بيروت، وكالات: أكد رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية في لبنان النائب سعد الحريري quot;أننا سنخوض الإنتخابات النيابية على أساس برنامج إقتصادي إجتماعي للإصلاح يهدف إلى معالجة التحديات القائمة ويتيح للنمو أن يصل إلى أعلى درجاته وتشجيع الاستثمارات ورفع مستوى عيش اللبنانيين وخلق فرص عمل جديدة لهمquot;. وقال: quot;إن الانتخابات النيابية المقبلة مصيرية وتاريخية وستحدد الوجهة المستقبلية لبلدنا، وفي حال فوزنا نتطلع إلى تشكيل حكومة متناغمة في ما بينها وتعكس نتائج الانتخابات، وفي حال لم نفز سنكون في المعارضةquot;.

الحريري، وخلال محاضرة في مركز الأبحاث المستقل حول القضايا الدولية في لندن، أشار إلى أن quot;قيام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هو إنجاز مهم جدا من أجل العدالة الدولية وللبنان، لأنها سوف تحاكم كل من كان مسؤولا عن جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر الشهداءquot;. وأضاف: quot;نحن مؤمنون بأنها ستقوي الديمقراطية وتحمي الحرية وتغلق الطريق على أي اغتيال سياسي ليس في لبنان ولكن في المنطقة كلهاquot;.

وأكد الحريري أن رئيس الجمهورية يجب أن يبقى دائما مسيحيا لأننا نؤمن أن ميزة لبنان وقوته هي بعدم التفرقة وأن بإمكان المسيحيين والمسلمين العيش سوية ولا مشكلة بأن يحكموا بعضهم البعضquot;. ورأى أن الشرق الأوسط يشهد تغيرات عميقة بعدما اعتمدت الإدارة الأميركية مقاربة جديدة للمنطقةquot;. وقال: quot;نحن متفائلون بهذه الإدارة والتزامها بحل الصراع العربي الإسرائيلي، ونرى في تعيين السيناتور جورج ميتشل في مركزه ودعم واشنطن للحل على أساس قيام دولتين هو بداية إيجابية جدا، لأن الحل الوحيد لمشاكل المنطقة يكمن في وضع حد للصراع العربي الإسرائيلي بناء على قرارات الأمم المتحدة ومبدأ الأرض مقابل السلام، وتبقى المبادرة العربية للسلام هي الحل الجدي لإنهاء هذا الصراعquot;.

جعجع: ملفات عالقة مع سوريا

في سياق آخر إعتبر رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع امام الجامعة الشعبية لمنطقة جبيل بأن تعيين السفير السوري في لبنان هو إنجاز كبير وتاريخي وله مدلولات مهمة، لافتاً الى ان هذا الانجاز أتى نتيجة الكثير من الدماء والدموع والشهداء منذ زمن بعيد، مثنياً على هذه الخطوة الايجابية التي يجب استكمالها بمعالجة مشاكل عالقة بين لبنان وسوريا كملف المعتقلين في السجون السورية وملف المعسكرات السورية المسماة quot;فلسطينيةquot; والسلاح خارج المخيمات وترسيم الحدود بين البلدين ولاسيما مزارع شبعا. وأعلن quot;اننا منفتحين على كل العالم وكيف بالحري على جارة لنا اسمها سوريا ولكن لدينا مشاكل عملية معها يجب معالجتهاquot;، مؤكداً ان هذه العلاقات الديبلوماسية لا تقوم طالما هناك بعض الملفات العالقة.

وعلى مستوى الاقتصاد والاجتماع والتنمية، رأى جعجع quot;ان هذا الملف غير موجود لدى فريق 8 آذار واذا اطلعنا على كل ادبياته نلحظ وجود شيء آخر مختلف تماماً، يمكن أن يكون جديراً بالاحترام ولكن هذا الملف المذكور ليس حاضراً لدى هذا الفريقquot;. أضاف quot;وحين تسأل هذا الفريق عن سبب اعتبار quot;ملفهquot; انتصاراً ولاسيما ان هذه الخطوة كلفتنا المليارات يبرر ذلك بالقول quot;لكي تعيش الشعوب بكرامة يجب ان تنسى الجانب الاقتصاديquot;، ولكن بمفهومنا يمكن ان يعيش الانسان بكرامة وفي الوقت عينه يحافظ على اقتصاده، اذ ان اي شعب من الشعوب لا يمكنه العيش بكرامة الا اذا كان متنبهاً لاقتصادهquot;، مشيراً الى ان هذا الفريق لا يتنبه إن عن حسن أو سوء نية الى هذا الامر ولكن هناك فريق آخر يهتم بالاقتصاد والاجتماع والانماءquot;.

مقتل علي صبحي زعيتر في اشتباك مع الجيش

أمنيا نفذت قوة من الجيش اللبناني عملية مداهمة فجر اليوم في منطقة رأس الدكوانة ما أدى الى مقتل المدعو quot;علي صبحي زعيترquot; وتوقيف أربعة من أفراد العصابة التي كان يرأسها. ووفق المعلومات، أطلق زعيتر النار على قوة للجيش خلال تنفيذها مهمتها، ما دفع القوة الى الرد على زعيتر، فأردته وطوقت المكان نظراً لوجود قنبلة في يده كان ينوي القاءها على العسكريين. وتأتي هذه العملية في اطار سلسلة عمليات ينفذها الجيش في منطقة المتن لإلقاء القبض على عدد من المطلوبين.