القاهرة:اعتدى الفنان باسم سمرة بالضرب على محمد حجازي مساعد المخرج وذلك خلال تصويره أحد المشاهد فى مسلسله التلفزيونى .

وترجع تفاصيل الواقعة إلى دق باسم بعنف علي مائدة خشبية، مما جعل مساعد المخرج يقول :الصوت لو سمحتم، فتوجه له باسم ونهره بشدة ووجه له كلمات عنيفة، وقام المخرج ومعه مدير الانتاج الفني باصطحاب باسم الي حجرة مجاورة لتهدئته.
وابلغ المخرج بعدها اشرف زكي نقيب الممثلين و مجلس النقابة الذي تحدث مع باسم تليفونيا لاستيضاح الامر وابلاغه بأنه مطلوب للتحقيق في النقابة، و استمع مستشار نقابة الممثلين الي اقوال المخرج، ومن المقرر أن يتم استدعاء باسم سمرة لأخذ أقواله وإصدار قرار فيما حدث.
دفاع باسم
باسم استقبل الخبر بانفعال حقيقي، مؤكدا أن الشخص الذي يتهمونه بالتعدي عليه هو صديق شخصي له، وأنهما لا يكفان عن اللقاءات المشتركة، أو التحدث مع بعضهما البعض عبر الهاتف، ولم يحدث بينهما ما يعكر صفو هذه العلاقة الطيبة!
قلت لباسم: فلتكن هذه فرصة لأسألك عن هذا الفتور في العلاقة بينك وبين الإعلام عموما، والصحافة خصوصا رغم حصدك لأهم الجوائز ؟
ليس لدي تفسير، ولكنيلا أجيد تسويق نفسي (!)، ولا أعرف شيئا من فنون صناعة الأخبار المثيرة، ولا أملك إلا تقديم نوعية من الفن الذي أحترم به نفسي وجمهوري، فاذا رأى الأعلاميون أن هذا يمكن أن يكون مادة مفيدة للقارئ والمشاهد، فأنا أرحب بشدة بأسئلتهم، وبالتعاون معهم، أما في مجال التليفزيون، فأنا أرفض تماما البرامج الخفيفة وبرامج المسابقات، مع احترامي لمن يقدمها ولمن يشارك بها، وفي النهاية فأنا أحب أن تتحدث أعمالي عني.
باسم برع في تقديم في تقديم الأدوار المركبة والجريئة، ومنها دوره في laquo;جنينة الأسماكraquo;، حيث قدم دوراً خطف الأنظار رغم مساحته الزمنية الصغيرة، وأيضا دوره مع المخرج اللامعquot;يسري نصر اللهquot; عندما أسند له بطولة فيلم quot;المدينةquot;.. فقد لمع باسم السمرة في آداء شخصيةالمصري البسيط الذي لا يعتمد على وسامته، بل يعتمد على جرأته في الاختيار، والتمسك بها أمام تحذيرات الآخرين والتلويح له بكراهية الجمهور له من جراء تقمص هذه النماذج، مثل دوره في الشريط السينمائي quot; عمارة يعقوبيان quot;، عندما قام بدور الصديق المثلي لرئيس التحرير حاتم رشيد، و الأب الذي يبيع أولاده في المسلسل التليفزيوني الجديد quot; هالة والمستخبي quot; الذي تم بثه خلال شهر رمضان الماضي.
باسم علق أنه لم يخاف ولم يتردد في قبول هذه الأدوار، خاصة شخصية المجند المحروم quot; عبد ربه quot; الذي يقبل أن يكون عشيقا لأحد الكبار، الذي استغل حرمانه وفقره.
ولكنك فاجأت الجميع بدورك في فيلم quot;جنينة الأسماكquot;؟
نعم .. لقد قدمت من خلال هذا الفيلم دور quot;زكيquot;، وهو شخصية رومانسية، مركبة وجريئة في الوقت نفسه، يقع في غرام ليلى التي تجسد دورها هند صبري، ولكنه يكتشف أن حساباتهما مختلفة، الفيلم يتحدث عن الأسرار التي نخبئها، ونخاف أن نصرح بها فنقولها بطريقه غير مباشرة ونستخدم طريقة الخداع، فيلم جريء يتحدث عن الخوف الذي يعاني منه كثير من الناس، وأعتقد أن quot;جنينة الأسماكquot;.
