: آخر تحديث

حماس ولعبها بالنار في الضفة الغربية

ليس مفاجئاً سعي حماس الإخوانية للتوصل إلى تهدئة طويلة الأمد في قطاعغزة، مع إدراك قبادتها للمخاطر المحيطة بالقطاع الواقع تحت نتائج انقلابهاعلى الشرعية في حين تسعى بكل قواها لتصعيد المقاومة المسلحة في الضفةالغربية، وتثوير مدنها عبر التضحية بشباب يقومون بعمليات "استشهادية" لايزيد عدد ضحايا الواحدة منها عن قتيل أو اثنين ويدفع ثمنها آلافالفلسطينيين عبر هجمات انتقامية يبررها اليمين الصهيوني وأبرزها منحهالفرصة مؤخراً لإعادة احتلال الضفة الغربية وشن حملة كراهية بغيضة ضدالرئيس الفلسطيني الذي تعقد قيادة حماس وجوب إحراجه وزجه في مواقعشديدة الخطورة على كل ما أنجز فاسطينياً بعد أوسلو الذي حرر القطاعومنحه فرصة الحياة قبل أن تأسره حماس وتحوله إلى إمارة اسلاموية ترتبطبالسياسات الاردوغانية الهادفة الى انتزاع الولاية على المقدسات الاسلامية فيالقدس الشريف والقطرية الساعية لربط المنطقة بالكامل بسياسات الولي الفقيهالتوسعية والطائفية بامتياز وبديهي أن قيادة حماس تدرك مخاطر ما ترتكبهعلى الأردن غير أنها تغمض عينيها عن ذلك ولا تهتم به مادامت خططها تؤهلهابحسب ظنها لقيادة العمل الفلسطيني ليس في غزة فحسب وانما في الضفةالغربية. وليس ذلك غريبا او مستهجنا على حماس التي لجأت سابقا الى مثلهذه الخطط أواخر سنوات العقد السابق بهدف احراج المؤمنين باوسلوواستدراج قوات الاحتلال لتوجيه الضربات العنيفة للسلطة وأجهزتهاومؤسساتها، حين كانت العنوان الوحيد قبل الانقلاب الحمساوي الذي تسبببالانقسام وتوليد عنوان جديد يتخذ من قطاع غزة عنوانا منافسا لفتح ومنظمةالتحرير وينخرط في المخططات الدولية واخطرها صفقة القرن المرفوضةفلسطينيا فكرة ومضمونا. وتكتيك قيادة حماس الجديد المتمثل بتثوير الضفةمستمر ما دامت نتائجه تصب في صالح استفراد  إسرائيل باستهداف السلطةواستباحة الضفة الغربية على ان هذا التكتيك القصير النظر سيتوقف حينتستدير اسرائيل المبتهجة بهذا الواقع ، للتعاطي مع حماس وامارتها الممولةقطريا عبر تل ابيب والمدعومة اردوغانيا لكن ذلك حسب الظن سيتاخر حتىتنتهي حماس من ترسيخ الانقسام واضعاف الموقف الفلسطيني على الاصعدةكافة.

 

عمليات حماس في الضفة الغربية، ليست مصادفة وهدفها واضح ولا يخصمقاومة اسرائيل كما تزعم المنظمة الاخوانية بقد ما تستهدف زعزعة “عاصمة”السلطة الفلسطينيّة وإجبار أجهزتها الأمنية على الانحياز إلى جانب ما. وقدوصلت الأمور إلى درجة عمل قوات خاصة إسرائيلية على بُعد نحو 200 متر منمقر الرئيس الفلسطيني في المقاطعة. ما يطرح سؤالاً حول مدى دعم المواطنينفي الضفة بشكل عامّ أعمال حماس، التي تؤدي إلى سلسلة من الخطواتالقاسية من الجانب الإسرائيلي، في منطقة كانت هادئة نسبيًّا لسنوات؟ فعلىسبيل المثال، فُرض على رام الله حصار وحواجز، وهو أمر نادر جدًّا. حتى إنّالخطوات مرشّحة للتصاعد. بكلمات أخرى، هل سكّان الضفة الغربية معنيّونبتبادل الأدوار مع سكّان القطاع، الذين يعيشون هذه الأيام حالة وقف إطلاقنار مع إسرائيل، وفي بداية عملية إعادة تأهيل اقتصادية، بمساعدة الأموالالقَطرية التي تصل إلى القطاع نكاية بالسلطة ومنظمة التحرير وقبلهما "فتح" رائدة النضال الفلسطيني.

