث عن النظام العلمانى ثم يقول : وكان النظام الاسلامى فى الأندلس ...ولا أعرف كيف يتفق النظام الاسلامى مع العلمانى ؟ والسيد الكاتب لم يسأل نفسة كيف ولماذا ذهب المسلمون الى الأندلس وماذا فعلوا هناك مع أهل البلاد ولكن يعرف أن الأندلسيين قاموا بتنصير المسلمين بعد تحرير بلدهم ....ربما الكاتب لا يعرف الأهوال التى فعلها المسلمون بأهل البلاد التى غزوها وكيف صيروهم مسلمين وكيف نهبوا وسبوا النساء الخ الخ ؟ ومع ذلك فالكاتب يؤكد أن المسلمين فى الأندلس وفروا الحماية لليهود والمسيحيين ..انتهى - والكاتب يؤكد على سقوط دولة الاسلام فى الأندلس ومع ذلك يصفها بالعلمانية أو يشيد بالعلمانية ..وعجبى ؟ انتهى - والكاتب يؤكد على أن الدول اللا علملانية تقوم بقتل المسلمين فى ميانمار ونسي العراق وسوريا وليبيا ومصر الخ الخ لأن القتلة يتبعون دين الحق ولكن أهل ميانمار لا يتبعون دين الحق ..والذى لم يقولة الكاتب أن قتل المسلمين فى ميانمار بسبب العرق وبسبب ارهاب المسلمين الفارين من بلاد الايمان وما فعلوة بأهل ميانمار الذين استضافوهم مثلما فعلت اوربا ..سيدى الكاتب أرى أنكم تتخبطون وتهربون من الحقائق الدامغة ومن التاريخ والجغرافيا ولذلك لا أرى بارقة أمل واحدة . الصدق هو أقرب الطرق للاصلاح أما التخبط لن يصلح حالكم . .
2. الأندلس قاموا بتنصير المسلمين
فول على طول - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 03:36
مازال الذين امنوا يتباكون على الأندلس " وأندلساة " ويؤكدون على أن أهل الأندلس قاموا بتنصير المسلمين هناك وعجبى ؟ أهل الأندلس واليهود هم من أكثر الناس احتراما فى العالم لأنهم استردوا أراضيهم وبلادهم من البدو الغزاة وأعادوا بلادهم الى طبيعتها الأصلية . تخيل لو أن الأندلس مازالت تحت حكم الابدو كانت مثل الصومال أو أفغانستان على أكثر التقديرات . ..وما كان تم اكتشاف امريكا مثلا والعالم الجديد. وما هو موقع البلاد التى تم غزوها واحتلالها وتحت حكم البدو حتى الان مثل شمال افريقيا والشام ؟ وماذا استفادت هذة البلاد من الغزو البدوى ؟ يجب على العالم كلة أن يشكر اليهود والأسبان ويقف لهم احتراما لأنهم استردوا بلادهم من البدو ونهضوا بها وأصبحوا فى مصاف العالم الأول . هذة هى الحقيقة الواضحة مثل الشمس فى رابعة شهر أغسطس ولكن العميان لا يبصرون .
3. العالمانية وليس العلمانية وتعني
الدنيوية ومخاصمة الغيب - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 04:34
الحقيقة انه ليس هناك شكل واحد للعالمانية بل أشكال تتدرج من التطرف والغلو الى التسامح والتساهل لكنها تتفق على عدم تمكين المتدين والمحافظ من ان يعيش وفق قناعاته بل تفرض عليه هي شروطها في حياته الخاصة والأسرية والاجتماعية والعامة بل تزاول عليه القمع النفسي والارهاب الفكري .. واليوم مع صعود المد القومي في الغرب ذو الجذور المسيحية المتطرفة بات الامر يهدد اصحاب الاديان والاعراق بدعوات الترحيل والتهجير وربما التطهير العرقي او على الاقل الإدماج القسري الذي يلغي اي اعتبار لأي خصوصية ثقافية مع ملاحظة ان هذا التوجه لا يصيب المسلمين في الغرب فقط وإنما يتعداه الى اديان وأعراق اخرى حتى ولو كانت مسيحية وملحدة .. بينما القيم والمباديء في الاسلام لها صفة الثبات وهي جزء أساسي فيه ثواب وعقاب ومن هنا نفهم وجود الملايين من غير المسلمين في ارض الاسلام اصليين ووافدين ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد ودائما كانت بلاد الاسلام ملاذ كل خائف يوم ان كان المسلمون سادة الدنيا ..
