أدخل الفنان والرائد في نشر الأغنيَّة اليمنيَّة إلى العناية الفائقة على أنّْ يخضع لعمليَّة جراحيَّة في القلب.

صنعاء: أدخل الفنان اليمني محمد مرشد ناجي المرشدي إلى المستشفى الخاص برئيس الجمهورية في مجمع وزارة الدفاع اليمنية حيث سيخضع لعملية جراحية في الصمام الأورطي في قلبه يوم غد.

وقال حفيد المرشدي، ريام مخشف، لـ quot;إيلافquot; إن حالة جده مستقرة وأنه يرقد في العناية المركزة في ظل رعاية واهتمام شخصي من قبل رئيس الجمهورية مشيرا إلى أن تم زيارته من قبل عدد من المسؤولين بينهم وزير الثقافة محمد أبو بكر المفلحي. وأضاف إن رئيس الجمهورية تكرم بالتواصل معه هاتفياً للاطمئنان على صحته.

ويعتبر المرشدي من أبرز الوجوه الفنية التي غنت ولحنت عددًا من أبرز الأغاني اليمنية، وغناها عدد من الفنانين العرب أبرزهم الفنان محمد عبده الذي تغنى بأغنية المرشدي الشهيرة quot;ضناني الشوقquot;، وكذلك الفنان الراحل فهد بلان الذي غنى للمرشدي عدد من الأغاني منها quot;يا نجم يا سامرquot;.

محمد مرشد ناجي من مواليد عام 1929 من مدينة الشيخ عثمان بعدن. شغل عدة مواقع فيما كان يعرف باليمن الجنوبي، منها عضوية البرلمان طوال الثمانينات، ورئاسة اتحاد الفنانين اليمنيين، وبعد قيام الوحدة اليمنية عام 1990 أصبح مستشاراً لوزير الثقافة، وانتخب عام 1997 عضواً بمجلس النواب حتى عام 2003.

يعد واحداً من أبرز الفنانين اليمنيين، ولعب دوراً هاماً في إحياء ونشر التراث الغنائي اليمني، على مستوى الجزيرة العربية والخليج، له عدد من المؤلفات من بينها quot;أغنيات شعبيةquot; وquot;الغناء اليمني ومشاهيرهquot; وquot;صفحات من الذكرياتquot; ويصدر له قريباً كتاب quot;أغنيات وحكاياتquot;.

أدى بتفوق جميع ألوان الأغنية اليمنية، ومنها الحضرمية واللحجية، ويعتبره بعض النقاد أكبر مساهم في إخراج الأغنية الصنعانية من نطاقها الضيق، وأول من غنى الأغنية التهامية.

ساهمت إذاعة عدن التي تأسست عام 1954 في تقديمه للجمهور، ومع منتصف الستينات تجاوز انتشاره اليمن من خلال مشاركاته الفنية في عدد من دول الخليج العربية، وتعاون مع كثير من الفنانين الخليجيين وغنى له الكثر من الفنانين، وقدم أول أغنية له عام 1951، اسمها quot;هي وقفةquot; كلمات الشاعر الكبير محمد سعيد جرادة.

ويعد الفنان محمد مرشد ناجي، من رواد الأغنية اليمنية، وقدم خلال مشواره الفني طيفاً واسعاً من ألوان الغناء اليمني اللحجي و العدني و الصنعاني وغيرها وتفرد بأداء خاص ومتميز في أغانيه. وتلقى المرشدي التكريم من عدد من الجهات المحليةوالعربية في مملكة البحرين كواحد من رواد الأغنية العربية عام 2001، وجائزة الأغنية المتكاملة ـ مهرجان quot; أبها quot; بالمملكة العربية السعودية عام 2002 ، وجائزة عمر الجاوي للإبداع عام 2004 ، وتكريم وزارة الثقافة عام 2004 ضمن فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية.