قبر النبي هود
صنعاء: بدأت السياحة الدينية في اليمن تعود من جديد وبقوة هذا العام ولكنها لا تجد ترويجا رسميا لها كبقية أنواع السياحات، وبالذات تلك التي تركز على زيارة السياح للمناطق الأثرية. وتقتصر السياحة الدينية على مناسبتين كبيرتين تشهدها اليمن وهي زيارة طائفة البهرة ( السليمانية ) والمتواجدون في اليمن والهند وباكستان لما يعرف بـ(الفيض الحاتمي) في حراز جنوب صنعاء منتصف كل عام. أما السياحة الأخرى والأكثر رواجا فيتوافد الكثير من اليمنيين ومسلمي آسيا وأفريقيا إلى أقصى شرق وادي حضرموت مثل هذا اليوم من كل عام لزيارة قبر نبي الله هود عليه السلام


وتنطلق اليوم السادس من شعبان مجاميع من حيوانات الإبل وعلى ظهرها عدد من المتسابقين من مديرية تريم محافظة حضرموت في طريقها إلى شعب نبي الله هود عليه السلام قاطعة مسافة في الترحال من مديرية تريم وحتى شعب نبي الله هود من مديرية السوم في حضرموت . ويأتي هذا السباق استعداداً لقدوم زيارة نبي الله هود عليه السلام الذي تبدأ أولى زياراته يومي الأربعاء والخميس التاسع والعاشر من شهر شعبان الجاري .

ويقوم أهالي تريم بتوديع الرحالة بالزوامل والقصائد الشعرية التي تمتدح نبي الله هود ، وعند خروجهم من باب سرة تريم تبدأ عملية الرحلة والسباق الذي يبدأ من عاصمة مديرية السوم بعدها يواصلون الترحال حتى منطقة عصم ويتم ، ومن ثمة إلى الموقع المخصص لهم ومع وصول الرحالة النهائي إلى شعب نبي الله هود تبدأ عملية زيارة قبر النبي هود عليه السلام التي تنتهي في العاشر من شهر شعبان .

* قبر النبي هود:
قبر النبي هود يقع بالقرب من نهر quot;الحفيفquot; ولا يزال جاريا وبالقرب منه quot;بئر برهوتquot;, وحسب المصادر التاريخية فقد أعيد إحياء quot;شِعْب هودquot; من قبل مدرسة حضرموت الإسلامية منذ 700 عام ليمثل نزهة روحانية سنوية عامة يجتمع خلالها الأهالي من كل المدن والقرى. وتتخلل الموسم محاضرات الدينية ونقاشات فقهية إلى جانب قيام سكان القرى المجاورة بالترحيب الشعبي طيلة أيام الزيارة التي تمتد خلال الفترة من 6 إلى 11 شعبان من كل عام.

وهناك سوق تجارية معروفة منذ الجاهلية تباع فيها البضائع من الماشية والأقمشة والحبوب، ويعج المكان بالزائرين وبالأسواق الشعبية والصناعات الحرفية المحلية، ويشهد كذلك إقامة ألوان من الفنون الشعبية عند ختامه. وأنت في حضرموت هذه الأيام يلفت انتباهك امتلاء شوارعها وبيوتها بالمسافرين من أهل البلاد والعرب من الخليج ومسلمي شرق آسيا وأفريقيا ، منهمكين في حزم متاعهم وتجهيز رواحلهم ويرددون (من زار النبي فايدة ماهي خسارة ... سفيه العقل من يبطل في الزيارة) .

الزيارة:
يجري أولاً الإعداد للزيارة بحث الوعاظ للناس في المساجد منذ جمادى الثانية على زيارة نبي الله هود ويستمر إعلام الناس في مجالس الوعظ الأسبوعية والليلية وتتلى القصائد المحبذة للزيارة مثل quot; يا زائرين النبي quot; وquot; يا نبي الله جئنا إليك quot; وتعتبر ليلة السابع والعشرين من رجب هي ليلة إشهار الزيارة أو الدعوة إلى الزيارة ، ويعتبرها الحاضرون والمرتجون ليلة سعد فيرددون quot; يا ليلة السعد عودي quot; . فيما يرحل العمال المندوبون قبل الزيارة لتجهيز المنازل و quot; الخدور quot; لاستقبال الزوار .

