أطلقت روسيا سوبر كمبيوتر، وهذه الأجهزة تستخدم لحل المشكلات المعقدة أو إعادة نماذج للعمليات الفيزئائية والكيمائية والبيولوجية.

موسكو: حل كمبيوتر عملاق قامت جامعة موسكو بصنعه، في المرتبة الثانية عشر بين أسرع أجهزة quot;سوبر كمبيوترquot; في العالم في نوفمبر 2009. وأطلق على هذا الجهاز اسم quot;لومونوسوفquot; وهو واحد من أعظم علماء روسيا.

ويشار إلى أن أجهزة الكمبيوتر العملاقة أو السوبر كمبيوتر تستخدم لحل المشكلات المعقدة وإعداد نماذج للعمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المختلفة، وفي أبحاث الطقس وتصنيع السلع المتطورة والمتقدمة تكنولوجياً.

وقد اتجه عدد كامل من المؤسسات البحثية الروسية إلى تصنيع أجهزة السوبر كمبيوتر. ويُنتظر أن تقبل الصناعة الروسية على استخدام هذه الأجهزة على النطاق الواسع لتحسين جودة المنتجات وإنتاج ما هو جديد وفريد.

وأشار الأكاديمي اندريه كوكوشين، وهو عضو مجلس النواب الروسي، في مقابلة مع صحيفة quot;النجم الأحمرquot; إلى أن مَن يستخدم أجهزة السوبر كمبيوتر المحلية الصنع فهو يحافظ على أسرار الوطن التكنولوجية.

وقال الأكاديمي كوكوشين إن روسيا حققت طفرة كبيرة في تصنيع أجهزة السوبر كمبيوتر في الفترة الأخيرة وإن الوارد الآن مضاعفة الجهود لتطوير القاعدة الصناعية لإنتاج هذه الأجهزة وإنتاج مكوناتها الإلكترونية محليا.