في ظل هذه الأجواء يصل الرئيس الفلسطيني إلى عاصمة الهاشميين أصحابالوصاية على المقدسات في القدس الشريف وهو يدرك أن مخططات حماستعود بالضرر على عمان مثلما تعود بالضرر على رام الله ولعل المطلوب كنتيجةلتلك الزيارة ليس مجرد التنسيق والتعاطي مع علاقات العاهل الاردني الدوليةلوقف الهجمة الاسرائيلية بمقدار ما هو مطلوب منه الضغط على جماعةالاخوان المسلمين في الاردن لتعمل على ثني حلفائهم الحماسيين للتوقف عن"لعبتهم" المؤكد أنها ستعود بالضرر على الجميع وأولهم حماس.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. من هم انور سادات الخليج؟؟
Omar - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 15:16
القضيه الفلسطينيه ..للقصه تسلسل راسمالي طويل .. ولكن دعونا نبدا من استغلال واستثمار وركوب الراسماليه (الماليه) للجهد الاسلامي العربي الذي اطاح ببقايا ومخلفات ملكيه الامبراطوريه العثمانيه في مصر.. .. فهناك عدة مصادر تؤكد ما كان لاخوان مصر من دور مهم وفعال في دعم حركة الضباط الاحرار المصريه والتي تمكنت بتغاضي دولي خارجي من اسقاط الملكيه في مصر .. تسلسلت الاحداث وبدعم خارجي امريكي و سوفيتي تمكن عبد الناصر من تاميم القناة وطرد ابريطانيا الاقطاعيه وتمكن في ذات الوقت من الفتك بالاخوان ورعرعة البلبله الفكريه والاجتماعيه في كامل المنطقه العربيه بمحاربة الفكر الاسلامي (عقيده وسياسه) ومحاربة الاحزاب السياسيه الشيوعيه العربيه مقابل ادعاء مناصرتة للقوميه العربيه .. مما فتح المجال لهزيمة العرب في ال 67 عسكريا وسياسيا .. وتمكنت الراسماليه الصهيونيه فيما بعد استهلاك وانتهاء الدور التخريبي لعبد الناصر وعن طريق نائبه انور السادات من الاستيلاء رسميا على مصر وقناتها بعد قيادته عملية التسليم والتي بنيت على مسرحية الانتصار العسكري في حرب كيسنجر اكتوبر 73 .. بعد ان اكتمل سيطرة الراسماليه الصهيونيه على كامل مصر .. اتى دور التغاضي العالمي عن الانقلاب في ايران وتم ارسال الخيمني من فرنسا الى طهران حيث تم تمكين الملالي من الحكم عبر مسلسل اشغال الشعب الايراني بالحرب مع احد تلاميذ عبد الناصر (صدام حسين) .. بعدها اتى العمل الحثيث على استبدال المقاومه المسلحه وفكرها في لبنان .. من مقاومه مسلحه ذات توجه سياسي اشتراكي الى مقاومه مسلحه ذات توجه مذهبي شيعي .. وبقيادة المجرم العنصري المتطرف شارون واجتياحه للبنان تم اكمال عملية الاستبدال .. فخرج ابو عمار ودخل حسن نصر الله الى الملعب .. يتبع
2. من هم انور سادات الخليج؟؟
Omar - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 15:27
