إعداد لؤي محمد: أصبحت الحكومة الفنلندية الأولى في العالم من حيث جعل نظام الارتباط بالانترنت السريع والمعروف باسم quot;النطاق العريضquot; broadband حقا يضمنه القانون لجميع سكانها. فحسب تقارير محلية دفعت وزارة النقل والمواصلات في هلسينكي بقانون يجبر الشركات التي توفر الخدمات الهاتفية أن تقوم بربط المواطنين الفنلنديين بالانترنت السريع.

وعلى ضوء ذلك سيكون على هذه الشركات أن تربط سكان فنلندا البالغ عددهم 5.3 ملايين نسمة بخطوط quot;النطاق العريضquot; الذي تصل سرعته إلى 1 ميغابايت في الثانية. وتعد فنلندا حاليا من أكثر الدول التي يتمتع سكانها بخدمات الانترنت، حيث تصل نسبة المرتبطين بخطوط الانترنت بـ 96% من عدد السكان. مع ذلك ترى وزير المواصلات سوفي ليندن إن هذا القانون ضروري لضمان تحسين توفر الانترنت في المناطق النائية داخل فنلندا.

وحسبما ترى صحيفة الغارديان اللندنية الصادرة اليوم 15 اكتوبر 2009 فإن جلب نظام الارتباط السريع بالانترنت إلى كل سكان فنلندا سيحسن من نوعية الحياة في المناطق ذات الكثافة السكانية الضئيلة هناك إضافة إلى تعزيز الأعمال والتشجيع على التعامل مع البنوك عبر الانترنت.

وفي تصريح صدر عن الوزيرة الفنلندية خلال شهر سبتمبر الماضي قالت ليندن إن جعل استخدام الانترنت بسرعة 100 ميغابايت متوفرا للجميع سيكون الهدف اللاحق إذ سيتم الوصول إليه في عام 2015. وهذا يعني أن سرعة التنقل داخل الانترنت وتصفح مواقعه ستزيد بمائة مرة عما هي عليه الآن.