&ظفر الجواد " فولكين دو كلوز" للخيالة السلطانية – عُمان- وبإشراف المدرب شارل غوردين وبقيادة الفارس ديفيد موريسون بسباق الجولة السابعة من جائزة رئيس دولة الامارات العربية المتحدة للخيول العربية الأصيلة "قوائم " لمسافة 1600 متر والمخصصة للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق البالغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف يورو، والذي جرى على مضمار اوستند العريق في بلجيكا.

&وتميز السباق بالإثارة والتشويق والحضور الجماهيري الغفير الذي تقدمه سليمان حامد المزروعي سفير دولة الإمارات لدي بلجيكا، وفيصل العلي الأمين العام المساعد لاتحاد الإمارات للفروسية.
&
وأقيم السباق المخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق البالغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف يورو برعاية اتحاد الإمارات للفروسية والذي يعد أغلى سباق في بلجيكا.. بالتزامن مع مهرجان اوستند للخيول وتألف من 8 سباقات للخيول المهجنة الأصيلة وسباق جر العربات "تروتنج".
&
واجتمع في السباق 12 من أفضل الخيول في أوروبا والشرق الأوسط بعد انسحاب "لهوب" بطل جائزة رئيس الدولة في كوراه بإيرلندا، واتجهت الترشيحات نحو "اثليت ديل سول" وباولين كوساك"، وجاء السباق سريعا حيث تقدم الي الصدارة الجواد العراقي "الأسد". فيما كان "باولين كوساك" يحتل المركز الثاني، وظل "فولكين دو كلوز" يناور متحينا الفرصة المناسبة للانطلاق.
&
&وظل الحال ينسج على هذا المنوال حتى الوصول إلى اللفة الاخيرة ولم &يتمكن "الأسد" من مواصلة تصدره وإنهاء السباق بنفس قوة الانطلاقة، فيما تقدم "باولين كوساك" إلي الصدارة في عمق المستقيم وظل متمسكا بها حتى آخر 200 متر قبل ان تنشق الأرض عن "فولكين دوكلوز" الذي سجل اندفاع قوي ليحقق فوزا سهلا بالسباق وبفارق مريح عن اقرب منافسيه.
&
وجاء في المركز الثاني الجواد "باولين كوساك" لاتش اوترمانز وبإشراف نفس المالك وبقيادة الفارسة ان هيلفينبين، فيما جاء في المركز الثالث " مجد العريق" لحسن المطيوعي وبإشراف اتش ار بريم وبقيادة الفارس كار مانوليس .
&
وأكد المدرب شارل غوردين بان الخيول العربية الأصيلة ذكية جدا ويسهل تدريبها، والجواد "فولكين دو كلوز" كان في قمة مستواه اليوم وحقق فوزا سهلا، ولكن رغم ذلك لم أتوقع الفوز لوجود خيول قوية وذات توليد ونسل جيد، ولكن جوادي تمكن من انجاز مهمته بنجاح، ولم القي أي تعليمات للفارس لانه يعرف الجواد جيدا وسبق وان حقق معه الفوز.
&
ومن جانبه أكد الفارس ديفيد موريسون بان معرفة الجواد "فولكين دو كلوز"، ومسار المضمار ساعده كثيرا في تحقيق الفوز مشيدا بمستوي الجواد المتطور، وقال بأنه سعيد بتحقيق الفوز بلقب الجائزة المخصصة للخيول العربية الأصيلة فئة "قوائم".
&
"برشلونه" بطل الاتحاد للطيران
&
وتمكن الجواد "برشلونة بلاك بار " لبوكارت ام غي وبإشراف اندريه هيرمنز وبقيادة في دي تروست من التفوق على منافسيه بصورة جلية في سباق كأس الاتحاد للطيران لمسافة 1600 متر &وحسم اللقب من البداية الي النهاية والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة والبالغ إجمالي جوائزه المالية 6,400 يورو.
&
وتوج سليمان حامد سالم المزروعي سفير الامارات لدى المملكة البلجيكية وفيصل العلي الأمين العام المساعد لاتحاد الإمارات الفروسية الفائزين بحضور نيللي فليبوت رئيسة جمعية الخيول العربية الاصيلة في بلجيكا. كما قام سعادة السفير بتقديم درع تذكاري إلي كريستوف دوسمبل مالك مضمار اوستند.
&
وقدم فيصل العلي درعا تذكارية من اتحاد الإمارات للفروسية إلى سفير الدولة لدى بلجيكا تقديرا لجهود أعضاء السفارة، فيما حضر السباق أعضاء السفارة وعمر محمد ممثل الاتحاد للطيران من جهته قال فيصل العلي الأمين العام المساعد لاتحاد الإمارات للفروسية إنه لولا دعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لما وصلت الرياضة لهذا الصدى العالمي، وأصبحت الخيول العربية لها سباقاتها والاهتمام الكبير بها وبتربيتها.&
&
وأشار إلى أن تنظيم الجولة السابعة على مضمار اوستند العريق للمرة الثانية على التوالي بعد غياب طويل نظرا لأعمال الترميمات التي خضع لها المضمار جاء تنفيذا لتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، وأضاف أن الجائزة أصبحت تستأثر باهتمام المدربين للمشاركة بأجود وأفضل الخيول في السباقات ما ساهم في دعم الجائزة وتطورها،وتحظي باهتمام البحث عن ميادين جديدة لانتشار سمعة الجائزة.
