العقدة الجنسية العربية تفكها الصراحة وتجديد الفكر

عدنان أبو زيد: أفادت دراسة علمية صادرة عن مؤسسة بريطانية ان المعدل العالمي لممارسة الجنس هو 110 مرات في العام. وهذا يعني مرتين تقريبا في كل أسبوع، وأن النيجيريين هم الاعلى عالميا في الوقت الذي يمنحوه للممارسة وهو نصف ساعة تقريبا. أما الهنود فيقضون 13 دقيقة على فراش الجنس.
وتقول الدراسة ايضا ان الاوربيين هم الاكثر استعمالا للواقي بين الشعوب والعرب أقلهم. كما ان المراة العربية نادرا ماتطلب من زوجها الممارسة بينما الاوربية عكس ذلك. اضافة الى ان العرب اقل الشعوب كلاما حول الجنس ويخجلون من البوح بعاداتهم الجنسية. ويورد التقرير ايضا ان الشذوذ الجنسي ينتشر بين الازواج لكن يصعب اعطاء ارقام حقيقية لاسباب اجتماعية تبرر الكتمان الجنسي العربي.

إيلاف رصدت ردود أفعال العرب حول هذا الموضوع، لتكوين صورة واقعية عن مدى أقتراب الاستطلاعات العالمية من الواقع العربي.


أمرأة عربية وفتاة غربية

يرى م.الكامل وهو كويتي متزوج من عراقية ويعيش في المملكة المتحدة ان المراه العربية تشعر بالملل في ممارسة الجنس مع زوجها بعد مدة من الزواج واسباب ذلك يعود ان الرجل العربي غالبا مايطلب من زوجته ممارسة الجنس وعليها ان تستجيب وان كانت غير مهيأة للامر، وتندر الحالات التي تطلب فيها المراة ذلك من زوجها.

ويضيف محمد : هناك أيضا الروتين العربي في الجنس، فالزوجة تعرف مسبقا ماعليها ان تفعله وتعرف ايضا ماسيفعله الزوج، فقد حفظت الدرس عن غيب، وليس ثمة جديد في الموضوع.
ويضيف، أنني اتلذذ بالجنس اكثر مع أمراة غربية التقيها كل اسبوع بدون علم زوجتى لانها تعطيني كل ماريده وتطلب مني ماترغب من اوضاع جنسية معينة، وجنس فموي. لكن مع زوجتي يصعب ذلك.
ويرى الكامل ان التقرير الذي ورد غير منصف لانه شخصيا يمارس الجنس ثلاث مرات في الاسبوع، مرة مع زوجته ومرتين مع عشيقته.

اما منال. ح فتقول أن زوجها يعطي ظهره لها حال أنتهاءه من الممارسة. وفي ذات مرة رفضت المضاجعة لانها كانت غير مستعدة لذلك لكنه أرغمها في نهاية المطاف.
و لمى تزوجت منذ عشر سنوات، و لم تعد تهتم بشكلها كما تقول لانه في اللحظات التي يتوجب عليها التهيأ للحظة المتعة فانها لا تسمع شيئا من عبارات الغزل والاهتمام فقد نسيت ذلك من زمن بعيد وكل ماعليها ان تفعله هو الذهاب الى غرفتها لتنام ثم يبدا كل شيء وخلال 10 دقائق يكون كل شيء قد انتهى.

وتضيف : غالبا مايكون زوجي مرتاحا ومزاجه رائق بعض الشيء اذا رغب بالجنس لكن مزاجه سرعان ما يتغير وتبدأ عصبيته بعد ان يكون قد افرغ رغبته الجنسية.
وتضيف : ان وقت الممارسة مع زوجها أقل من عشرة دقائق وفي أوقات اسثنائية جدا عشرون دقيقة.


أربع مرات في الاسبوع

و كامل احمد من المغرب يقول : انا متزوح منذ خمس سنوات وامارس الجنس يوميا والمعدل 365 مرة في السنة. ويرى كامل ان العرب محرومون من هذا الحق الفيزيولوجي الطبيعي فممارسة الجنس أهم من الأكل والشرب، ولكن العرب يخافون البوح بذلك والعمل به، بل ان اغلب الذكور يلجاون الى العادة السرية والافلام لاشباع رغباتهم والنساء كذلك.
ويضيف كامل : المعدل الذي ورد في التقرير بعيد عن الحقيقة لانه يمارس الجنس اربع مرات في الاسبوع. كما ان وقت الممارسة في كل مرة نصف ساعة ويزيد.
لكن شيبان وهو طالب يمني يدرس الاقتصاد في لندن يدعو لاستبيان حول الممارسة الجنسية في اليمن فان ذلك سيتعدى الارقام القياسية وبدون اي منافس والنتيجة ممارسة الجنس 3 مرات في اليوم وهذا يعني 90 مرة في الشهر اي 1080 مرة في السنة.
ويضيف : اليمنيون أصحاء والجنس مفيد جدا لتنشيط الدورة الدموية والذاكرة
كما ان القات يعطي طاقة جنسية اضافية ويحفز الرغبة الجنسية على حد قوله.
ويوضح الدكتور علي صاحب وهو اخصائي عراقي في المملكة المتحدة لايلاف ان ممارسة الجنس ثلاث الى اربع مرات اسبوعيا فى سن العشرين وحتى الثلاثين هو المعدل الطبيعي ويقل بعد هذا العمر الى مرتين اسبوعيا.


لكن نوال السعداوي ترى إن المرأة العربية تعيش من أجل الجنس فقط والبنت تربى طوال سنوات ما قبل الزواج على ان لا رغبة لديها في الجنس.
وتضيف السعداوي: وإذا هي فكرت في ذلك تكون فاسدة وفي ليلة الزفاف تتحول البنت الى مخلوق لا هدف له سوى ممارسة الجنس.


