واشنطن:كررت الولايات المتحدة الثلاثاء معارضتها لاسلوب هدم منازل الفلسطينيين من قبل اسرائيل معتبرة انه عقاب quot;غير بناءquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود ان quot;اعمال الهدم والطرد ليست بناءة وعواقبها تتجاوز بكثير الاسر المعنية مباشرة بهذه الاجراءاتquot; وذلك ردا على سؤال عن قيام الشرطة الاسرائيلية بهدم منزل في القدس الشرقية لفلسطيني قتل ثلاثة فلسطيين في هجوم بمعول في تموز/يوليو الماضي.

واضاف quot;نواصل التعبير عن قلقنا في هذا الصدد للحكومة الاسرائيلية والسلطات البلديةquot; في القدس موضحا انه يتحدث بquot;شكل عامquot; ولا يستطيع تحديد ما اذا كانت واشنطن احتجت على هذه الحالة تحديدا. واضاف وود quot;اجمالا على اسرائيل والفلسطنيين التزامات يجب ان تحترم ... نريد التاكد من ان ايا من الطرفين لا يتخذ اجراءات يمكن ان تبث الخلاف او تزيد من حدة التوتر في المنطقةquot;.

وفي عام 2005 امر الجنرال موشيه يعالون قائد الاركان السابق بوقف هدم المنازل بعد ان خلصت لجنة تحقيق عسكرية الى ان هذا الاجراء القمعي لا يشكل اي رادع بل يدفع الفلسطينيين الى شن هجمات. وقد عين موشيه يعالون وزيرا للشؤون الاستراتيجية وقائما باعمال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.