قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بحكم الأهميَّة الَّتي تحتلها الدراما العربيَّة خلال رمضان ترتفع أجور الممثلين وتقارب أحيانًا نصف تكلفة الإنتاج.

القاهرة: استطاعت صناعة الدراما أن تنافس صناعة السينما خلال الأعوام القليلة الماضية بقوة، خصوصا بعد أن تضاعف عدد القنوات، وأصبح شهر رمضان بمثابة موسم لها، وصار الطلب على المسلسلات أكبر من ذي قبل، ولذلك يتجه إليها نجوم وصنَّاع السينما، الأمر الذي أدى إلى اشتعال أجور الفنانين العاملين فيها، لدرجةأن أجر بعضهم يصل إلى ما يقرب من نصف تكلفة المسلسل إجمالاً، وهو ما يؤثر على باقي عناصر العمل، وتقل جودته بالطبع.

وعلى الرغم من أن الفنانين يرفضون الحديث عن أجورهم لوسائل الإعلام، إلاَّ أنَّ quot;إيلافquot; استطاعت الوصول إلى قيمة ما يتقاضاه النجوم الأبرز في مسلسلات شهر رمضان المقبل، ومقارنتها بالتكلفة الإجماليَّة للأعمال، واتضح أن قاسم كبير منهم يحصل على نصف الميزانية، فيما يحصل آخرون على ربع الميزانية.

يتربع الفنان يحيى الفخراني على رأس قائمة الفنانين الأعلى أجرًا في سوق الدراما هذا العام، حيث يتقاضى 14 مليون جنيه مصري أي ما يعادل 2.6 مليون دولار أميركي، مقابل القيام ببطولة مسلسل quot;شيخ العرب همامquot;، فيما تبلغ تكلفة المسلسل نحو 30 مليون جنيه مصري، أي ما يوازي 5.5 مليون دولار أميركي، وبذلك يكون قد ذهب ما يقرب من 50% من الميزانية إلى بطل العمل وحده.

ويروى هذا المسلسل سيرة أحد الأبطال الشعبيين في صعيد مصر، وهو الأمير يوسف بن همام مؤسس قبيلة الهوارة، وكتبه عبد الرحيم كمال أحد أبناء القبيلة، ويخرجه حسني صالح، وتشارك الفنانة صابرين البطولة، إضافة إلى عبد العزيز مخيون، شيرين عادل، ريهام عبد الغفور.

ويحتل الفنان نور الشريف المركز الثاني، حيث يتقاضى 12 مليون جنيه مصري عن بطولة الجزء الثالث من مسلسل quot;الداليquot;، أي ما يعادل 2.4 مليون دولار أميركي، فيما رفضت شركة الإنتاج الإفصاح عن تكلفة المسلسل، مؤكدة أنها مفتوحة إلى حين الإنتهاء من آخر مشهد فيه، ولكن من المتوقع ألا تزيد على 27 مليون جنيه مصري، وبذلك يكون الشريف قد تقاضى ما يقرب على نصف الميزانية.

يذكر أن quot;الداليquot; يكتبه المؤلف وليد يوسف، ويخرجه يوسف شرف الدين، ويشارك فيه وفاء عامر، وأيتن عامر، سوسن بدر، حسن الرداد، عمرو يوسف، مي نور الشريف.

وعلى الرغم من أنه ليس من نجوم الدراما، وتعد أول تجربة له، إلا أن الفنان محمد فؤاد احتل المركز الثالث من حيث الأجر، وقد يرجع ذلك إلى أنه كتب قصته أيضاً، فيما تبلغ ميزانية العمل نحو 25 مليون جنيه مصري، أي نحو4.5 ملايين دولار أميركي.

كتب السيناريو للمسلسل الفنان تامر عبد المنعم ويشارك فيه بالمثيل أيضاَ، فضلاً عن هبة مجدي، أحمد راتب، شيرين عادل، أما الإخراج فهو لمصطفى الشال.

وجاءت الفنانة يسرا في المركز الرابع بفارق نصف مليون جنيه عن محمد فؤاد، وذلك عن دور البطولة في مسلسل quot;بالشمع الأحمرquot;، وهو العمل الذي رصد له منتجه جمال العدل ميزانية مفتوحة، ومن المتوقع ألاَّ تتجاوز حاجز 25 مليون جنيه مصري، نظراً لأنه لا يتطلب التصوير في دول خارجية، ولا يحتاج إلى ديكورات ذات تكلفة عالية.

