لا يقتصر رمضان على زخم المسلسلات وإنما يمتد ليشمل عرض البرامج التي تدخر للعرض خلال هذا الشهر.

القاهرة: في الوقت الذي تستعد فيه استوديوهات التصوير الدرامية في الإعلان عن إغلاق أبوابها بعد أن أوشك عدد كبير من الفنانين على الانتهاء من تصوير أعمالهم، بدأت استوديوهات المحطات الفضائية في استقبال ضيوفها من الفنانين لتسجيل البرامج التي سيتم عرضها خلال رمضان .

ولا تتوقف مشاركة الفنانين في البرامج على طبيعة البرنامج فحسب، ولكن الأهم هو ميزانية البرنامج والتي قد لا تتيح للفنان الأجر الذي يطلبه، وهو الأمر الذي قد يدفعه إلى الاعتذار فورًا ولا سيّما أنّ هناك أكثر من برنامج يتم تصويرهم في الوقت نفسه، ما دفع بعدد من الفنانين اللبنانيين إلى الإقامة في القاهرة لفترة محددة لتصوير حلقة من برنامج كل يوم.

ويبقى الفنان عادل إمام هو الأغلى بين الفنانين حيث يحصل على 100 الف دولار جنيه في البرنامج الواحد الأمر الذي يدفع المنتجون إلى استبعاده من البرامج الرمضانية الخفيفة، حيث تكون البرامج التي يظهر فيها عادل إمام أكثر دسامة وقليلة، فقد لا تتجاوز الـ3 خلال العام، إلا أن عادل يضع في الاعتبار أن هذا الأجر لا يتعامل به مع التلفزيون المصري وإنما يكون له وضع خاص فقد يظهر فيه بلا مقابل.

ويبقي أحمد حلمي، ومنى زكي، وأحمد السقا، من أقل الفنانين ظهورًا في البرامج الرمضانية فهما غالبًا لا يظهران في أكثر من برنامج وربما برنامجيين، حتى لا يحرقوا أنفسهم بالظهور المتكرر الأمر الذي يجعلهم متمسكون بملبغ الـ100 جنيه مقابل الظهور في أي برنامج، وهو الأجر نفسه الذي يحصل عليه كل من إيهاب توفيق، ومحمد حماقي.

في المقابل لا يجد محمد هنيدي حرجًا في أن يحصل على 50 ألف جنيه في أي برنامج فيما يتراوح أجر منه شلبي، ومي عز الدين، وزينه، وغادة عبد الرازق، بين الـ50 و 90 ألف جنيه، فيما تحصل سمية الخشاب على 70 ألف جنيه هذا العام بعد أن اعتذرت العام الماضي عن المشاركة في أي برنامج، وتحصل حنان ترك على 50 ألف جنية وهو المبلغ نفسه الذي يحصل عليه محمود حميدة ويرفض أن يقل عن 40 ألف جنيه حتى في التلفزيون المصري، فيما يحصل أبو الليف على 40 ألف جنيه في الحلقة الواحدة.

وتتراوح أجور كل من انتصار ودوللي شاهين، ونشوي مصطفى، وإدوارد، ونيكول سابا، وحسن الرداد، وريهام عبد الغفور، ودنيا سمير غانم ما بين 30 و50 ألف جنيه.

أما بالنسبة إلى كل من هاني رمزي، وغادة عادل، فيحصل منهما على 40 ألف جنيه وهو الأجر نفسه الذي تحصل عليه جنات، أما بالنسبة إلى مي كساب فتحصل على 30 ألف جنية، فيما تتراوح أجور كل من رامي صبري، و لؤي، وسامو زين، وأمينة، وسعد الصغير، ودياب العو، بين 10 و25 ألف جنيه.