4. العلمانيه هي الهروب من كتب الاقطاعيات الى كتب الراسماليات
Omar - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 06:00
يقول الكاتب عن العلمانيه (هي أقرب لمفهوم ( من شاء فليؤمن) و اشبه بالمجمل ببنود صحيفة المدينة التي جعلت العبادة حرة .. فلا معنى لايمان يقوم على الإكراه و الا يصبح نوع من النفاق) .. طيب وجميل .. لكن ماذا بعد الايمان؟؟.. الا يتوجب الاسلام لهذا الايمان ؟؟ الا ترى ان فصل الايمان عن الاسلام هو ايضا نفاق او ضعف شخصيه؟؟.. اتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعص ؟؟ نعم للاسلام لله وفق كتب الله لا وفق كتب الامبراطوريه ..
5. العالم القديم كله كان تحت الاحتلال
اما روماني او فارسي او غير ذلك - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 06:34
ومتى كنتم أحراراً اصلاً قبل الاسلام يا مسيحيين ؟! ان العالم القديم كان تحت الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي وكانت ارض صراعات ومشاكل قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، ففول الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم ههههه اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وقدور الزيت المحمي وأعاد إليكم بطارقتكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير اليوم ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع فول او غيره من المسيحيين الانعزاليين دوافع كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا برضوا مسيحيين فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!! آه سببه انكم تعلمون في قرارة انفسكم انكم على باطل وان دينكم باطل وفاشل بدليل عجزه عن خلق بشر أسوياء يطبقون وصايا ربهم وتعاليم كتابهم يا فشله يا فشله ..
6. الاسلام السني اوسع للمخالفين
في الدين من العالمانية واللبرالية - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 06:45
على خلاف ما يروجه الصليبي الارثوذوكسي الافاق فول وعلى خلاف المسيحية والعالمانية فإن الاسلام يترك اصحاب الملل وشأنهم في امورهم التعبدية والشخصية يتحاكمون الى قانونهم الا اذا رغبوا هم في تحكيم شريعةً الاسلام ولهذا نرى ان الاسلام أوسع للمسيحي واليهودي من العلمانية التي تتدخل في شئونه وتدس انفها في اموره الشخصية والتعبدية وهاهم بالمشرق الاسلامي بالملايين كافة الملل والنحل ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد ، دع هؤلاء يحكمون المسلمين السنة وانظر ماذا سيفعلون بهم نفس افعال المسيحيين الغربيين في الأندلس وشرق اوروبا ونفس افعال اليهود المحتلين لفلسطين ونفس افعال الهندوس والبوذة والنصيرية والاثناعشرية الشيعة ، نحن نقول لهؤلاء الاوغاد من امثال فول بالكم يا كنسيين ارثوذوكس انعزاليين حقدة مسرطنين لو كان أسلافكم فرقة دينية في أوروبا لتمت إبادتها او على الأقل نفيها الى استراليا مع المجذومين
7. التكفير في الاسلام لا يرتب نحو المخالف
اي شيء بخلاف المسيحية التي تريق دمه - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 06:55
الواد الارثوذوكسي فول الجاهل عامل نفسه أستاذ على صاحب المقالة ويعامله كتلميذ يسمع منه معلومات. لأول مرة ؟! ويكذب ويدلس ويفتري دون ان تطرف له عين ؟! بتكذب يا صليبي في زمن محركات البحث العملاقة يا ....؟! للعلم التكفير في الاسلام لا يرتب نحو المخالف المسيحي او غيره اَي شيء بدليل انهم بالمشرق بالملايين خاصة كفار مصر ولهم آلاف الكنائس والأديرة والقلايات بالمقابل أين الشعوب الأصلية للأمريكتين وأستراليا بعدما غزو بتوع المحبة والتسامح ؟ لقد أُبيدوا تقريبا لأنهم كفار . ذلك ان التكفير في المسيحية تراق من اجله الدماء بين معتنقيها وضد الغير ، مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم
8. من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر تعني لايجوز
ارغام احد على الاسلام ولا تبيح كفر المسلم - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 07:08
إن آية من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر تحمل معنى انه لا يجوز ارغام احد من اصحاب الملل الاخرى الكافرة على الاسلام و في نفس الوقت لا تبيح للمسلم الاصلي بالكفر وحتى وان فهمت انهار التخيير الا انه تخيير مع تحمل المسؤلية وهي أية تهديد ووعيد وترهيب لانه يأتي في نهاية الآية الايضاح ان نهاية من اختار الكفر النار احاطت به جدرانها ذلك ان الله يحب لعباده الإيمان والاسلام ويكره لهم الفسوق والكفر ولا يليق بك يا انسان ان تقابل احسان المحسن وإنعام المنعم بالجحود والالحاد او الشرك وعبادة غيره وتبتغي غير الاسلام ديناً لك وقد ابطل الله ما سواه من أديان ولم يعد مقبولاً لديه سوى الاسلام الذي هو معتقد كل الانبياء والرسلً من سلالة ادم عليه السلام ، مع ملاحظة انه حتى غير المسلمين وغير المؤمنين لا يعترفون بالتخيير في معتقداتهم ولو عادت الكنيسة لحكم اوروبا والمسيحيين في العالم وكان لها قوة لأدخلت من اختار الكفر واعتنق الالحاد و العلمانية واللبرالية وغيرها من المسيحيين الحاليين على محاكم التفتيش وما ادراك ما محاكم التفتيش وحتى العلمانية المتسامحة والمتطرفة والالحاد لا تسمح للمسلم ان يعيش وفق معتقده انظر ماذا يحصل للمسلمين في الغرب العلماني اليوم وما يحصل للمسلمين في ظل الالحاد في الصين او الوثنية البوذية في بورما والهند الهندوسية والشيعية والنصيرية والصليبية الأفريقية حالياً ..
