القاهرة:على الرغم من أن عقد شركة quot; بركة ديزاين quot; المالكة لحقوق بث برنامجquot; البيت بيتك quot; ينتهي في الثامن والعشرين من شهر فبراير المقبل، إلا أن إجتماعا رفيع المستوى جرى أمس، تم على أثره اصدار قرار شفهي لمحمود بركة، بإنهاء البث نهاية هذا الشهر، على أن يكون الشهر المتبقي مخصصا لإعادة بث بعض الحلقات السابقة، رغم محاولات بركة تجديد العقد مع المسؤولين في quot;ماسبيروquot; مع تلبية أي طلبات تطلب منه، إلا أن طلبه رفض.

في السياق ترددت أنباء عن اعتزام شركة quot;صوت القاهرةquot; المالكة لحقوق الإنتاج لجميع البرامج التي تبث على شاشات التليفزيون المصري، وفي مقدمتها quot;البيت بيتك، التجهيز لبرنامج جديد . وهناك مخاوف من أن يكون نسخة كربونية من quot;البيت بيتكquot;. وقد صرح محمود سعد أحد مقدمي البرنامج أنه تعاقد مع quot;صوت القاهرةquot; رغم أنه لايزال متعاقدا مع بركة ويتقاضى راتبه بانتظام عن تقديمه حلقتين أسبوعيا من quot;البيت بيتكquot; ، عن تقديم برنامج صوت القاهرة ـ التابعة للإعلام الرسمي ـ تحت عنوان quot; quot;مصر النهاردةquot; ، ويلاحظ التشابه بين هذا الأسم واسم برنامج quot;القاهرة اليومquot; على شاشة شبكة أوربت.
وكانت الأزمة قد نشبت على أكثر من مرحلة، الأولى وقعت عندما أوقفت صرف مستحقات لشركة بركة، تحت دعوى وجود نزاع على ملكية البرنامج بين بركة ورجل الأعمال ايهاب طلعت الموجود خارج مصرمنذ ثلاث سنوات، وعليه أحكام بالحبس 65عاما، بسبب عدم وفائه بسداد حقوق مالية لمؤسسة الأهرام واتحاد الإذاعة والتلفزيون.
واستمر هذا الوضع منذ شهر أغسطس الماضي، ما أدى الى عدم دفع كامل حقوق فريق البرنامج، ما دفع صوت القاهرة للتدخل، وبالفعل استطاعت صوت القاهرة تحقيق بعض الهيمنة على البرنامج؛ حتى قامت بسداد راتب شهرين لأسرة البرنامج من مذيعين ومعدين.ولكن رفض بركة أن يوقع تنازله عن ملكية البرنامج.
وتم التراشق القانوني بين الشركتين، حتى تدخل رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون أسامة الشيخ، وأبلغ بركة انتهاء استضافة التلفزيون المصري للبرنامج مع نهاية العقد المحدد سلفا بنهاية فبراير المقبل.
وتزامن مع هذا تواتر أخبار عن التعاقد مع محمود سعد منذ شهرين، على البرنامج الجديدquot; مصر النهاردة quot;، مع إلغاء برنامج quot;البيت بيتكquot;، وقيل إن أسامة الشيخ اجتمع مع المذيعين تامر أمين وخيري رمضان، ولكنهما لم يوقعا لصوت القاهرة.
محمد هاني رئس تحرير quot;البيت بيتكquot; عبر عن موقفه تجاه الأحداث، فقال ان هذا البرنامج يمثل تجربة حياة بالنسبة له، وان كان توقع تفتت الكيان، ولكن من دون وجود خلافات بينهم.
ولكن هاني أكد انسحابه من البرنامج في حال ظهوره بشكل أو اسم أو كيان مغاير، مؤكدا أن تجربته في هذه الحالة قد انتهت، أما اذا ظل البرنامج بالكيان نفسه ،، وكان وفق تركيبة مهنية أستطيع العمل معها، وطلب منه الاستمرار فسوف يستكمل عطاءه.
ويتردد داخل كواليس البرنامج، أن الشريك السابق ايهاب طلعت له دور في ما يحدث.
ومن جانبه أعلن بركة أنه في حال وصول المفاوضات مع التليفزيون الى طريق مغلق، فانه سوف ينتقل بالبرنامج الى محطة جديدة تم حجزها وجارٍ تجهيز الطريقة التي يطلون بها على مشاهدين من خلال القمر الصناعي نايل سات.
يذكر أن المالك بركة له حقوق الملكية الفكرية، ولا يجوز له حتى التنازل عنها.
وقد قدم البرنامج حتى الآن أكثر من 1000حلقة، خلال خمس سنوات هي عمر البرنامج.