: آخر تحديث

فساد الأحزاب الحاكمة في الوطن العربي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعرف الفساد السياسي بمعناه الأوسع بانه إساءة استخدام السلطة العامة (الحكومية) لأهداف غير مشروعة وعادة ما تكون سرية لتحقيق مكاسب شخصية. كل أنواع الأنظمة السياسية  معرضة للفساد السياسي التي تتنوع أشكاله إلا أن اكثرها شيوعا هي  المحسوبية والرشوة والابتزاز وممارسة النفوذ والاحتيال ومحاباة الأقارب. 

تختلف ماهية الفساد السياسي من بلد لآخر ومن سلطة قضائية لأخرى. فإجراءات التمويل السياسي التي تعد قانونية في بلد معين قد تعتبر غير قانونية في بلد آخر. وقد تكون لقوات الشرطة والمدعون العامون في بعض البلدان صلاحيات واسعة في توجيه الاتهامات وهو ما يجعل من الصعب حينها وضع حد فاصل بين ممارسة الصلاحيات والفساد كما هو الحال في قضايا التصنيف العنصري. وقد تتحول الممارسات التي تعد فسادا سياسيا في بعض البلدان إلى ممارسات مشروعة وقانونية في البلدان التي توجد فيها جماعات مصالح قوية تلبية لرغبة هذه الجماعات السياسية الرسمية. (ويكيبيديا: الموسوعة الحرة).

لقد تطرقنا الى موضوع الفساد السياسي في اكثر من مناسبة، وما دعانا الى التطرق اليه هذه المرة هو ما تناقلته بعض وسائل الاعلام السودانية مؤخرا عن حجم الممتلكات والأصول المملوكة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان الذي كان ينتمي إليه الرئيس المخلوع"عمر البشير" التي تصل إلى نحو تريليون ونصف التريليون جنيه سوداني، أي ما يعادل 31 مليار دولار أمريكي. وقد كشفت صحيفة "التيار السودانية" أن الحزب الذي تسلم مقاليد الحكم في البلاد قبل حوالي 30 سنة يملك نحو 5 آلاف سيارة فارهة، 40 منها عربات دفع رباعي باهظة الثمن، إلى جانب شركات وهيئات ومؤسسات يتجاوز عددها الثلاثة آلاف.

ويملك الحزب أيضا واجهات استثمارية أخرى تستفيد من الإعفاءات الجمركية للدولة، مع إرغام الجهات الحكومية على التعامل معها ضمن سياسة «التمكين» التي انتهجها النظام منذ بداية تسعينيات القرن الماضي. وذكرت الصحيفة إن التقديرات الأولية تشير إلى أن مقار وبيوت الحزب تتجاوز الـ 1500 مبنى، أهمها المركز العام بالخرطوم الذي تجاوزت كلفة بناء أبراجه ما يعادل 50 مليون دولار.كما استحوذ على 189 مركزا على مستوى المحليات بولايات السودان المختلفة وأكثر من 126 مركزا بعواصم الولايات، بجانب 1185 فرعا على مستوى الوحدات الإدارية والمدن الكبرى.وكشفت الصحيفة أن الأصول المذكورة لم تشمل واجهات أخرى تابعة للحزب، بما فيها ممتلكات «الحركة الإسلامية»، والمؤسسات التي تم حلها من قبل المجلس العسكري الانتقالي وشملت الخدمة الوطنية  "الشرطة الشعبية والدفاع الشعبي"، كما أن الأصول الواردة لم تشمل أيضا الحسابات المصرفية في البنوك المحلية والعالمية.

وفي الجزائر، اوقفت قوات الأمن الجزائرية الأسبوع الماضي 5 مليارديرات في إطار التحقيق بقضايا فساد، الخمسة هم "يسعد ربراب"، الذي يعتبر أغنى رجل أعمال في الجزائر، وأربعة أشقاء من عائلة "كونيناف" المقربة من "بوتفليقة". ويرأس ربراب شركة "سيفيتال" المملوكة لأسرته التي تحتكر استيراد السكر الخام من البرازيل، وتصدر السكر الأبيض إلى تونس وليبيا ودول أخرى في الشرق الأوسط. كما أن محكمة جزائرية استدعت رئيس الوزراء السابق "أحمد أويحيى" ووزير المال الحالي "محمد لوكال"، وهما من المقربين بشدة للرئيس السابق في إطار تحقيق بشأن تبديد المال العام. كما اكد قائد الجيش "قايد صالح" قبل فترة إنه يتوقع محاكمة أفراد في النخبة الحاكمة بتهمة الفساد. 

