بدأت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الورشة الاقليمية حول quot;تدابير مكافحة استخدام الانترنت في الجرائم الإرهابيةquot; بمشاركة خبراء أمنيين وقانونيين من الدول العربية.

القاهرة: صرح مصدر مسؤول بالجامعة العربية بأن الورشة الاقليمية حول quot;تدابير مكافحة استخدام الانترنت في الجرائم الإرهابيةquot; تناقش على مدى يومين سبل مكافحة استخدام شبكة المعلومات الدولية في الجرائم الإرهابية على صعيد المنطقة العربية..وصور الجرائم الإرهابية المرتكبة عن طريق الإنترنت كما يقدم الخبراء تجارب الدول المختلفة حول عناصر تجريم الأفعال الإرهابية المرتكبة عن طريق الانترنت وكيفية استخدام الانترنت في تمويل الإرهاب وغسيل الأموال وكيفية المواجهة التشريعية لاستخدام الانترنت في الجرائم الإرهابية ، كما استعرضت الجامعة العربية ملخصا للقانون العربي الاسترشادي لمكافحة جرائم تقنية المعلومات (وثيقة الإمارات) ومشروع الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم الحاسوب . وستبحث الورشة كذلك الشق الأمني وستخصص جلسة حول quot;التعاون العربي والدولي في مكافحة استخدام شبكة الانترنت في الجرائم الإرهابية والتعاون الأمني في مجال استخدام الانترنت في الجرائم الإرهابيةquot;.

كما تتطرق أعمال الورشة إلى دورالإعلام في مكافحة استخدام الانترنت لأغراض إرهابية ودور الإعلام الحكومي في مواجهة المواقع التي تروج للفكر المتطرف والإرهاب وكذلك دورالإعلام غير الحكومي في مواجهة استخدام الإنترنت لأغراض إرهابية . ومن جانبه أشار النقيب أحمد الحرمي رئيس قسم الفتوى والتشريع بوزارة الداخلية إلى أهمية تلك الورشة من أجل تبادل الخبرات في مجال مكافحة الجرائم الارهابية أينما وجدت..لافتا إلى أن هذه الجرائم تشكل ظاهرة عالمية ولابد من تضافر الجهود الاقليمية و الدولية في مواجهتها. وأضاف أن دولة قطر حريصة على الاستفادة من كافة الخبرات في مواجهة العنف و الجريمة خاصة عبر الانترنت موضحاً أن التشريعات القطرية تواكب التطورات العالمية في هذا الصدد لملاحقة مرتكبي الجرائم ، و أبرزها القانون رقم (3) للعام 2004 لمكافحة الإرهاب ..

كما أن هناك اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب تشرف على تطبيق القانون والتوافق مع الاتفاقيات العالمية ذات الصلة ومتابعة أجهزة التنفيذ . وقال أن دولة قطر عضو بالعديد من المنظمات ووقعت على اتفاقيات دولية و اقليمية لمكافحة تمويل الارهاب . وضم الوفد القطري ممثلي وزارة الداخلية الملازمين محمود صلاح ابراهيم وخالد العرفج والنقيب إبراهيم الكبيسي بالاضافة الى النقيب أحمد الحرمي