وتعد زيارة الشعب على ظهر الجمال تقليداً قديماً لا يزال العديد من سكان المنطقة يحرصون على أداءه على طريقة أسلافهم ، فيبادر مجموعة من الشباب إلى تجهيز الجمال أو ما تسمى بالـ (الركاب) في مجموعها وذلك بتخضيبها بالحناء وكتابة عبارات الاستعانة بالله على ظهورها . يقام السباق بين الجمال قبل الدخول إلى الشعب، ولأهل تريم في هذا السباق القدح المعلى ويتكرر السباق بضع مرات قبل الوصول إلى الشِعب وعند الوصول وعند الرجوع من الزيارة .

يسبق ركب الجمال موعد الزيارة بيومين ويمر الزائرون بأضرحة الصالحين الموجودة على الطريق ، فيما يختلف موعد الانطلاق للزيارة بالنسبة لراكبي السيارات لكن معظم الزائرين يكونون في الشعب قبل الثامن من شهر شعبان - أو ما يطلق عليه اسم شهر (هود) - لحرصهم على حضور فعاليات وطقوس الزيارة من أولها.

ويقول إسماعيل المشهور أحد المهتمين بهذه السياحة quot; يقسم الزائرون القدامي من أهل تريم مراحل الطريق إلى أربعة مراحل وفي كل مرحلة عرض وسباق للجمال ودخلة وألعاب وأناشيد حتى يصلون إلى الشعب، و(فغمة) هي أخر مرحلة إلى الشعب تعود القدماء على المبيت فيها قبل الدخول إليه وتقام فيها السمرات بالمغاني والأهازيج ، وفي الصباح يرحل القوم ، وعند دخولهم للجبل تكون الدخلات بالزوامل يتقدمهم المناصب ويصل كل منصب إلى خدره وينادي إن الزيارة ستكون الساعة كذا ليخرج الجميع إلى النهرquot; .

* شعب هود
يقع قبر النبي هود شمال شرق مدينة سيئون بمسافة (140 كم) ويقع علي سفح جبل إلى جهة الشرق من بئر برهوت ، و جاء ذكر النبي هود في القرآن الكريم في سور عديدة منها سورة الأحقاف وقد اعتبر الكثير من المؤرخين والنسابين أن حضرموت قد تواترت الروايات في موضعها على وجه الدقة في حضرموت وموضع القبر فيها . ويغطي قبره عليه السلام قبة بيضاء ضخمة على جانب حجرة متصدعة في نحو نصف القبر وللوصول إليه يجب على الزائر اجتياز درج طويل ، وبنيت إلى جانب القبر ساحة كبيرة طليت بالنورة تتسع لجموع الزوار.

بُنيت في شعب هود مدينة كاملة من البيوت وخطَطت بها أسواق وأماكن للبيع والشراء ، ويملك هذه المدينة الأثرياء والتجّار ، ولكل أسرة خدر ـ أي بناية ـ والخَدر ينطقها الحضارم بالفتح ويعنون بها البيت ، وتستعمل فقط أيام الزيارة ثم تبقى خالية وتعطى تراخيص البناء على الأرضيّة من مشائخ آل باعبّاد الذين يمنحون الترخيص والإذن بالبناء ويصرفون ما يحصلون عليه على الترميمات في القبر والمسجد ، وينزل الزوار في هذه الخدور ضيوفاً على أصحابها فيؤمن لهم الطعام والشراب ويحرص بعض أصحاب الخدور على أحياء ليالي الزيارة بفعاليات متنوعة.

الغسل في النهر والصلاة:
يحرص زائرو الشعب كباراً وصغاراً على الغسل في النهر القريب من قبر النبي وعندما ينتهي الغسل والسقي يتأهّب الجميع لأداء مراسيم الزيارة ، وقبل التحرّك يركع كل زائر ركعتين أمام حصاة تعرف بحصاة عمر ـ أي عـمـر المحضار ـ نـقـيـب العلويين المتوفى سـنة (893 هـ الموافق 1487م) ، ويركع الجميع ركعتي سنّة الوضوء ويتوجّهون إلى بئر التسلوم .