تعاني معظم الدول العربية من فساد سياسي تنفذه الطبقة السياسة وقادة الأحزاب وأعضاء الحكومة (النخب الحاكمة)، حيث يقومون بالتواطؤ واستغلال النفوذ السياسي لتوجيه القرارات والسياسات والتشريعات لتحقيق مصالحهم الخاصة. يمثل الفساد تحديا خطيرا في وجه التطور والتنمية، فعلى الصعيد السياسي يقوض الفساد الديمقراطية والحكومة الرشيدة. اما الفساد في الانتخابات والهيئات التشريعية فيقلل من المساءلة ويشوه التمثيل النيابي في عملية صنع القرار السياسي. أما الفساد القضائي فإنه يعرض سيادة القانون للخطر والفساد في الإدارة العامة ينجم عنه التوزيع غير العادل للخدمات. بمعنى أوسع ينخر الفساد بكل انواعه في القدرة المؤسساتية للحكومات لأنه يؤدي إلى إهمال إجراءاتها واستنزاف مصادرها، فبسبب الفساد تباع المناصب الرسمية وتشترى.

من أبرز التوصيات التي قدمتها ولا زالت تقدمها مؤسسة "منظمة الشفافية الدولية" الى الحكومات العربية من اجل محاربة الفساد السياسي هي أن على المشرعين تجريم الكسب غير المشروع للمسؤولين العموميين والسماح بمصادرة الأموال والممتلكات التي يتم اكتسابها بشكل غير شرعي، وأن على هيئات مكافحة الفساد التعاون مع اللجان الانتخابية في مراقبة تمويل الحملات الانتخابية، إلى جانب ضرورة أن يقوم المشرعون بتجريم الأحزاب السياسية التي تؤثر بأوجه غير قانونية على الناخبين.الأحزاب السياسية الحاكمة في الوطن العربي تشكل دولة داخل الدولة.

اقوال مأثورة في الفساد: 

إن الفساد يطول عمره كلما انسحب الشرفاء من الميادين وآثروا السلامة وتخاذلوا فيفسحون المجال للصغار التافهين البلطجية.(خيري شلبي)

عندما يأمن الموظف من العقاب سيقع في الفساد ويسوم الفقراء سوء العذاب. (نجيب محفوظ)

الفساد يهبط من اعلى الى أدنى، و الاصلاح يصعد من أدنى الى أعلى. (محمد عبده)

كلما وضع الإنسان المناصب نصب عينيه، يبدأ الفساد في سلوكه. (توماس جيفرسون) 

تذكروا : ليست المشكلة الفساد أو الطمع، المشكلة هي النظام الذي يدفعك دفعاً لتكون فاسدا. (سلافوي جيجك) 

إذا صلح القائد فمن يجرؤ على الفساد؟ (كونفوشيوس)

