المستشفى البيطري في الاردن يعالج الحيوانات المنزلية والعاملة


عمان: تقص بيطرية شعر قطة صغيرة قبل اخضاعها لعملية ازالة ورم في احدى غرف المركز الانساني لرعاية الحيوان بينما يستقبل بيطري اخر حصانا يقول صاحبه انه اصيب بكسر في احد ارجله وهو يحمل اطفالا في متنزه.

ويقول القائمون على المستشفى البيطري وهو الاول من نوعه في الاردن إن عدد من يلجأون لهم من جميع انحاء المملكة لمعاينة حيواناتهم سواء أكانت حيوانات منزلية صغيرة الحجم او عاملة كبيرة في ازدياد يوما بعد يوم.

طبيبة بيطرية تجري عملية لقطة تعاني من ورم في المستشفى البيطري
قالت مارجريت ليدجر مديرة المستشفى الذي افتتحت الملكة رانيا مركزه الجديد في مارس اذار الماضي quot;نستقبل المزيد من الحيوانات يوما بعد يوم. هذا يدل على أن الاردنيين بحاجة إلى هذه الخدمات لرعاية حيواناتهم.quot;

ويقدم المستشفى وهو غير ربحي الرعاية الصحية المجانية للحيوانات التي يعتمد اصحابها عليها لكسب عيشهم مثل الجياد والبقر والماعز وغيرها. بينما يدفع المقتدرون مقابل رعاية حيواناتهم الاليفة أو ابقائها في القسم الداخلي للمركز اثناء غيابهم.

وقالت ليدجر لرويترز quot;بهذه النقود نعالج حيوانات الفقراء مجانا. هم يثقون بنا ويأتينا الناس من كافة المدن.quot;

ويضم المستشفى غرفا عديدة نظيفة ومرتبة يحوي بعضها القطط الضالة والبعض الاخر مخصص للقطط والكلاب التي يتركها أصحابها لفترة محددة. كما يضم غرف اشعة وعمليات وغرفا للنقاهة.

ويعمل في المستشفى ثلاثة اطباء بيطريين بالاضافة إلى متطوعين من دول اوروبية. ويسعى المركز لزيادة العاملين فيه للتعامل مع الأعداد المتزايدة من الحيوانات كما يسعى لنشر ثقافة الرفق بالحيوان بين الاردنيين حيث يجري بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تثقيف طلاب المدارس الذين تتراوح اعمارهم بين تسع سنوات و17 سنة بكيفية معاملة الحيوان وتغيير السلوك العنيف.

وقالت ليدجر quot;الوعي أفضل الآن ولكن هناك جهلا واهمالا وبعض العنف لذلك نعمل على نشر الوعي.quot;

وأضافت أن الحيوانات العاملة التي تتلقى العلاج في المستشفى تعاني من كثرة العمل ومن اتباع اصحابها طرق غير صحيحة في التعامل معها والمعالجة الفردية دون الرجوع إلى طبيب.

وهرع ذياب محمد إلى المستشفى حاملا عنزته الصغيرة التي قال إنها لا تقوى على الوقوف ولا ترضع من امها.

وقال ذياب الذي لا يتجاوز عمره 13 عاما quot;اتيت من قرية قريبة لاعالج عنزتي. آتي دائما لاعالج حيواناتي هنا لاننا نعتمد على هذه الحيوانات في حياتنا.quot;