كريتيفاس موخرجي منمومباي: عندما تفكر في بوليوود تتبادر الى ذهنك افلام موسيقية طويلة دون المستوى تزخر باغاني ورقصات مبهرة لا ترتبط باحداث الفيلم كثيرا.ففي فيلم مدته ثلاث ساعات حتى وان كان من افلام الاثارة ربما تشاهد ما يصل الى عشر اغنيات يؤديها ابطال الفيلم وبطلاته من مواقع متباينة من مروج جبلية الى شوارع المدينة الكئيبة.

في كل مرة تبدأ فيها الموسيقي تتوقف احداث الفيلم ويرقص البطل والبطلة بملابس مبهرجة ويبدلون ثيابهم كثيرا بدرجة تصيب المشاهد بالدوار.

وينتقد المثقفون هذه الافلام بشدة ويكاد لا يعرفها الجمهور في الغرب ورغم ذلك فان الاغاني هي التي تجتذب الجمهور الغفير الذي يملا دور السينما في المدن والبلدات الهندية الكثيرة ويتابع الشاشات المتنقلة التي تنقل حلم الصناعة الهندية الى القرى.

وتلوح في الافق بوادر تغيير في البلد الذي ينتج أكبر عدد من الافلام في العالم اذ تستبدل مجموعة من منتجي الافلام quot;الموسيقي التي تقطع تسلسل الفيلمquot; بموسيقى تصويرية تمتزج بموضوع الفيلم بدلا من ان تتحكم فيه.

ويقول شانكار ماهاديفان الذي يشرف على اعداد الموسيقى التصويرية للافلام في بوليوود quot;يقدم مخرجون جدد افلاما اقصر لا تتضمن اغاني. الموسيقي في هذه الافلام في الخلفية.quot;

ويقلص معظم المخرجين مشاهد الرقص والغناء في الافلام لادراكهم ان مرتادي دور السينما بدأوا يقبلون افلاما اقل ابهارا بل وتخلو بعض الافلام من الاغاني كليا.

ويقول المخرج رام جوبال فيرما الذي اشتهر بافلامه غير التقليدية quot;لماذا ينبغي ان ينتهي كل مشهد باغنية.. لا يفهم المشاهد الغربي ذلك. الفيلم ليس مجرد لقطات تتوسط الاغاني.quot;

وتلعب الموسيقى دورا مساندا في العديد من الافلام الناجحة الاخيرة من بينها أفلام quot;جريمة قتلquot; وquot;سيد الخداعquot; وquot;سيارة الاجرة رقم 9211quot; وquot;رانج دي باسانتيquot; الذي يروي قصة نضوج اربعة من الشبان وقد حقق اكبر ايرادات خارجية بين افلام بوليوود.

وفي السابق كانت الاغاني التي تستهلك مايصل لنصف مدة الفيلم وسيلة لتحاشي قوانين الرقابة الصارمة على مشاهد الجنس والحب على شاشات السينما في الهند.

ويقول محللون تجاريون ان الجمهور وبصفة خاصة في المدن التي تتطور سريعا وحيث تتنامي الطبقة المتوسطة اعتاد المشاهد الجرئية بصورة اكبر ولا يصبر على الافلام الطويلة جدا.

ويقول تاران ادارش المحلل في بوليوود quot;تغير السيناريو بالكامل الان. ليس لدى الناس وقت للافلام الطويلة حاليا. يريدون فيلما مدته ساعة ونصف ساعة يمكنهم التواصل معه.quot;

quot;الاغاني والرقصات ليست مهمة في هذه الافلام. هناك العديد من الافلام تخلو من اي اغان.quot;

ويقول بعض المشرفين على اعداد الموسيقى التصويرية للافلام ان المخرجين يريدون وضع اعمالهم في quot;قوالب هوليوودquot;.

ويقول المشرف الموسيقي المعروف اسماعيل دوربار quot;لا توجد افلام طويلة في الغالب الان. تسعين بالمئة من مخرجينا حاليا يقلدون هوليوود التي لا تستعين بالاغاني والرقصات.quot;

ويقول نقاد سينمائيون ان الصناعة اضطرت لتغيير تفكيرها فيما تسعى للوصول الى مشاهدين في جميع انحاء العالم تجاهلتهم حتى وقت قريب.

وقال ناقد quot;يسعى عدد متزايد من منتجي الافلام للوصول الى اسواق في بريطانيا وجنوب اوروبا والولايات المتحدة نظرا لارتفاع الايرادات هناك.quot;

واضاف quot;كي يتحقق ذلك ينبغي ان ينتجوا افلاما تناسب ذوق غير الهنود. انتهى عصر الافلام التي تتضمن اغاني بلا داع.quot;

وبدأت بوليوود تنتج افلاما تحكي قصصا وليس لتقديم اغان ورقصات فحسب.

ويقول شان وهو من ابرز المغنين الذين تستعين بوليوود باصواتهم في افلامها quot;المشاهد الغنائية تقطع تسلسل الاحداث وليس لدى الناس الصبر الان لمتابعة اغنية طويلة.quot;

رويترز