بيروت: مرّ عام كامل تقريبًا على آخر لقاء بيننا، كان الموعد في مقر شركتها quot;ميريام ميوزيكquot;.
ديكور بسيط وأنيق، فيه لمسات من شخصيتها، ونلاحظ إهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل، في كل شيء يمكن أن يشكل الإنطباع الذي تريد للناس أن يأخذوه عنها، كما أن هناك حرصًا ملفتًا على العلاقة مع الإعلاموالجمهور، على حد سواء.
نقطة البداية كانت من آخر عمل عرض لها على الشاشة quot;الفوازيرquot;... والسؤال الأول كان:
ما أسباب غيابك منذ إنتهاء عرض quot;الفوازيرquot; ؟
غبت عن الإعلام قليلًا، لأنني أردتمراقبة أصداء العمل من دون التأثير على رأي أحد، وكنت مرتبطة في الوقت نفسه بعقود حفلات كان لا بد من الإيفاء بها، والأهم من ذلك أنني كنت بحاجة إلى الراحة، والإهتمام بصحتي بعد أن أرهقت نفسي بشكل كبير في تصوير الفوازير. وأشعر اليوم بأنني أفضل، وها أنا معكم.
ماذا عن خطواتك الفنية المقبلة؟
بداية سيكون الجمهور على موعد مع البوم خليجي سيطرح في الأسواق بعد أعياد رأس السنة الميلادية، يتضمن 8 أغنيات من بينها أغنية باللهجة العراقية، وأخرى مغربية. وصورت منه أغنيتين الأولى بعنوان quot;من عيونيquot; مع quot;جو بوعيدquot; كلمات سعود الشربتلي، والحان عبدالله القعود، والثانية بعنوان quot;خلانيquot; مع المخرج يحيا سعادة من كلمات والحان يوسف العماني. وتستدرك قائلة: صورت هاتين الأغنيتين قبل الفوازير، ضمن حلقات الفوازير صورت أغنية quot;يا ساريةquot; فلكلور قديم قمت بتجديدها بكلمات الشيخ سعود الشربتلي أيضًا، وتوزيع سيروس. كما صورت الأغنية المغربية quot;إتلحquot; بمعنى quot;حل عنيquot; ... تقولها ضاحكة...

فأسألها لمن تغنيها؟
تكمل بمرح: حقيقة الأغنية quot;لذيذةquot; ... وهذه الكلمة دارجة حاليًا بين الجيل الجديد في المغرب، وحققت أصداءً كبيرة هناك حين عرضها ضمن الفوازير، ويمكن التأكد من ذلك من خلال نسبة المشاهدة العالية على الأغنية على موقع الـ quot;يوتيوبquot; وإضافة الى كل ما سبق صورت أيضًا ضمن الفوازير أغنية عراقية بعنوان quot;أرتاحquot; لذلك تجدين أن لدي مجموعة أغان مصورة عديدة سيتم عرضها تباعًا في الفترة المقبلة، لتروج للألبوم الخليجي.
ماذا عن الألبوم اللبناني المصري؟
ما زلت أعمل عليه، إضافة الى حفلاتي.
حفلات عامة؟
نعم، أحييت يوم 5 ديسمبر حفلًا لصالح شركة بيبسي في دبي، وهناك حفل في 23 ديسمبر في مصر، وكما في العام الماضي عندما قمت بزيارة للأيتام في بيت الرجاء، سأختار مشروعًا خيريًا آخر ليكون لي نشاط معهم وبالتأكيد سترافقني إيلاف في هذهالزيارة كما رافقتموني في العام الماضي.
وهناكحفل رأس السنة سيكون في أبو ظبي هذا العام، إضافة الى حفل كبير على مستوى عالمي سيقام في الكويت أوائل العام المقبل.

كل نجاح يترافق بنقد أو هجوم، من منطلق أن الناجح محارب دائمًا، هل تشعرين اليوم بأن هناك حربًا عليك؟
بالتأكيد، ولكن إنقلب السحر على الساحر، ومن حاربني، كان يدعمني دون إدراك منه، لأنه سلط الضوء علي أكثر فأكثر، وهؤلاء الأشخاصquot; وهم قلةquot; أرادوا quot;قصقصة أجنحتيquot;، لكنني كنت أوعى وأذكى منهم، وفهمت لعبتهم، وعلى العكس حلّقت أكثر فأكثر، لأن الناس التي أحبتني أكبر بكثير من الناس التي أرادت التجريح بشغلي.

هؤلاء القلة كانوا من الوسط الإعلامي أم الفني؟
كلاهما.
قدماك على الأرض؟
تضحك وتقول quot;بالتأكيدquot;، لو أردت أن أغتر لفعلت من زمان. أنا كما أنا، إنسانة بسيطة جدًا quot;Down to earthquot; لأنني أحب أن أكون كذلك. وتوضح قائلة: أنا أعرف من أنا وما هي إمكانياتي، وبكل تواضع، فأنا لا أحب فكرة أن quot;أتشاوف على حداquot; أي أتكبر على أحد.

كان هناك أخيرًا إطلالة للفنانة هيفاء وهبي ضمن برنامج quot;إبشرquot; مع نيشان على محطة MBC ، وسألها عن برنامج quot;الواديquot; الذي سبق وقدمته، في حال كان هناك جزء ثان من تعتقد بأنه يصلح لأن يحل محلها، وإقترح إسم اليسا فإستبعدتها لأن quot;خلقها ضيقquot; والوادي بحاجة لشخص صبور وحيوي، ثم طرح إسمك فقالت بتردد quot;ممكنquot;، وطرح إسم نانسي فرحبت بشكل كبير على إعتبار أن الجمهور سيحب رؤيتها، وكأن الجواب هنا فيه نوع من الإنتقاص غير المباشر من شعبيتك ونجوميتك؟
أنا لم أشاهد الحلقة، لذا لا يمكنني أن أعلق على الأمر، أما بالنسبة إلى الوادي فكان مناسبًا لهيفا، فلماذا لا تعود لتقديمه هي مرة أخرى؟.
في حال عرض عليك أن تكوني نجمة quot;الوادي 2quot; هل توافقين؟
إذا كنت مرتبطة بالفوازير لا أعتقد بأنني سأشارك به، فأنا حاليًا بإنتظار quot;سكريبتquot; نص لفوازير الموسم المقبل، في حال عجبني سنقوم بتصوير الفوازير، وفي حال لم يعجبني، لن أًصور الفوازير، ويمكن حينها أن أدخل تجربة الوادي، لأنها بحاجة لشخص يمتلك إمكانيات معينة وقادر على أن يضيف للوادي، ولن يقتصر الأمر معي على أنني عندي quot;برايمquot; مباشر على الهواء أسبوعيًا، وأطلع على المسرح quot;لأغني وخلصquot;، إذا أردت تقديم الوادي سأقدمه بطريقتي.
هل لديك إٍستعداد للبقاء لمدة ثلاثة أشهر حبيسة في مكان واحد، والكاميرات تصور كل حركة وهمسة تقومين بها ؟ الا تعتقدين بأن تلفزيون الواقع سلاح ذو حدين؟
سيكون أسهل بكثير مما قدمته في الفوازير، وبأشواط.
لكن تصوير الفوازير كان بعيدًا من الكاميرات؟
في الفوازير عندك 30 حلقة ... الوادي كم حلقة؟ وعلى كم شهر؟ بالتأكيد مستعدة لقضاء هذه الأشهر الثلاثة، ولا مشكلة لدي في البقاء أمام الكاميرات في برنامج مثل الوادي. لكنني لست مستعدة أن أبقى 48 يومًا أًصور بشكل متواصل لنخرج بـ 30 حلقة فوازيز مع اداء راقص، الوادي مع هيفاء لم يكن فيه إداء راقص بمعنى الكلمة، كانت تلبس أزياء وتعتلي المسرح لتغني أغنية جديدة، وتعيش في الوادي، صدقيني بالنسبة إلي الفوازير أصعب، ولا مجال هناك للمقارنة، الوادي بالنسبة إلي quot;Piece of Cakequot; نسبة للفوازير.
قيامك بالفوازير بعد أن كانت هي مرشحة لها، هل أزعجها؟
لا أعلم، ولست بوارد تحليل النوايا.
كلامك عنها خلال ظهورك في برنامج quot;بدون رقابةquot; إستفزها دون شك؟
لم أقل شيئًا خارج حدود المنطق، والحلقة عرضت منذ عام تقريبًا، ولو عدت وصورتها اليوم لن أغير شيئًا مما قلت، لأن من فهمني خطأ في حينها، حلل وفهم كلامي على ذوقه، أنا لم أقل شيئًا لأضر أحد.

فهم من كلامك بأنك تلمحين الى أنها أكبر منك سنًا، ولم يعد يليق بها تقديم ما تقدمينه أنت؟
السؤال الأساسي كان: هل عرض عليك السكريبت نفسه الذي عرض على هيفاء؟ قلت لا، لأن كل فنان يكتب له سكريبت يليق بأسلوبه quot;ستايلهquot;، وذلك لأنها يمكن أن تقدم أمورًا لا يمكنني تقديمها، والعكس صحيح، لأن هناك عوامل مثل الشخصية والعمر تحدد ما يمكن للشخص تقديمه، وهذا أمر واقعي، وأنا لم أقل بأنني طفلة، وغدًا ستأتي فنانة أصغر مني لتقدم ما لا يمكنني تقديمه، هذه سنة الحياة. وأنا قلت كلمة quot;أنتم السابقون ونحن اللاحقونquot;. وصدقًا لم أكن بوارد إستفزاز أحد. وأنا إنسانة متصالحة مع نفسي بشكل كبير.
هل ندمت على ظهورك في البرنامج؟
على العكس، لأن بدون رقابة كان أول برنامج أطل من خلاله وهناك تحد بيني وبين حالي، وأول برنامج أطل به وظهوري فيه لا يكون تقليديًا، بمعنى أنه يركز على الإيجابيات فقط، كان بمثابة إختبار لنفسي ولقدرتي على المواجهة والصمود في هذه النوعية من الحوارات، ولأثبت بأنني نضجت فنيًا، وقادرة على التعبير عن ذاتي، والدفاع عن أفكاري وأعمالي، وكانت ردة فعل الناس رائعة، وسمعت كلمة quot;برافوquot; من أكثر من شخص.
وطلبت مرة أخرى للظهور في البرنامج لكنني لم أتمكن من ذلك لأنه كان مباشرة بعد الفوازير، ولأن الحلقة كانت قوية جدًا، وتمت إعادتها لأكثر من سبع مرات على ال LBC الفضائية لوحدها التيأعادتها تقريبًا لأربع مرات، غير الأرضية ، وال بي سي أميركا وأستراليا، ومحطة القاهرة والناس.
لكن إعادتهاأوقفت بعد أول عرض... وقيل أن هناك من تدخل لإيقافها بضغط من نجمة ما على الساحة أزعجها كلامك عنها في الحلقة؟
لا أعلم ....لكنها أعيدت لاحقًا ولأكثر من مرة.
تسببت لك بمشاكل مع طوني خليفة ومجلة قمر....؟
علاقتي كانت ولا زالت ممتازة مع طوني، ولكن هذا لا يمنع من أن يقوم بإستغلال موقف ما إعلاميًا لعمل بروباغاندا، لم لا؟ في النهاية الحياة quot;بزنسquot;... ويجب أن تستمر...

لا مشكلة لديك بأن يفتعل أيًا كان (بشكل عام) ضجة quot;على ظهركquot;؟
طالما أنا بيني وبين حالي مرتاحة، ولا يمكنهم التأثير على نفسيتي، فليقوموا بما يشاؤون، وليستفيدوا.

النجاح يقويك؟
النجاح بحاجة لقوة، فلتنجحي يجب أن تكوني قوية، وبالتأكيد كلما كبر نجاحك زادت قوتك. ويصبح لديك ....

أكمل بالقول: ثقة بالنفس....
تضحك وتشكرني على الإطراء المبطن: وتسألني: هل تشعرين بأنني مختلفة عن السابق؟

أجيبها مبتسمة: نعم، أشعر بأنك أنضج وأكثر ثقة وقوة اليوم.

فتعقب بالقول: وأنا أيضًا أشعر بأنني تغيرت كثيرًا. فالمسؤولية تجبرك على ذلك، والرغبة في إثبات الذات، وبأنني قادرة على الإعتماد على نفسي لتحقيق ما أريد. فأنا إستقليت بإدارة شؤوني الفنية في أصعب مرحلة، كانت في المرحلة التي بدأت فيها بالبروز، وأي خطوة غير محسوبة يمكن أن تعيدني الى الوراء.
برأيك عندما يكون الفنان مشهورًا جدًا، ومتنفذًا جدًا، يصبح قادرًا على إستغلال نفوذه للإيذاء؟
إذا كان شريرًا بطبعه سيعمد للإيذاء مندون شك، حتى لو لم يكن متنفذًا.
نقصد بالإيذاء هنا حرب من quot;تحت الطاولةquot; بمعنى أن يحرك أقلامًا معينة لتكتب ضد خصومه، أو يستخدم علاقاته لحجب ظهورهم في وسائل مرئية، وغيرها من الطرق؟
نعم الأمر سيان إذا كان شرير بطبعه، سيحارب الناجحين سواء كانوا قد تعرضوا له أو لم يتعرضوا له بالسوء.
هل يمكن أن تعمدي لإيذاء أحد؟
تسأل متفاجئة: أنا؟
فأجيبها مبتسمة: قيل بأنك حاربت بعضهم من quot;تحت الطاولةquot; ...
تبقى على إستغرابها وتكرر:أنا ... أبداً
قيل بأنك أخذت حفلًا من إحداهن في لبنان، ومنعت ظهورها بحفل آخر في دولة عربية....
فتجيب بإنزعاج: عيب والله عيب أن يتردد مثل هذا الكلام، ولا أسمح لنفسي أن أبرر كلامًا كهذا، من يعرفني، ويعرف شخصيتي وأسلوب تفكيري، سيعرف الجواب دون شك.
ثم أنني لا وقت لدي لأحك رأسي، وحروب quot;تحت الطاولةquot; ليست لي، لأنني أؤمن بشيء إسمه quot;كارماquot; بالحياة،ما تقترفينه بحق الآخرين سيرتد عليك عاجلًا أم آجلًا. بمعنى في يوم من الأيام إذا آذيتك سيأتي من يؤذيني، وإذا قمت معك بعمل خير، سيأتي من يقدم لي الخير.
هل أنت سعيدة بـ quot;حريتكquot;؟
تجيب بفرح: كثيرًا، سعيدة بحياتي، وبعملي، ونفسيتي مرتاحة، بكل الإنجازات التي حققتها خلال العام الماضي، سعيدة ومستقرة من الداخل.
سينما؟
لم أقرأ حتى الآن شيئًا يلفتني صراحة.
ما الذي تبحثين عنه؟
ممكن أن يكون فيلمًا إستعراضيًا (ميوزيكال) فيه كوميديا خفيفة، مجموعة مكونات جميلة تعبر عن شخصيتي.
هل تعجبك أفلام من نوعية quot;شيكاغوquot; و quot;ناينquot;؟
هذه النوعية من الإفلام لها جمهور معين يذهب لمشاهدتها، وأنا شخصيًا لدي الإمكانيات اللازمة لتقديمها، ولكن مع قصة حب ناعمة، وشخصية مرسومة بعمق ودقة، ولحد هذه اللحظة لم أجد نصًا يرضي طموحي.
السينما المصرية والعربية كلها خلت من نص يقنعك؟
تجيب ضاحكة: نعم، والله، ولا يوجد ممثل حتى الآن تمكن من التأثير علي، وإقناعي بالتمثيل معه، على الرغم من أن بعضهم يقضي ساعات أملًا في تغيير موقفي.
تامر حسني يئس أم بعد؟
يئس بالتأكيد، من زمان، وتكمل ضاحكة: والآن أحمد عز على وشك أن ييأس...
ماذا عن الدراما التلفزيونية؟
تركيزي الأساسي في هذه المرحلة على quot;الفوازيرquot; فعقدي مع طارق نور لمدة ثلاث سنوات، ولا شيء يجبرني على تقديم الفوازير في حال لم أقتنع بالنص، وعندها فقط يمكن أن أفكر بفيلم أو مسلسل.
وهذا الشرط وضع لأنني عندما وقعت كنت مقتنعة بأنني لن أقدم سوى موسم واحد، لكن طارق نور تحداني في حينها ورد علي: سنرى....
ولا أخفيك، لم أكن أتوقع هذا النجاح المبهر للفوازير .. كنت أتوقع نجاحًا ولكن بنسبة أقل.
في لبنان يمكن كان صداها أقل من باقي البلدان؟
نعم لأن المحطة ليست معروفة في لبنان.
لماذا لم تعرض على الـ LBC كما توقع بعضهم؟
ما حدث بالفعل أن الـ LBC طلبت منه حق العرض المتأخر، بمعنى أن يبدأ هو قبلها بيوم، الا أن المنتج رفض، فهو أراد أن يسترد أمواله الطائلة التي صرفها على الفوازير، وهذا حقه.
وإسترد أمواله برأيك؟
تجيب: إستردهم وفوقهم حبة مسك ...وتنفجر ضاحكة وتكمل: إذا حضرت الفوازير ستجدين أن مدة الدعايات التي كانت تبثت خلالها أطول من زمن الفوازير نفسها... الحمد لله نجحنا نجاح كبير، وحققنا أعلى نسبة مشاهدة مقارنة ببقية برامج رمضان، وأذيع هذا الشيء على محطات مثل العربية وتلفزيون الجديد.
في العام المقبل ماذا ستغيرين لو أعجبك النص وعدت لتقديمها؟
quot;ياريت ما فيني غير شيquot; ولكنني سأغير مدة التصوير، لأنني لست قادرة على التصوير تحت ضغط الوقت على حساب صحتي. أساسًا لمصلحة العمل ككل يفترض أن يأخذ كل فرد في فريق العمل وقته لتكون النتيجة على أعلى مستوى.
في حال كنت ستصورين، فمتى تعتقدين بأنك ستبدأين؟
بعد رأس السنة سأبدأ بتلقي النصوص. لنقرر، ثم نبدأ التنفيذ. بمعنى بعد صدور الألبوم الخليجي سأحضر البومي اللبناني، وفي الوقت الذي أصور فيه الفوازير سيصدر في الأسواق.
عدا عن ذلك ماذا في جعبتك أيضًا؟
تلقيت دعوة للظهور في مقابلة على التلفزيون الفرنسي TFI.
لوحظ زيادة نشاطك في أوروبا، وشرق أوروبا تحديدًا... لا توجد فكرة لتقديم عمل بلغة أجنبية، يسوق عالميًا؟
عندما تلقيت هذه الدعوة فكرت بتحضير أغنية فرنسية وتقديمها خلال المقابلة. وأنا أسير بخطوات تدريجية نحو تحقيق هذا الأمر من خلال إطلالات مدروسة على التلفزيونات الغربية، يرافقها توزيع أغنياتي على النوادي الليلية هناك ليتعرف اليها الجمهور، وليسأل الناس من هذه، ثم أعزز ذلك بحفلات هناك، وفي خطوة لاحقة يمكن أن أقدم على تقديم أغنية خاصة بي بلغة أجنية. فمن الصعب أن تدخلي إلى سوق كبير بسرعة.