الجنس.. وسيلة أم غاية

ويرى البحث الاجتماعي الدكتور سيار حسن في رده على سؤال لايلاف ان دراسات اجراها أوضحت تاثير الجنس الفاعل في الحياة اليومية، وانه في بعض الاحيان وسيلة ناجعة للحصول على وظيفة مثلا، فجمال السكرتيرة الحسناء يمكنها في احايين كثيرة من الصعود بسرعة في السلم الوظيفي للشركة التي تعمل بها، وجمال مذيعة في محطة تلفزيون يجعلها تنال حظوة اكثر من غيرها لبسط نفوذها. على ان هذا لا ينطبق على العرب وحدهم فهذا الامر يحدث في كل بلدان العالم حتى المتقدمة منها.
و في الجامعات ثمة أساتذة منحوا فتيات درجات نجاح بسبب علاقة جنسية معينة.

وفي استطلاع ايلاف ظهر أن أكثر العرب لايفضلون استخدام الواقي في علاقاتهم الجنسية العابرة، واغلب هؤلاء عزوا السبب الى صعوبة شراءه لاسباب اجتماعية. كما ان اغلبهم يمارس الجنس بشكل خفي ولايفضلون البوح بنزهاتهم الجنسية حتى لاقرب الناس اليهم.
وبيّن الاستطلاع حقيقة ان العرب ليس فقط لا يحبون استعمال الواقي بل انهم يمارسون الجنس بشكل خفي ولا يودون الحديث عنه.
كما ان بعض الازواج يطلبون الجنس بإلحاح من زوجاتهم واحيانا تتم الرغبة بالاكراه.

ويعتقد لبيب تقي وهو باحث عراقي في لندن أ ن نتائج بحث جنسي اجراه بيّن أن العرب اقل الشعوب ممارسة للجنس من فتحة الشرج، لكن ذلك لايعطي ارقاما حقيقية لان كثيرين لايصرحون بذلك، لكن عرب كثيرين يرون ان هذا مخالف للطبيعة ولقواعد العلاقات الجنسية الطبيعية. اضافة الى أسباب دينية.

الشغف الجنسي

ويرى لبيب ان العربي جائع جنسيا، وان ظهور أي جزء من جسد المرأة يستثيره جنسيا.. فإذا جاءت حسناء ترتدي لباسا أظهر جزءا من ساقيها، فانه سرعان ما يعريها ويضاجعها في خياله، لاشباع جوعه، واحيانا يبوح لاصدقائه انه مارس الجنس معها ذات مرة.
ويضيف لبيبب : نعم هناك جوع ودليل ذلك ان الخليجيين أنفقوا 15 مليون دولار على الفياغرا في 2005.

وتقترب نتائج المؤتمر الذي عقدته الجمعية العربية للصحة الجنسية برعاية الجامعة العربية كثيرا من الواقع الجنسي العربي حيث بينت أن نصف النساء في المنطقة لا يشعرن بالرضى التام عن حياتهن الجنسية، وأن 57 في المئة من الرجال غير راضين جنسياً.

لكن المغترب صدوق جار الله وهو مصري سلفي درس الاديان في جامعة لندن، لاياخذ أستطلاع ايلاف على محمل الجد ويعتبر الامر محاولة فاشلة لان العرب تنقصهم الصراحة في الموضوع ويعدون الكلام في الجنس من المحرمات ويرى جار الله أن من الامثلة على ذلك سحاق الفتيات العربيات و الاستمناء بالنسبة للشباب العربي، فلم تقم اي مؤسسة اكاديمية عربية ببحث هذا الموضوع، وليس لدى العرب دراسات اجتماعية جادة في هذا المجال. اما في الغرب فالامر يختلف، والسبب ان الجنس اصبح قيمة متداولة بدون قيود، ومن الامثلة على ذلك ان الاوربي لم يعد يهتم ان كانت الفتاة التي سيتزوج باكرا أم لا وربما استغرب اذا كان غشاء البكارة لم يفض بعد، واصبحت ممارسة الجنس قبل الزواج للإستمتاع ودراسة بعضهما بعضا امرا لابد منه اليوم.

ويضيف جار الله : أن القيم الدينية تؤثر كثيرا في تصرفات المسلم الدينية، ويسرد لذلك كلمة لواط، التي ماأن تسمعها حتى تتذكر بصورة تلقائية قوم لوط ومافعل الله بهم جراء شذوذهم الجنسي، ويقول جار الله : وحتى السحاق يفسره المسلمون وفقا لمواقف ماضوية سابقة، دو ن البحث في الاسباب العلمية. ويضيف : انظر الى هذا النص ( ذكر أبو القاسم الأصبهاني في المحاضرات أن أول من سنت السحق عند العرب: نساء قوم لوط لما شاع بين رجالهن إتيان الذكور وهجرهم النساء، فلما اشتدت شهوتهن أخذن يتضاربن بالأرداف فوجدن لذة في ذلك ثم ألصقن الردف بالشراح فكانت أكثر لذة، ثم دلكن الشراح بالآخر، فتصدم النواة بالنواة فتنزلان الماء ولما أهلك الله قوم لوط الرجال والنساء انقطع اللواط والسحق ).
وكثيرون يعتقدون اليوم ان قوم لوط وحدهم هم سبب البلاء الجنسي الذي حل بالعالم، ولعل هذا تفسير قاصر بسبب القيود على العقل وغلبة التقسير الديني على التعليل العقلي.