عبدالإله مجيد: أعلنت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات انها ارسلت مفتاح الشفرة النهائي لنظام التشغيل الجديد ويندوز 7 الى شركات انتاج الكومبيوترات يوم الأربعاء الماضي، وانها ما زالت ملتزمة بموعد طرح النظام الجديد في 22 تشرين الأول/اكتوبر القادم. ونقلت صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; عن quot;مايك انغولوquot; الذي يعمل مديرا عاما في مجموعة ويندوز قوله في مقابلة ان تدشين النظام في كومبيوتر يعمل بنظام ويندوز سيكون quot;أكثر سلاسة بكثيرquot; مما حدث لدى طرح نظام ويندوز فيستا Windows Vista في عام 2007. وتباهت مايكروسوفت حينها بعدد البرامج والأجهزة التي ستعمل على نظام فيستا لكن كثيرا من مستخدمي الكومبيوترات الشخصية وجدوا ان برمجياتهم الموجودة وطابعاتهم ونواسخهم الضوئية وكاميراتهم وغيرها من المعدات لم تعمل بعد التشغيل.

وقالت مايكروسوفت ان من اسباب عمل ويندوز 7 على نحو اسهل ان النسخة الجديدة شبيهة الى حد بعيد بنظام فيستا من حيث الجوهر. وإذا قامت شركة ما بتحديث منتوجها ليعمل بنظام فيستا خلال السنوات القليلة الماضية فانه سيعمل الآن بنظام ويندوز 7 ايضا ، على ما يُفترض.

كما كان تقدم نظام ويندوز 7 منتظما بمعنى ان الشركات الأخرى تسنى لها وقت أكثر للتوثق من عمل منتجاتها به. وكان نظام فيستا عانى من التغييرات التي أُجريت على مشاريع مايكروسوفت لتصميمه متسببة في ارباك شركائها خلال سعيهم لمواكبة هذه التغييرات.

وسيُطرح نظام التشغيل الجديد في ظروف أصعب بكثير من ظروف فيستا. إذ من المتوقع ان تنخفض صادرات الكومبيوترات الشخصية لأول مرة منذ عام 2001 بعدما فرضت الأزمة الاقتصادية على كثير من الشركات ان تقتصد في انفاقها على التكنولوجيات جديدة. وحرصت مايكروسوفت على تمكن الشركات من تشغيل برامج quot;ويندوز اكس بيquot; Windows XP الأقدم في ويندوز 7 في محاولة لتفادي عزوف هذه الشركات عن التعامل معها بعدما أسقطت نظام فيستا من كومبيوتراتها لأن برمجيات مهمة لم تتوافق معه.

كما أعلنت مايكروسوف ان الشركات التي لديها عقود طويلة الأمد معها لشراء برمجياتها بالجملة ستكون قادرة على تفريغ نظام ويندوز 7 والشروع في تركيبه خلال اسابيع قليلة. بعد ذلك سيكون نظام ويندوز 7 مركَّبا في الكومبيوترات الشخصية الجديدة ابتداء من 22 تشرين الأول/اكتوبر ويكون في الوقت نفسه متاحا لشرائه منفصلا وتركيبه في الكومبيوترات العاملة.