وما المقصود من الخوف الذي عبرت عنه في الفيلم؟
مقصود الخوف من كل شيء، فالفيلم جريء تطرق إلى كل القضايا الجريئة بدءاً من إنفلونزا الطيور والاغتصاب وغشاء البكارة،والمشاكل اليومية التي تحدث في حين لا نعترف بها..وفي رأيي أن الفيلم استطاع أن يقدم القضايا الشائكة من دون فجاجة كما في بعض الأفلام الأخرى.
لكن الجمهور رأى أن الفيلم قتامة؟
ربما إلى حد ما فعندما شاهدت الفيلم أول مرة انقبضت، لأن الفيلم يقدم الكثير من عيوب مجتمعاتنا في وجبة واحدة، ولكني فخور بهذا العمل. ، وأتمنى أن يعيش الفيلم في تاريخ السينما وذاكرة الناس.
هل أنصفك النقاد؟
كلمة واحدة من ناقد أحترمه، تدفعني الى الأمام آلاف الخطوات.. وأنا سعيد بمقال للناقد الكبير أحمد صالح عن دوري في فيلم quot; الجزيرة quot;.
أنت نجحت بدور الصعيدي في فيلم quot;الجزيرةquot;؟
- البعض اعتبر هذا الفيلم أول فيلم يقدم عن الصعيد بعد laquo;شيء من الخوفraquo;، حيث قدمت دوراً أثّر في الجمهور حتى إن مخرجين طلبوني في 10 أعمال أخرى كصعيدي، ولكنني رفضت حتى لا أتجمدفي إطار واحد.
هل تشعر بأن نجوميتك قد تأخرت؟
أنا أؤمن بأن كل شئ يأتي في موعده تماما من دون إبطاء، ولم تتأخر نجوميتي فقد حصلت على بطولاتأفلام لمحمد خان، ويسري نصر الله وأخذت بطولات عديدة، وحصلت على جوائز أكثر.
على ذكر الجوائز.. ما هي أهم الجوائز التي حصلت عليها؟
حصلت عل جائزة أحسن ممثل بمهرجان قرطاج للعام 2000، ونفس الجائزة من مهرجان جوهانسبرج 2001عن فيلم المدينة، وأحسن ممثل من طنجة عن فيلم quot; النهارده 30نوفمبر quot;، أحسن ممثل من مهرجان فالينسيا عن فيلم quot; بصرة quot; اخراج أحمد رشوان، وأحسن ممثل من مهرجان الأسكندريةعن quot; قبلات مسروقة quot; لخالد الحجر، وأحسن ممثل دور ثاني عن quot; جنينة الأسماكquot;، إضافة إلى نحو عشر جوائز وتكريمات محلية داخل مصر.
كيف تختار أدوارك؟
- الورق عندي هو المحرك، وهو الذي يستفزني ويجعلني أتعجل العمل، فمن الممكن أن أتحمس للعمل مع مخرج شاب يقدم عمله الأول ، مادام الورق جيد ، كما أن فريق العمل يأتي بين أهم أسس اختياراتي للعمل.
ما هو جديدك للتلفزيون؟
انتهيت من تصوير المسلسل التليفزيوني quot; الوديعة والذئاب quot; من تأليف عبد الحميد أبو زيد، و إخراج المخرج السينمائي علي رجب في أولى تجاربه التليفزيونية، ومن إنتاج ناهد فريد شوقي، ويشارك في البطولة ناهد فريد شوقي، مصطفي فهمي، إياد نصار وعلاء زينهم.
والمسلسل أول بطولة تليفزيونية لي، وألعب شخصية quot; سامي عبد الرحيم quot; وتستطيع أن تقول أنه دور شر، ولكن في إطار لايت كوميدي.
تدور الأحداث حول المليونير رشدى السيوفى الذى يختفى فجأة فى ظروف غامضة، وتبحث عنه أسرته كثيراً دون جدوى، ويفاجأ الجميع بإعلان للبيع لجميع ممتلكاته بما فيها الفيلا التى تعيش بها أسرته.
يذكر أن باسم السمرة يعرض له حالياً فيلم laquo;البيه رومانسيraquo; وهو من نوعية الفيلم الكوميدي.