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العكس هو الصحيح
فول على طول - GMT السبت 04 مايو 2019 11:54
جاء بالمقال : الفساد يهبط من اعلى الى أدنى، و الاصلاح يصعد من أدنى الى أعلى. (محمد عبده)....انتهت الجملة . ونحن نختلف تماما مع هذة الجملة ونرى أن الاصلاح يبدأ من أعلى وليس من أسفل . الحاكم أو المسئول هو القدوة وعندما يكون شريفا لا يقدر أحد من مرؤوسية على الانحراف ومن ينحرف يعرف أنة سيعاقب ولكن لو كان المسئول منحرفا فهذا يعطى مثالا سيئا وقدوة غير حسنة لمرؤوسية وربما لا يقدر على محاسبة المنحرف منهم ..حرامى لا يقدر أن يحاسب حرامى مثلة ...وربما نعلق على أسباب الفساد فى بلاد الذين أمنوا لاحقا ولكن دائما يتهموننا بأننا نشتم الاسلام ونسب الاسلام عندما نقول الحقيقة . ربنا يشفيكم .
2. مولاي
سيد جواد ابو القيمة - GMT السبت 04 مايو 2019 14:54
مقالة فاتنة لو اكتملت بنقد ابناء المراجع العظام واحزاب ال البيت في العراق حيث اذاقوا شيعتهم الوان البؤس والجوع والحرمان.
3. الفساد بمفهوم موردخاي فول الزهايمري
بسام عبد الله - GMT السبت 04 مايو 2019 16:53
لأول مرة تقول جملة مفيدة. نعم الفساد يبدأ من الأعلى كالسمكة عندما تفسد فالرائحة الكريهة تشتم من الرأس. ماذا عن جريمة قتل الراهب إبيفانيوس بتحريض من البابا تواضروس للإستيلاء على أموال دير ابو مقار؟ وماذا عن سعي البابا شنودة لتدشين دولته الخاصة بقوانينها المستقلة عن قوانين الدولة المصرية برغم أن بابا روما أو رئيس أساقفة كانتربري لا يستطيعان - على قدر اتساع نفوذهما وأتباعهما - مخالفة قوانين الدولة الإيطالية أو البريطانية. مخالفة شنودة المقدس وكيل الرب لأحكام القضاء توجب عزله من منصبه وسجنه، ولكنه بدأ بشحن ديني للأقباط واستنفارهم للدفاع عن (عقيدتهم) وحشد في الكنائس ودعى الشباب القبطي للتظاهر في مقر الكنيسة والكنائس الأخرى في الأقاليم وأقباط الخارج والإنترنت تحت شعارات "هنقلب البلد عاليهـا واطيها لو صدر قرار حبس أو عزل للبابا شنودة الثالث" ده مش فساد يا مرسي؟
4. هذه عصابات صنعت لها احزاب
بعيدا عن هذيان الصليبي الاحمق فول - GMT السبت 04 مايو 2019 22:32
بعيدا عن هذيان الصليبيين المشارقة الشتامين الهاربين من فساد كنائسهم واديرتهم وبيوتهم .. نقول هذه ليست احزاب هذه عصابات عملت لها احزاب ، لا يمكن لاعضاء حزب حقيقي ان يتواطؤ على فساد ..
5. البداية منذ بدء الدعوة
فول على طول - GMT السبت 04 مايو 2019 22:57
الفساد السياسي والاداراى والمالى بدأ مع الاسلام وما عليك الا أن تقرأ تاريخكم بالحياد قبل أن تضفى القداسة على الأشخاص . ماذا كان يفعل أهل السلف الصالح وأولهم الصحابة ؟ كانوا بدون عمل وعندما احترفوا الغزو والنهب والسلب - السرقة بالاكراة يعنى - اغتنوا جميعا وبدون استثناء وامتلكوا القصور والأموال والجوارى والنساء ولن أذكىر الأسماء حتى لا يغضب المؤمنون . ومع ذلك وحتى تاريخة تقدسونهم وتقولون عنهم سيدنا فلان وسيدنا علان ..وتركوا لكم ميراثا يمجد الغزو والنهب ويبيح سرقة المال العام والأقربون أولى بالمعروف - فساد ادارى وسياسي - وحتى هذا اليوم وأنتم تسيرون علية . أما الغرب الكافر فأنتم تستودرون منة كل شئ ولكن عندما يتكلم الغرب ويطالبكم بالديمقراطية والشفافية والمساواة وحقوق الانسان تنتفخ أوداجكم وتقذفون الغرب بكل النقائص وترفضون هذة المطالب بالذات وتتبجحون بالخصوصية ونحن شعب لنا طبيعة خاصة وديمقراطية الغرب لا تصلح لنا الخ الخ ...تحب نذكر لك التفاصيل عن السرقات والفساد فى العصر الذهبى وحتى تاريخة ؟
6. من أين جاء الفساد الاسلامى ؟
فول على طول - GMT الأحد 05 مايو 2019 01:32
