من سجل السفينة لشبكة العنكبوت
الهولنديون لايعرفون ماهي المدونات!


عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: يواظب الهولنديون على الدردشة الالكترونية وتوزيع وصفات الاكل او مايفيد الصحة وتبادلون الصور فيما بينهم عبر الشكة العنكوتية ويشتكون من رؤسائهم في العمل ويقيم بعهم علاقات عاطفية ويفتش الابعض الاخر عن اخبار السفر والعطلات حول العالم لكنهم لايقرأون المدونات. وتحت العنوان اعلاه (الهولنديون لايعرفون ماهي المدونات) نشر أحد اشهر المواقع الالكترونية في هولندا الخبر بهالة من المبالغة للفت انظار الهولنديين للمدونات مستندا لاخر الاستطلاعات الذي انجزته هذا الشهر (مايو / أيار) مؤسسة (روخروك نيت بانيل) للبحوث الالكترونية.

الاستطلاع اظهر ان نصف مستخدمي النت من الهولنديين 49% يستغرقون بين ساعتين او ثلاث ساعات يوميا في الانترنيت و 26% يستخدمون النت لساعة او اقل في اليوم و 15% من اربع الى خمس ساعات في اليوم و3% من ست الى سبع ساعات و8% من ثمان ساعات او اكثر في اليوم.

واظهر ان اربعة من عشرة هولنديين من مستخدمي النت يقيمون علاقات اجتماعية عبر الشبكة وحصة النساء في العلاقات الاجتماعية اكبر من الرجال حيث تغلب الاحاديث الاجتماعية على دردشات الهولنديات وتبادل الوصفات الصحية ووصفات الطعام واخبار الموضة ايضا. اما الرجال فالغالب على دردشتهم الالكترونية الاحاديث العملية والاستدلال على الوصلات المفيدة وتبادل الخبرات والبحث عن العمل.

كما اظهر ان 51% من الهولنديين مستخدمي النت يتبادلون الصور عبر النت بكثرة وان 31% منهم يهتمون بالهوايات و 23% يشتكون عبر النت من ارباب عملهم او الشركات التي يعملون بها و 20% يهتمون بالموسيقى و20% ايضا يبحثون عن معلومات حول السفر و 18% يهتمون باصدارات الكتب والوصلات العملية و 16% يبحثون عن وظائف و16% ايضا يهتمون بافلام الفيديو و15% يطاردون الاخبار و14% يبحثون عن العطلات و14% أيضا يتابعون اخبار الطب والادوية و 14% يبحثون عن الاقراص المدمجة والكتب الالكترونية 13% يهتمون بوصفات الطعام و 11% يهتمون بالتجارب العاطفية و10% يهتمون بالموسوعات مثل ويكبيديا و10% ايضا يهتمون بجديد الكميوتر والبرامج الالكترونية.

وحول العلاقات الاجتماعية عبر النت اظهرالاستطلاع ان 18% كونوا نحو 51 او اكثر من علاقة اجتماعية عبر النت و11% كونوا نحو 31 الى 50 علاقة اجتماعية و21% من 11 الى 30 علاقة و13% من 6 الى 10 و38% كونوا من 5 مرات علاقات اجتماعية او اقل عبر النت.

واظهر الاستطلاع ان غالبية مستخدمي النت الهولنديين لايقرأون ابدا المدونات. واذا ماقرا هولندي منهم مدونة ما فيقرا لصديق او صديقة له او لاحد الذين يعرفهم. وحسب الاستطلاع فان تسعة من عشرة من الاقل من الهولنديين الذين يطالعون المدونات يقضون ساعتين في الاسبوع من وقتهم لقراءة مدونة لاحد المعارف.

فما نسبته 60% لايقراون المدونات فيما يقرا 22% منهم مدونة واحدة او اكثر و12% يقرا لمرة واحدة مدونة و6% لايعرف ماهي المدونة. ومن الذين يقراون مدونات ظهر ان مانسبته 62% يقضون اقل من ساعة في الاسبوع في مطالعة مدونة و28% من ساعة الى ساعتين في الاسبوع و6% من ثلاث الى اربع ساعات اسبوعيا و 1% من سبع الى ثمان ساعات اسبوعيا و1% ايضا من تسع الى عشر ساعات في الاسبوع يقضونها في مطالعة مدونات لاصدقاء او معارف.

واظهر الاستطلاع ان 88% من مستخدمي النت الهولنديين ليس لديهم أي مدونة خاصة على الشبكة و9% لديهم مدونة واحدة و3% لديهم اكثر من مدونة.


واظهر ان واحدا من ثمانية هولنديين يواظبون على الشبكة الالكترونية كتب مدونة خاصة وهي عادة حول البحث عن اصدقاء او لمعرفة معلومات حول شيء ما.

لكن ماهي المدونات؟

تنتمي المدونات وراثيا الى شبكة الانترنيت التي يعود لها الفضل في نحت هذه الكلمة من كلمتي web التي تعني شبكة العنكبوت و log التي تعني سجل السفينة قاموسيا. وبجمع الكلمتين اتفق اباطرة الشبكة العنكبوتية على توليد كلمة تجمع الاثنين هي blog اختصارا لكلمتي سجل log و شبكة web.

وهكذا انطلقت الى فضاء النت الرحب بكل مااوتي من سعة كلمة جديدة حققت فتحا في عالم الكتابة الصادقة والبعيدة عن الرتوش. وباتت المدونة محل انظار كل باحث عن الحقيقة.. وكانت الانطلاقة الاشهر لهذه العبارة واقعة حرب الخليج الثالثة وبالضبط عام 2002 من قبل المؤيدين والمعترضين على الحرب.. ثم اصبحت مدونات ضحايا الحرب محل جذب وسائل الاعلام.. واصبحت المدونة لازمة في معظم الصحف ووسائل الاعلام الكبرى على مواقعها في شبكة النت. بل وصل الامر بصحيفة الجاردن الى استحداث جائزة لافضل مدونة.

المدونات اصابتها موجات الطارئين فاضحت موضة لكل من يريد ان يشتهر بتدوين ماطاب لخياله من احداث، حتى باتت عربيا قرينة للشباب العرب المعارضين لحكوماتهم. خاصة بعد ان اشتهر عالميا عدد من المدونين المضطهدين من الشبابا العرب عبر تدوين معاناتهم وماتعرضوا له في السجون العربية. لكنها ليست حكرا على احاديث الاضطهاد فحسب.

وكانت المدونة منحوتة من سجل السفينة ومن نسيج العنكبوت. وصارت سجل الشبكة بعد ان بات الفضاء الافتراضي يعرف بالشبكة العنكبوتية.

التحقيق منشور في ايلاف دجتال يوم الاحد 27 مايو 2007