9. إرهاب وشعوذة حقيقية
تعبدون رب خنوع - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 07:17
أليست هذه موروثاتكم الإنحطاطية الدينية والإجتماعية والأخلاقية التي أنتجت من عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ عدم التدقيق والتحميص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة والمخالف لمعتقدات دين أهل المحبة هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي للبشرية والإنسانية وكانت السبب في حروب عالمية وصليبية وأهلية أزهقت مئات الملايين من أرواح الأبرياء بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية وبالطبع كانت السبب فى هذا الانحطاط ، أليس هذا إرهاب ديني ما بعده إرهاب للأجيال؟ 20 فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَعَلَى النَّبِيِّ الدَّجَّالِ الَّذِي قَامَ بِالْمُعْجِزَاتِ فِي حُضُورِ الْوَحْشِ وَأَضَلَّ بِهَا الَّذِينَ قَبِلُوا عَلاَمَةَ الْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِتِمْثَالِهِ. وَطُرِحَ كِلاَهُمَا حَيّاً فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ الْمُتَّقِدَةِ، - ...يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الكبريت والأسيد وهذة أغرب الغرائب عندما يبشركم ربكم المزعوم بأنكم جميعا سوف تردون على بحرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبريت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم ..وربكم سيتفرج عليكم ويضحك على هبلكم بمحاولة إقناع البشر في عصر الإنترنت أن التماثيل والأصنام للرب وأمه تدمع وتبكي ودماً وزيتاً وشحماً ...مصيبة كبرى ..أليس كذلك ؟ رب الكون أو الأكوان يبشر أولاده ببحيرة كبريت وأسيد وفحم وقطران ونهاية منيلة بستين نيلة ..هل الرب لعبة في أيديكم تجسدونه بصنم وتعبدوه وتتمسخرون عليه
10. حياد الدولة ازاء الاديان موجود بالاسلام السني
ودليله وجود الكنايس والمعابد والحسينيات - GMT الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 07:22
افضل حياد ازاء الاديان والملل والنحل والاعراق موجود في الاسلام السني بدليل وجود ملايين المخالفين من المسيحيين ( واليهود قبل اغتصاب فلسطين ) والزرادشت و الشيعة والنصيرية والبهائيين الخ ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد والحسينيات يتعبدون فيها ولم يطلب منهم الاسلام شيء الا الالتزام بالنظام العام كغيرهم من المواطنين العجيب ان هذه الاقليات لما قويت قامت بإبادة الاكثرية السنية في سوريا والعراق وفلسطين ولبنان ووجهت مدافعها نحو مساجد وجوامع السنة المسلمين ؟! وكانت تقطع السنة ورقاب المؤذنين والخطباء والأئمة ؟!! وتحرقهم احياء احيانا و تعلقهم وتسلخهم احياء حيناً آخر ؟!! اي ان هذه الاقليات غدرت بالاغلبية حينما واتتها الفرصة ولم تسمح لها بحق الحياة فضلا عن حق العبادة والأرثوذكس في مصر يتوعدون المسلمين المصريين بالإبادة والتطهير العرقي او تنصيرهم ان استطاعوا وتحويل مساجدهم الى كنايس شوفت الديانة اللي بتشر محبة واللي في القلب في القلب يا كنيسة والصليب مدقوق على الصوابع والمعاصم ؟!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي