برلين: عند ممارسة ألعاب الكمبيوتر يفقد الأطفال سريعاً الإحساس بالوقت. ولذلك توصي مبادرة laquo;راقب ماذا يفعل أطفالك!raquo; بالعاصمة الألمانية برلين، الآباء بالاتفاق مع الأطفال على وقت معين لممارسة ألعاب الكمبيوتر، حتى لا يمكثوا ساعات طويلة أمام كونسول الألعاب أو أمام شاشات الكمبيوتر.

فالأطفال حتى عمر 7 سنوات ينبغي أن يمارسوا ألعاب الكمبيوتر لمدة 30 دقيقة على الأكثر يومياً، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 ndash; 9 سنوات فيمكنهم ممارسة الألعاب لمدة 45 دقيقة تقريباً، في حين يمكن للأطفال من عمر 10 إلى 11 سنة ممارسة ألعاب الكمبيوتر لمدة 60 دقيقة. وبالنسبة للفئة العمرية من 12 إلى 13 سنة ينبغي ألا تزيد مدة اللعب على 75 دقيقة.

وتشير المبادرة إلى أنه من الضروري أن ينفذ الآباء والأمهات معاً هذا الاتفاق لكي يكلل بالنجاح. ومن المفيد أيضاً أن يتعرف الآباء على اللعبة التي يرغب الطفل في ممارستها، عندئذ سيمكنهم تقييم الوقت المناسب لممارسة هذه اللعبة. وأضافت المبادرة - المدعومة من قبل وزارة شؤون الأسرة الألمانية - أنه إذا التزم الطفل بإتباع المدة المخصصة لممارسة ألعاب الكمبيوتر فيجب على الآباء أن يمتدحوه، حيث يشجع ذلك الطفل ويدفعه إلى المواظبة على ذلك.