هاجم مؤسس غوغل سيرغي برين أولئك الذين يسعون إلى عرقلة الاتفاق الذي تم الوصول إليه ما بين شركته ودور النشر الأميركية لشراء حقوق طبع الكتب وبثها رقميا عبر الانترنت. وتبلغ قيمة الاتفاق 125 مليون دولار.

لندن: وفق هذا الاتفاق ستصبح ملايين الكتب متوفرة على موقع غوغل بصورة رقمية، بينما ستكون هناك مكتبة من المواد المتوفرة عبر موقع غوغل الانترني بينما تتفاوض الشركة حاليا من جديد بعد تسلم القاضي المعني جملة من الاعتراضات لشروط الاتفاق. وجاء هجوم برين في عمود نشره على صفحات جريدة quot;نيويورك تايمزquot; منتقدا فيه موقف المعترضين الذين نجحوا في تأجيل تنفيذ الاتفاق الذي توصلت غوغل إليه مع دور النشر الاميركية.

وقال برين مي مقالته: quot;تهدف هذه الاتفاقية إلى جعل ملايين من الكتب المفقودة من المكتبات متوفرة إما مقابل أتعاب أو مجانا في حالة القبول بظهور الإعلانات، مع تحويل الجزء الأكبر من الدخل إلى أصحاب حقوق الطبع والمؤلفين والناشرينquot;. وتم الوصول إلى هذا الاتفاق بعد أن قدمت دور النشر الأميركية شكوى قضائية ضد غوغل التي نشرت على موقعها كتبا يتطلب نشرها شراء حقوق الطبع أولا. لكن حل الخلاف تحقق خارج المحكمة بعد موافقة الطرفين على حسمه من دون تدخل القضاء.

وجرى الاتفاق أولا قبل عام واحد لكنه وجه حملة انتقادات واسعة من الكثير من المؤسسات بما فيها مايكروسوفت وأمازون اللتان تبدوان معارضتين للشروط التجارية إضافة إلى الخوف من أن يكون الاتفاق ما بين غوغل ودور النشر عائقا لإصلاح قانون حقوق الطبع في الولايات المتحدة والذي ما زال موضع نقاش ودراسة. وفيما إذا كانت غوغل قادرة على الوصول إلى اتفاق نهائي مع الناشرين أو عاجزة عن ذلك، سيكون الأمر واضحا في الشهر المقبل حينما ينظر القاضي إلى الشكاوي مرة أخرى ويتخذ قراره، إذ حدد آخر أجل للمراجعة يوم 9 نوفمبر المقبل.


.