والمسلسل من تأليف نادين شمس، ونجلاء الحديني، وسيناريو وحوار مريم ناعومي، واخراج سمير سيف، ويشارك فيه سامي العدل، شيرن، محمد عادل إمام، ايمي سمير غانم.

وبفارق مليونين ونصف المليون جنيه، جاءت الفنانة إلهام شاهين في المركز الخامس، بعد يسرا، وذلك عن بطولتها لمسلسل quot;إمرأة فى ورطةquot;، حيث تتقاضى 7 ملايين جنيه مصري (1.3 مليون دولار أميركي تقريباً)، فى حين تبلغ ميزانية العمل اجمالاً 20 مليون جنيه مصري، أي ما يساوي 3.6 ملايين دولار أميركي، وهو من تأليف أيمن سلامة، واخراج عمر عبد العزيز، وتمثيل سوسن بدر، محمود قابيل، عبير صبري.

أما الفنان خالد صالح، فيتقاضى خمسة ملايين جنيه عن بطولة مسلسل quot;موعد مع الوحوشquot;، ويتقاضى الفنان عزت العلايلي عن دوره في المسلسل مليونين و750 ألف جنيه، وتصل الميزانية ككل إلى 21 مليون جنيه، والمسلسل من تأليف أيمن عبد الرحمن، وإخراج أحمد عبد الحميد، وتمثيل عزت العلايلي، أحمد عزمي، فرح يوسف، سهير المرشدي، حسام شعبان، وريم هلال.

وتقاضت الفنانة سميرة أحمد عن دورها فى مسلسل quot;ماما في القسمquot;، مبلغ خمسة ملايين جنيه أيضاً، فيما تبلغ تكلفة انتاجه إلى 20 مليون جنيه، في حين يتقاضى الفنان محمود ياسين عن دوره فى المسلسل نفسه 3 ملايين جنيه، وهو من تأليف يوسف معاطي واخراج رباب حسين، ويشارك في التمثيل، رانيا فريد شوقي، خيرية أحمد، عمر الحريري، صبري عبد المنعم.

ويبلغ أجر الفنانة مي عز الدين عن دور البطولة في مسلسل quot;قضية صفيةquot;، أربعة ملايين جنيه مصري، وتبلغ ميزانيته 16 مليون جنيه، وهو من تأليف أيمن سلامة، وإخراج أحمد شفيق، ويشارك فيه أحمد صلاح السعدني، طارق لطفي، سامي مغاوري، لطفي لبيب، وسامح الصريطي.

وحصل الفنان مصطفى قمر على المبلغ نفسه عن دور البطولة في مسلسل quot;منتهى العشقquot;، فيما كان أجر الأردنية ديانا كرازون عن دور البطولة في العمل مليون ونصف المليون جنيه، على اعتبار أنها التجربة الأولى لها في مجال التمثيل، وبلغت ميزانية المسلسل 17 مليون جنيه، وهو من تأليف محمد الغيطي، اخراج محمد النجار، ويشترك في التمثيل، نهال عنبر، رانيا فريد شوقي، منة فضالي، رانيا محمود ياسين، سوسن بدر.

ولم يقل الفنانون العرب عن نظرائهم المصريين، حيث حصلت السورية سوزان نجم الدين على ثلاثة ملايين جنيه عن دور البطولة في مسلسل quot;مذكرات سيئة السمعةquot;، متساوية بذلك مع شريكتها في العمل المصرية لوسي، وهوالمبلغ نفسه الذى تقاضاه الفنان خالد زكي عن دوره في المسلسل، الذي كتبه محمد مسعود، واخراج خالد بهجت، وتبلغ ميزانيته 17 مليون جنيه، ويشترك في بالتمثيل توفيق عبد الحميد، رجاء الجداوي، ميمي جمال، ورانيا يوسف.
أما السورية جومانا مراد، فكان أجرها عن بطولة مسلسل quot;شاهد اثباتquot; ثلاثة ملايين جنيه أيضاً، فيما بلغت ميزانيته 15 مليون جنيه، وهو من تأليف فداء الشندويلي، واخراج محمد الرشيدي، ويشترك فيه طارق لطفي، جمال إسماعيل، ميسرة، رجاء الجداوي.