يقف الجميع أمام بئر التسليمة والتي يقال عنها أنها ملتقى أرواح الأنبياء والرسل والأولياء الصالحين ، كما إن بئر برهوت هي ملتقى أرواح الكفّار ، يقف الجميع ويتقدّم الحبيب أو المنصب أو الشيخ ، ولا يقوم بالتسليم في الغالب إلا من ينتمي إلى العلويين فيبتدئ بالسلام على الرسل والأنبياء مبتدأ بمحمد ( صلى الله عليه وسلّم ) ، ثم يقول السلام عليك وعلى جبريل وعلى أدم إلى أخر السلام على الأنبياء والمرسلين والملائكة ويردد الحاضرون ما يقوله ، ثم يتوجّه الجميع إلى زيارة القبر.

بعد التسليمة عند بئر التسلوم يتوجّه الجميع في زجل دعائي إلى القبر الذي يقرأون عنده السلام على الأنبياء والمرسلين والملائكة ، ثم بعد انتهاء التسليم يجلسون ويقرأون سورة هود ثم تتلى الفاتحة التي يرتلها الحبيب المنصب .

بعد الانتهاء من الزيارة الأولى عـنـد الضريح يخرج الجميع إلى عـنـد صخرة الناقة المتحجرة وتقرأ قصة المولد النبوي في هذا المحل ثم يقف المذكر وتنشد القصائد الوعظية وترتل الفاتحة . ثم تنقضي الزيارة الأولى ويرجع الناس إلى خدورهم .

يقضي الزائرون أوقات الزيارة اليوميّة التي تبتدئ قبل الفجر وتمتد إلى طلوع الشمس ، ثم ينفضّ الجمع بعد طلوع الشمس ويعود المناصب إلى بيوتهم وفي المساء يأتي دور الزيارة اليوميّة الثانية وتبتدئ بصلاة المغرب عند القبر ثم يقرأ الجميع سورة هود ، بمثل الزيارة الأولى وتنتهي بصلاة العشاء.

وتقام في ليالي الزيارة ألعاب شعبيّة ورقصات الشبواني والخابة ، وتقوم كل بلدة بألعابها أمام بيت منصبها حتى الليل . تكون الوقفة يوم العاشر من شعبان صباحاً بزيارة آل الشيخ أبوبكر بن سالم وزيارة آل بن شهاب ، ففي اليوم الحادي عشر تكتمل وفود الزائرين ومن أدرك الوقفة فقد أدرك الزيارة.

ويدخل آل الشيخ أبوبكر بن سالم بالطيالة والأهازيج والطبول التي يقف الزائرون بانتظارها ، ويكون لزيارتهم ودخلتهم زجل عظيم ، وتعتبر دخلتهم الدخلة العظمى وهي في مراسيمها لا تختلف عن الأطر المقيّد بها نظام الزيارة كما ذكرنا إنما تمتاز بكثرة الناس وبالطيالة والطبول والبيارق (وهي عدد من الرايات التي كتبت عليها عبارات التوحيد وغيرها).

وتأتي دخلة آل بن شهاب بالنسبة لكثرة المشاركين بعد دخلة آل الشيخ ، وقد ذكر الإخباريون أن الشيخ أبوبكر بن سالم هو الذي أعاد ربط أيام الزيارة بالتوقيت القمري في شعبان وذكر بعضهم أن الذي أعاد ربط الزيارة بالتوقيت القمري هو شهاب الدين أحمد بن عبد الرحمن السقاف ولهذا الاعتبار كان لزيارة آل الشيخ وآل شهاب ميزة كمؤسسين في الأطر الجديدة . ويعتبر يوم العاشر من شهر (هود) شعبان عيد الزوار بالشعب فينحرون الأغنام ويأكلون ألذّ المأكولات ويتفنّنون في طهي أجناس الطعام من الهريسة وغيرها .

* العودة:
يحرص الزائر على اقتناء الهدايا من السوق لتقديمها إلى أهله وأقاربه وجيرانه وتتنوع الهدايا بين الكعك والمساويك والفحيط (السمسم) والثياب والألعاب وغير ذلك ، ويردد العائدون من الزيارة شعار (زرنا وقد رجعنا * عسى القبول معنا) على طول طريق العودة. وقد قال الصحفي البريطاني فيصل بودي، في مجلة quot;قولدن فالكونquot; عن المناسبة بالقول quot;زيارة هود في وادي حضرموت لم تعد فقط زيارة محلية بل صارت في الأعوام الأخيرة مناسبة عالميةquot; .