قوبل قرار تحرير إدارة الهيئة المكلفة مراقبة شبكة الإنترنت بترحيب اوروبي، حيث إن الخطوة الاميركية ستوسع صلاحيات ادارة الشبكة.

بروكسل: رحبت المفوضة الأوروبية بقرار الولايات المتحدة الأميركية تحرير إدارة الهيئة المكلفة مراقبة شبكة الإنترنت ومجالاتها، مشيرة إلى أن إدارة الشبكة سوف تصبح بهذا الشكل أكثر استقلالية وعالمية وديمقراطية.

وأشارت المفوضة الأوروبية لشؤون المعلومات والإعلام فيفيان ريدنيغ، إلى أن قرار الولايات المتحدة الأميركية نقل مهمة إدارة مجالات الشبكة العنكبوتية من وزارة التجارة الأميركية وحدها إلى لجان مستقلة بمشاركة من حكومات العالم أجمع، quot;يصب في مجال تعزيز حرية التعبير ودعم المبادلات عبر شبكة الإنترنتquot;.

وأعادت المفوضة الأوروبية إلى الأذهان الدعوات المتكررة التي أطلقها الإتحاد الأوروبي منذ عام 2005 لتوسيع دائرة إدارة شبكة الإنترنت وعدم حصرها بالولايات المتحدة وحدها، وquot;ستظهر المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الحد الأقصى من التعاون من اجل تنفيذ القرار الجديدquot;.

وأكدت المفوضة الأوروبية أن بوسع مستخدمي الإنترنيت الإطمئنان إلى أن إدارة الشبكة ستصبح منذ الآنquot; أكثر شفافية وعالمية وتراعي مصلحة الجميعquot;.

يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية قد اتخذت قراراً الاربعاء بعدم تمديد السلطة الأحادية الجانب لوزارة التجارة الأميركية على الهيئة المكلفة إدارة مجالات شبكة الانترنت، والاستعاضة من ذلك بلجان مستقلة وهيئات متعددة الأطراف تمثل مختلف حكومات العالم.

من جهة أخرى، عبرت المفوضة ريدينغ عن أملها باستمرار أنشطة الملتقى العالمي حول إدارة الإنترنت، الذي عقد للمرة الأولى عام 2006، quot;نأمل أن يتابع هذا الملتقى أنشطته، لأنه يشكل الفرصة الوحيدة التي يمكن أن تناقش بها مسائل متعلقة بادارة شبكة الانترنت بين مختلف الأطراف المعنية من هيئات رسمية وحكومات و مؤسسات غير حكوميةquot;، وفق تعبير المسؤولة في الجهاز التنفيذي الأوروبي.