توابيت باشكال سيارات وطائرات تلقى رواجا في غانا


مصطفى المنجاوي مناكرا: تلقى صناعة التوابيت في غانا رواجا لا مثيل له في العالم على الارجح اذ يبرع منتجوها في تقديمها باشكال مختلفة من بينها الطائرة والسيارة، حسب طلب الزبون.ففي غانا المعروفة بانها تضم اكبر مناجم الذهب في العالم، التوابيت مختلفة عن المعهود، اذ تأخذ اشكال سيارات وطائرات واحذية ومدافع حربية وقوارير وحيوانات اليفة او متوحشة.ويحدد شكل التابوت بناء على طلب الزبون.
وقال صاحب احد محلات صنع التوابيت ان اصحابها يأتون اليه ليحددوا شكل التابوت الذي يريدون ان يدفنوا فيه، موضحا ان بعضهم اختار واحدا على شكل سيارة مرسيدس بينما فضل آخر quot;بي تي كروزرquot;.
وهذه الظاهرة، تعود الى 1950 عندما توفيت جدة غاني يدعى عطا اوويو. وبما ان جدته لم تسافر يوما بطائرة، صنع لها تابوتا على شكل طائرة ودفنها به.
وتوفي اوويو صانع التوابيت قبل ان تنتشر هذه التجارة، في منطقة تيشي في اكرا وانتقلت المهنة الى كاني كواي. وكانت تقتصر حينذاك على محل واحد، لكن خمسة محلات تقوم اليوم بصناعة هذه التوابيت الفريدة من نوعها.
وقال ايمانيول دوكو مدير احد المحلات المتخصصة في هذه الصناعة quot;تأتينا طلبات كثيرة من مختلف انحاء العالم من الولايات المتحدة والدنمارك والمانيا وهولندا وبلجيكاquot;.
ورأى ان quot;الناس يطلبون توابيت باشكال معينة دلالة على ما كان يفعله الشخص المتوفي في حياتهquot;.
وتابع quot;عندما يطلب منا تابوت بشكل سمكة هذا يعني ان الميت له علاقة بالصيد وكذلك الامر بالنسبة الى الخضروات والسيارات والطائرات وغيرهاquot;.
واضاف دوكو وهو عسكري متقاعد عمره 66 عاما واب لعشرة اولاد ان quot;الطلبات لا تأتي من اصحاب واقارب الموتى فقط بل من الاشخاص انفسهم المعنيين بالامرquot;.
وتابع انهم quot;يطلبون منا تجهيز توابيت خاصة لهم ليوضعوا فيها بعد وفاتهم وليظهروا للمشاركين في الجنازة ما كانوا يقومون به عندما كانوا على قيد الحياةquot;.
واوضح دوكو الذي مثل منتخب غانا العسكري لكرة القدم quot;منذ فترة تسلمنا طلبا بصنع تابوت على شكل كرة خصص للاعب شاب وافته المنية وعمره 19 عاماquot;، مشيرا الى quot;اننا نقوم بوضع رسم للتابوت ونبعثه الى المعني بالامر ليرسل لنا موافقتهquot;.
وقال ان quot;هذه التوابيت من صنع غاني خالصquot; مشيرا بيده الى احد عمال المحل وهو يقوم بصنع تابوت على شكل سمكة قرش.
اما اسعار هذه التوابيت، فتتراوح بين 1500 وثلاثة آلاف دولار، على قول دوكو الذي اوضح ان صنع الواحد منها quot;يستغرق بين شهر وثلاثة اشهرquot;.
وردا على سؤاله عن اغرب تابوت صنعه في المحل، لم يتردد دوكو لحظة واحدة في القول quot;انه يعود الى العام 1992 عندما طلب منا طبيب الماني تابوتا بشكل عضو تناسلي لامرأةquot;.
وفتح الرجل درج مكتبه ليخرج منه نموذجا بلاستيكيا ارسله الطبيب الالماني quot;ليوضح ما هو مطلوب منا صنعهquot;.