لندن: اظهر استطلاع جديد للرأي أجرته مؤسسة (يوغاف) لصحيفة quot;صنquot; الصادرة اليوم الإثنين أن حزب المحافظين البريطاني المعارض يتقدم بفارق 14 نقطة على حزب العمال الحاكم.

وتوقع الاستطلاع أن يضمن هذا الرصيد للمحافظين الفوز بأكثرية 100 مقعد من مقاعد مجلس العموم (البرلمان) البالغ عددها 646 مقعداً في الانتخابات العامة المقبلة المقررة العام المقبل، مشيراً إلى أن حزب العمال كان يتقدم بفارق 13 نقطة حين أطاح بحزب المحافظين في انتخابات عام 1997 عندما كان طوني بلير زعيماً له. ومنح الاستطلاع الذي شمل 2161 ناخباً حزب المحافظين 42% من أصوات هؤلاء، وحزب العمال 28%، وحزب الديمقراطيين الأحرار المعارض 18%.

ووجد أن نسبة الناخبين الذين يعتقدون أن زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون أفضل من يتولى منصب رئاسة الحكومة المقبلة ارتفع من 38% الشهر الماضي إلى 42% الآن، بالمقارنة مع 22% حصل عليها زعيم حزب العمال غوردون براون.

ولاحظ الاستطلاع أن معظم الناخبين البريطانيين اقتنعوا الآن بأن حكومة الظل لحزب المحافظين صارت مهيئة لتولي السلطة، وأن كاميرون ووزير الخزانة (المالية) جورج أوزبورن هما أفضل من براون ووزير ماليته ألستير دارلينغ لإدارة الاقتصاد، وأيد ذلك 41% من الناخبين بالمقارنة مع 34% الشهر الماضي.