جاء الفساد الاسلامى من اختلال القيم عندما يصبح الحرام حلالا ..الغزو والنهب والسلب حلال وأمر الهى وكذلك القتل - الا بالحق - وطبعا أعطى لك الحق كى تحدد ما تراة حقا ...اذن كيف لا تكون السرقات حلالا ؟ لا تنسي أن الشرع أباح للحاكم قتل ثلث الشعب وقيل أيضا نصف الشعب وهذا ما صرح بة البشير وحسب المذهب الشافعى والحنبلى بالترتيب اذن من يقتل سهل جدا أن يسرق كل أموال الدولة ..هذا من ناحية المسئول الكبير أما الموظف الصغير جدا فهو يعرف نفس التعاليم ويبيح لنفسة سرقة أموال الدولة على أساس أن الدولة كافرة والدولة لا تعطية أجرا يكفية وكأن الدولة مسئولة عن اعالة أطفالة العشرين وزوجاتة الخمس ومطلقاتة الثلاثة ..؟ لا تنسي سرقة أراضى الدولة نفسها بحجة اقامة مسجد ولا يجد المسلم أى غضاضة فى ذلك ويصلى فى الجامع المسروق أرضة من الدولة ..ويسرق التيار الكهربائى وخاصة فى رمضان لانارة الشوارع والجوامع طوال اليوم ومع أنها سرقات واضحة لكنها مباركة فى شهر الصيام ..وسرقة المياة أيضا ..والتزويغ من العمل والنوم فى العمل الخ الخ ...كلها سرقات ولكن المسلم لا يشعر أنها سرقات ولا يحرك لة ساكنا لأن التبرير جاهز عند الذين أمنوا ..نقول تانى ؟ عندما تختل القيم لا تبحث عن أسباب أخرى للفساد . تحياتى على كل حال .
7. الدساتير
خوليو - GMT الأحد 05 مايو 2019 05:23
جميع بلدان الذين آمنوا تعتمد دساتيرهم على شريعة تُحلل الغنائم والسبي.. ويقول لهم من قتل قتيلاً فله سلبه ..أي أن عمليات النهب حلال وعليهم إطاعة ولي الأمر ..فهذه الغنائم هي رزقة يقسمها لهم موزع الأرزاق .. أي أن جميع مبررات السرقة موجودة .وطالما من جوهر تعاليمهم أن إلههم يغفر كل الذنوب ما عدا الشرك به ..فبمجرد القول قبل الموت بأنه يستغر ربه ويقول له لا شريك لك ..تٌغفر ذنوبه ودخول الجنة مضمون والحوريات بانتظاره .. أي أن مبررات الفساد موجودة ومغفورة..فأمر طبيعي وجود السرقات في تلك الدول ..مُقّسم الأرزاق منحهم إياها . في الدول الديمقراطية العلمانية هناك فساد أيضاً ولكن سرعان ما ينفضح أمر السارق وينتهي بالسجن .
8. عقوبة الفساد في الاسلام
اقسى عقوبة لها في الاسلام - GMT الإثنين 06 مايو 2019 11:35
على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان من الصليبيين المشارقة فإن اقسى عقوبة للفساد في قوانين البشر موجودة في الاسلام ويعرفها هؤلاء الحقدة
9. اوروبا المسيحية لم تعرف السلام
الا لعقود قليلة بعد الحرب العامة٢ - GMT الإثنين 06 مايو 2019 17:37
‏ديورانت يعرض علينا مشهدا واحدا من حرب الثلاثين عاما .. التي افنت الملايين في صراع ديني مرير بين رسل المحبة والسلام..‏حامية نيو براند نبرج ذبح منهم 3000 فقط لا غير. ‏حامية فرانكفورت أسعد حظا ذبح منهم 2000 فقط‏مجدبرج احرقت المدينة كاملة ما عدا كنيستها. ‏ عدد قتلاها عشرون الفا فقط/ لا تعيرونا يا صليبيين مشارقة حقدة فتاريخ مسيحيتكم كله مذابح ولم تعرفوا الأمن الا في ظل الاسلام حتى صرتم بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة ولو كنتم في اوروبا لتمت ابادتكم باعتباركم فرقة دينية مهرطقة لا تعيرونا بالتخلف انتم جزء منه ماذا قدمتم من اختراعات للانسانية ياصليبيين
10. بطرس الناسك يجزر
والأطفال أهداف لسهام جنوده - GMT الثلاثاء 07 مايو 2019 23:46
‏تقدم الرجل التقي بطرس الناسك جنوده في الحملة الصليبية .. فمروا ببلغاريا المسيحية .. فقصرت في تموينهم فارتكبوا فيها من المجازر ما لا يفعله إلا أتباع رسالة المحبة والسلام .. ذبح .. اغتصاب .. نهب .. همجية مجانين ‏كانوا يتسلوون برمي الأطفال بالسهام .. تسلية حلوة .. (احبوا أعداءكم )


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي