ينصح خبراء الكمبيوتر والإنترنت بضرورة توخي الحذر بشكل أكبر من ذي قبل عند تصفح مواقع الشبكة العنكبوتية، بسبب تزايد هجمات القرصنة الإلكتروني في الآونة الأخيرة.

كارلسروهه: أوضحت البوابة الإلكترونية (www.web.de) أن محاولات قراصنة الإنترنت الوصول إلى كلمات المرور والبيانات الشخصية للمستخدمين البسطاء ازدادت مؤخراً. ولم تعتمد البوابة التي تتخذ من مدينة كارلسروهه جنوب غرب ألمانيا مقراً لها، في تحذيراتها على التجارب الخاصة بمستخدميها فقط، لكنها استندت أيضاً إلى الأرقام الصادرة عن مجموعة العمل الدولية لمكافحة التصيد الإلكتروني والتي تضم بين أعضائها شركات منتجة لبرامج مكافحة الفيروسات.

ويحذر الخبراء من أن البيانات التي يتم الحصول عليها خلسة من خلال هجمات التصيد الإلكتروني كحسابات البريد الإلكتروني مثلاً، يمكن أن يتم إساءة استخدامها لشن هجمات من خلال الرسائل الإلكترونية المتطفلة (Spam) أو الوصول إلى الحسابات المصرفية الخاصة بالمستخدم. وحتى مستخدمي الإنترنت من ذوي الخبرة قد يقعون في بعض الأحيان ضحايا لهذه الهجمات.

كما ينصح الخبراء مستخدمي الإنترنت بضرورة الانتباه إلى الصفحات ومواقع الإنترنت التي يتصفحونها، وعما إذا كانت هذه المواقع أصلية أم مزيفة. كما أنه من المستحسن أيضاً تجاهل الروابط التي ترد في رسائل البريد الإلكتروني، وعدم فتح صفحة الإنترنت إلا من خلال إدخال العنوان الخاص بها في نافذة المتصفح، وفي تلك الأثناء يجب مراعاة إدخال العنوان بشكل صحيح، وإلا فقد يؤدي خطأ بسيط في العنوان إلى الانتقال إلى مواقع وهمية للتصيد الإلكتروني.

ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها مستخدمو الإنترنت استعمال كلمة المرور نفسها لمختلف المواقع والتطبيقات عبر شبكة الإنترنت. كما ينصح الخبراء بضرورة حذف الرسائل الإلكترونية التي تطلب من متلقي الرسالة إدخال العنوان وبيانات تسجيل الدخول وكلمات المرور أو ما شابه ذلك، ولا يهم في هذا الصدد مدى المصداقية والثقة التي تبدو عليها مثل هذه الرسائل الإلكترونية.