&
و قال العلي إن الاهتمام الإعلامي الذي وجدته سباق جائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة يعكس مدى التطور الذي بلغته سباقات الخيول الأصيلة في أوروبا.&
&
وأشار العلي إلي أن جائزة رئيس الدولة تعريف للدول بالخيل العربي الأصيل، كما انها تعطي مجالا كبيرا للتعرف على ثقافة وتراث الإمارات في هذا المجال.
&
وأضاف بان بلجيكا عاصمة الاتحاد الأوروبي وهي مركز تلاقي للخيول العربية وتعتبر محطة مهمة للجائزة، واستقطبت الجولة السابعة أسماء كبيرة من الخيول العربية، وتحظي باهتمام الملاك والمدربين وكانت المشاركة قياسية للخيول من جميع أنحاء أوروبا ومن سلطنة عمان وقطر.
&
واكد العلي بان العام المقبل سوف تشهد الجائزة تطورات اكبر ومفاجآت من ناحية التنويع من اجل رفعة الجائزة.
&
فليبوت: تشيد بالمشاركة القوية
&
قالت نيللي فليبوت رئيسة جمعية الخيول العربية في بلجيكا إن السباق شهد مشاركة خيول قوية من جميع أنحاء أوروبا وتم إدخال بعض من أفضل الخيول، مشيرة إلى أن السباق تم نقله على الهواء مباشرة لتشاهده الكثير من الدول المهتمة بسباقات الخيول العربية الأصيلة كنوع من الترويح والاحتفال بعودة السباقات إلى مضمار اوستند الذي اصبح جاهزا لاستقبال اكبر وفي ختام حديثها قالت : "إلى جانب هذه المكانة المرموقة للسباقات، هناك دعم الرعاة السخي من قبل اتحاد الإمارات للفروسية التي تهدف إلى تشجيع مربي الخيول المحلية في بلجيكا، وأصحاب الإسطبلات الخاصة والمدربين المحليين، وجذب المشاركين من هولندا، فرنسا، وألمانيا وسويسرا وإنجلترا، وإلى تعزيز عدد المقابلات في بلجيكا بشكل منهجي. السباق حقق النجاح المنشود
&
حظي سباق الجولة السابعة من الجائزة &بإقبال جماهيري كبير فاق التوقعات وبلغ أكثر من 12 ألف متفرج مما يؤكد حب الشعب البلجيكي وعشقه لسباقات الخيول العربية المهجنة الأصيلة ،مما انعكس بصورة ايجابية للترويج لدولة الإمارات بصفة عامة والي إمارة ابوظبي بصفة خاصة.
&
كما حقق السباق نجاحا باهرا من ناحية الاهتمام الإعلامي،وقد أفردت الصحف البلجيكية المختصة بصناعة الخيل مساحات واسعة &للحدث الذي تزامن مع انطلاقة السباقات الصيفية في بلجيكا بماضيها العريق في سباقات الخيول،فيما انتشرت علي جوانب المضمار اسم أبوظبي والاتحاد للطيران ولوحات تعبر عن التراث الإماراتي.
&
الجولة الختامية في تركيا
&
وتقام منافسات الجولة الثامنة والختامية من جائزة رئيس دولة الامارات للخيول العربية الأصيلة على ميدان فيلفندي العريق في تركيا في 7 سبتمبر المقبل وهو سباق للفئة الأولى ومخصص للخيول في سن أربع سنوات فقط وتبلغ جائزته 50 ألف جنيه دولار، ويعد من أغني السباقات المخصصة للخيول العربية في تركيا.
&
"فاليانت بوي" يحتفظ بلقبه
&
&انطلقت الجولة الأولى من جائزة رئيس دولة الامارات للخيول العربية الأصيلة في مضمار انفا بالدار البيضاء المغربية، فيما أقيمت الجولة السادسة بفرنسا في مضمار سانت كلود، وتختتم الجائزة في إسطنبول بتركيا خلال شهر سبتمبر المقبل.
&
وفاز بلقب الجولة الأولى الجواد «زيان معمورة» لجالوبي رسين وإشراف المدرب جون دوروال وبقيادة الفارس فضول عبدالرحيم، فيما حصل على بطولة الجولة الثانية التي أقيمت في نادي الجمعية الرياضية لسباق الخيل ومالكي الجياد بمصر الجديدة بالقاهرة الجواد «سلطان حمدان» لرياض جلال بقيادة الفارس عبدالمقصود محمد وإشراف المدرب محمد رمضان، وفاز بالجولة الثالثة الجواد «لاهوب» لناصر محمد الحشار فيما فاز الجواد «اميرتو» بلقب الجولة الرابعة التي أقيمت بألمانيا.
&
وتوج الجواد «فاليانت بوي سبفار» للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وبإشراف رونالد مارتينو وقيادة جوزيف روكو جي ار بلقب الجولة الخامسة التي أقيمت بمضمار تشرشل داونز العريق في ولاية كنتاكي بأميركا ليحافظ على لقبه الذي حققه العام الماضي.
&
وتوج الحصان «جت تاوي» المملوك لخيالة سلطنة عمان بلقب الجولة السادسة لجائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، التي جرت فعالياتها في مضمار سانت كلود في العاصمة الفرنسية باريس، وسط حضور جماهيري كبير.
&