nbsp;nbsp; شهدت الدراما التليفزيونية تطوراً لافتاً في أسلوب الإعلانات، بدأ قبل عدة سنوات ووصل الى مرحلة باتت فيها الإعلانات الدرامية تتمثل بإعلانات الأفلام السينمائية.

القاهرة: شهدت صناعة الدراما المصرية خلال العقد الأخير تطوراً ملحوظاً، ونهضة غير مسبوقة لم تنعكس فقط على الصورة من خلال التطور الهائل في الكاميرات المستخدمة، وإنما انعكست على أسلوب الإعلانات للمسلسلات سواء لترويجها لدى الجمهور أو للترويج لتسويقها للقنوات الدرامية، لاسيما الأعمال التي لا تحمل أسماء نجوم كبار يمكن الاعتماد عليهم في التسويق.

إعلانات الصحف والمجلات
وتتنوع وسائل الإعلان الحديثة ما بين وسائل مباشرة، ووسائل غير مباشرة، من أبرز الوسائل المباشرة التي يتم الإعلان بها هي صفحات الجرائد والمجلات، حيث تستعد الأخيرة إلى موسم حافل بالإعلانات لاسيما في الأشهر الأخيرة قبل رمضان، حيث يقوم أصحاب القنوات الخاصة بشراء عدة صفحات في كل جريدة يومية للإعلان عن المسلسلات التي يتم عرضها على شاشاتها .

وشهدت صفحات المجلات المستقلة، العام الماضي شراء أصحاب القنوات الفضائية عدة صفحات، الأمر الذي دفع بصحف إلى الإعتذار عن نشر عدد من الإعلانات كما فعلت صحيفة الشروق، أو زيادة عدد الصفحات بشكل كبير كما فعلت صحيفة المصري اليوم.

ومن المسلسلات التي بدأ الإعلان عنها بهذه الطريقة مسلسل quot;عايزة أتجوزquot; بطولة هند صبري، مسلسل quot;شيخ العرب همامquot; للفنان يحيى الفخراني ، مسلسل quot;القطة العاميةquot; بطولة حنان ترك.

إعلانات الطرق
وباتت اللافتات الإعلانية المنتشرة بشكل كبير في مصر وسيلة جديدة للترويج للمسلسلات حيث تنافس الأعمال الدرامية التي تعرض خلال رمضان الأفلام السينمائية في إحتلال اللافتات سواء على الطرق السريعة وخصوصا طريق الإسكندرية الصحراوي، مما أدي إلى ارتفاع أسعارها إلى الضعف تقريباً.

وتعد الفنانة نبيلة عبيد أول فنانة قامت بالإعلان لمسلسلها quot;العمة نورquot; بهذه الطريقة حيث أصرت على أن تتم معاملته كفيلم سينمائي، وهو ما أصبح تقليداً متبعاًnbsp;فيما بعد، حيث وجد المنتجون أن هذه الإعلانات تلاقي صدى لدى المشاهدين.


ومن المسلسلات التي تم الإعلان عنها في الشوارع الجزء الثالث من مسلسل الدالي ، حكايات وبنعيشها.

مؤتمرات صحفية
أما المنتجون فدعايتهم تختلف قليلا عن الدعاية التي يقوم بها أصحاب القنوات الخاصة، وتكون من خلال عمل مؤتمرات مصغرة للاحتفال ببداية التصوير والتي عادة لا تتكلف أموالاً، نظرا لإقامتها في أماكن التصوير، وتحظى هذه النوعية من الأخباربإهتمام بالغ من قبل الصحافيين، وهو ما يتم في غالبية الأعمال الدرامية.

كليب دعائي quot;تريلرquot;
وقبل نحو عامين تقريبا ظهرت كليب دعائي quot;تريلرquot; المسلسلات حيث يقوم المنتجون بعمل quot;كليب دعائيquot; كالتي يتم عملها للأفلام السينمائية، وأصبحت هذه quot;البروموهاتquot; تتحكم في اختيارات المشاهدين للأعمال التي يتم متابعتها في ظل كثرة الأعمال التي يتم تقديمها والتي تصل إلى أكثر من 50 مسلسلاً.

وهو ما حدث مع غالبية المسلسلات التي يتم التحضير لعرضها حيث بدأت الفضائيات المختلفة في عرض البروموهات قبل أكثر من شهر من موعد إذاعة هذه الأعمال.

أما بالنسبة للوسائل الغير مباشرة فقد اهتمت شركات الإنتاج بتعيين مستشار إعلامي لها لإرسال أخر أخبار وتفاصيل المسلسلات الأمر الذي زادت معه النشر عن هذه الأعمال.

وقد لجأ عدد من الفنانين والمخرجين إلي تسويق أعمالهم من خلال الخلافات وليس من خلال العمل الأمر الذي زاد بطريقة غير مقبولة لاسيما وأن كل فنان تخرج عنه شائعة خلافات يظهر لينفيها وهو ما أصبح عرفاً موجوداً في أعمال نجوم الصف الثاني مثلما حدث مع مسلسل quot;مذكرات سيئة السمعةquot; ومسلسل quot;العنيدة quot;.

ولا تقتصر الدعاية على الخلافات فحسب وإنما تمتد إلى أخبار استبدال فنانين بآخرين وهو الأمر الذي لم يكن يتم الإعلان عنه في السابق ويضع المعتذرون في موقف حرج خصوصاً وأن عدداً من الفنانين يجدون حرجاً في الإعلان عن استبدالهم بفنانين أخرين، مثلما حدث مع مسلسلات: quot;العنيدةquot;nbsp;وquot; ملكة في المنفىquot; وquot;أغلى من حياتيquot; وغيرهم.


برومو مسلسل عايزة أتزوج

برومو مسلسل القطة العامية

برومو مسلسل قضية صفية

برومو مسلسل ملكة في المنفي

برومو مسلسل العار

برومو مسلسل جوز ماما

برومو مسلسل موعد مع الوحوش

برومو مسلسل منتهى العشق
nbsp;

برومو مسلسل حكايات وبنعيشها

برومو مسلسل امراة في ورطة

برومو مسلسل الفوريجي

برومو مسلسل قصة حب

برومو مسلسل العتبة الحمرا

برومو مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة

برومو مسلسل كليوباترا

emsp;
برومو مسلسل شيخ العرب همام

nbsp;

nbsp;


nbsp;