لحق ذالك انسحاب الصهاينه ايضا ولنفس الاسباب من منطقة غزه لفتح المجال لانفصالها جغرافيا وسياسيا عن الضفه .. ومنح وكالة المقاومه المسلحه لها .. فالمقاومه المسلحه بالمناسبه تمثل ضرورة وجوديه للراسماليه الصهيونيه شرط ان تكون تحت حضانتهم .. وهكذا تم التسويق لمقاومة غزه اعلاميا وبمهرجانات و عروض عسكريه مفتوحه في غزه تحت مرئ ومسمع طائرات تل ابيب و عسكر مصر ومخابراتهم .. فمنطقه غزه ليست كمنطقة الضفه الغربيه للاردن .. غزه محاصره ما بين الصحراء القاحله والبحر وما بين تل ابيب وعسكر مصر .. وحكايات الانفاق العابره للحدود ما هي الا حكايات حكواتيه لذر الرماد في العيون لتبرير تزويد حماس بالاسلحه والذخيره .. على نسق تل ابيب ايران غيت .. تل ابيب مصر غزة غيت .. كل تيارات الصهيونيه الاقتصاديه منها او العقائديه وفي تل ابيب وخارجها تؤمن بضروره خلق مناطق صغيره للتوتر ولتواجد مقاومه مسلحه يمكن السيطره عليها والتحكم بافعالها لخدمة برامج اقتصاديه وسياسيه مرحليه او مستقبليه .. لهذا اقول لمن يتسائل .. لماذا تملك غزه صواريخ ارض ارض ولا تملك صواريخ او قاذفات للدفاع الجوي .. مثلا لماذا لا تملك صواريخ او قذائف ضد الطائرات العاموديه .. فالجواب بسيط .. لانه غير مسموح لهم بذالك .. فالامر ليس بايدي المقاومين بل بايدي من يزودهم بالاسلحه .. والا فكيف سيقوم الجيش الصهيوني باجراء مناورات حيه وتدريبات دوريه للقصف والاعتراض والاختبار وادامة حالة اليقظه والاستنفار واطلاق صفارات الانذار واخراج افلام هرولة الشقروات والحسناوات مع اطفالهن نحو الملاجئ امام كاميرات وكالات الاعلام العالميه .. لتستمر لعبه الف ليله وليله .. وتستمر معها الخطابات الرنانه التي تتوعد بزلزلة الارض تحت اقدام اليهود ﻻستحلاب الدعم الشعبي والمساعدات الماليه لصرف رواتب المناضلين المرتزقه والذين تتدرب عليهم وبهم تل ابيب .. عسكريا وسياسيا ودبلوماسيا ... يتبع
3. القضية للتجارة وليست للحل
فول على طول - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 18:28
بالنسبة للذين أمنوا قضية فلسطين - اليهود وعليهم النصارى بالمرة - قضية دينية حيث أن المصطقى قال لكم : لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم مع أن الذى لا ينطق عن الهوى أمر أتباعة باكراة العالم كلة على أن تتبع ملتة هو أو يعطوا الجزية وهم صاغرون ولكن الاسقاط لا علاج لة . المهم فان قضية فلسطين ليس للحل بل للتجارة ويتاجر بها كل مؤمن وليس فقط حماس والاخوان والسلفيين الخ الخ . ..بل محمود عباس ومحمود دباس والرئيس المؤمن والرئيس النصف مؤمن . بالتأكيد لو أعطوكم كل فلسطين سوف تطاردون اليهود فى أى بقعة فى العالم كما تطاردون الأقليات الدينية فى أراضيهم الأصلية وفى عقر ديارهم دون ذرة خجل . العالم كلة يعرف أنكم منافقون وكذابون ولذلك لا يصدقكم أحد ..ويعرف أيضا أن المجاهدين المؤمنين يستخدمون الأطفال والنساء والمدنيين دروعا بشرية وعندما تقوم اسرائيل بالرد على هجمات المؤمنين تصرخون وتولولون بأن اسرائيل تقتل الأطفال والنساء الخ الخ . سيدى الكاتب : فى الحقيقة لا فرق بين حماس وعباس ودباس . ربنا يشفيكم .
4. الصليبي الاحمق فول
وثور محل الخزف - GMT الأربعاء 19 ديسمبر 2018 09:25
يدخل الصليبي الارثوذوكسي الحاقد فول على حوار التعليقات في ايلاف دخول الثور الى محل الخزف ناطحاً كل شيء يا صليبي اهبل الكاتب لا يختلف معك في كراهية الاسلام والمسلمين ..
5. الشيخ ربوت والاسلام
فول على طول - GMT الأربعاء 19 ديسمبر 2018 20:30
أنا واثق يا شيخ ربوت أنك لو انسان طبيعى وعاقل وبالغ ورشيد سوف تكرة الاسلام أضعاف كراهتى للاسلام . الاسلام جعلك انسان كارة لكل شئ وناقم على كل شئ وأمرك أن تقتل كل من حولك وتقتل كل مظاهر الجمال فى الحياة وفى نفس الوقت لا تقدر أن تخرج منة أى أنة حبسكم فى قفص حديدى وعندما يطلقكم من القفص تنطلقون فقط للتدمير . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . مع تحيات فول .
6. لماذا يصطف الصليبي المشرقي
والملحد مع الكيان الصهيوني - GMT الخميس 20 ديسمبر 2018 06:08
ويكرهان المقاومة الاسلامية ويشهران بها ؟! ويرددان اكاذيب الاعلام الصهيوني ؟!! قبل 20 عاماً قالها :المفكر المصري والأستاذ الجامعي والناشط السياسي صبحي صالح - مسجون منذ ٢٠١٣ في سجون الانقلاب العسكري الذي يحمي حدود الكيان الصهيوني - قال اليهود فاوضوا الله في بقرة! فهل سيعطونكم دولةً و قدساً و قبلةً و مسجداً ومحراب؟! اما لماذا يمجد غلاة الارثوذوكس ومتطرفيهم في الكيان الصهيوني هل لأن العرق دساس ؟ لماذا يدافع ارثوذوكسي مثلك عن الغاصبين اليهود الا ان تكون من جذور يهودية معلوم ان الارثوذوكس استوطنوا مصراً من مصدرين من اليونان وعملوا في إسطبلات الرومان المحتلين لمصر او يهود قدموا من ارض كنعان وعملوا في مناجم المصريين وتمسحنوا بعد ذلك وهذا سبب كراهية الارثوذوكس وكنيستهم السوداء للمصريين خاصة و المسلمين عامة ، ان الدعاوي التوراتية التي يتبجح بها الارثوذوكسي الجاهل العجوز فولبتير قد فندها المؤرخون الصهاينة الجدد أنفسهم والبعثات التنقيبية الصهيو مسيحية عملت طوال مائة عام في ارض فلسطين ولم تحصل على شيء وهذا يفسر سطو الصهاينة على التراث الفلسطيني ونسبوه اليهم ان اليهود قد كنسوا مرتين من ارض فلسطين ووعد الآخرة الثالث قادم لا محالة وسيكنس الصهاينة وسيكنس معهم كل الصليبيين المتصهينين وكذا النظام الوظيفي العربي الذي يسارع الخطى للتطبيع مع الصهاينة ولن يصح الا الصحيح . فالكيان الصهيوني كيان وظيفي وعندما يتعرض لخطر وجودي سوف ينتحر او يغادر وستكون الاولوية في المغادرة لليهود الغربيين اما اليهود الشرقيين فسينتحرون او يمزقون بسكاكين وأسنان الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين .فيما سيعاقب المصريون اشد العقاب الخونة من مسلمين ومسيحيين اصطفوا مع الكيان الصهيوني وضد الحق والعدل في فلسطين ..
7. لماذا تكره الاسلام يا صليبي حاقد
هوه الاسلام اضرك في ايه ؟! - GMT الخميس 20 ديسمبر 2018 06:15
ولماذا تكره الاسلام يا صليبي ارثوذوكسي وحاقد ؟! هو الاسلام عملكم ايه انكم بالمشرق كما في مصر بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة ولرهبانكم الاف القلايات فلماذا تكره الاسلام الاصول انك تعمل للاسلام تمثال وأيقونات وتعبده مع الهاك الاسلام هو الذي خلصكم من اضطهاد اخوانكم في الدين الكاثوليك و غلي اسلافك في قدور الزيت ان كراهيتك للاسلام غير منطقية لأن الاسلام لم يضرك بشيء ، فإنت في هذه الحالة كافر مهرطق بالوصايا والتعاليم التي تأمرك امر بمحبة عدوك وان لم تفعل فمصيرك جحيم الابدية والحرمان من ملكوت يسوع يا كافر ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي