يشهد quot;شيخ العرب همامquot; أزمة بين المنتجين والتلفزيون المصري تحول دون عرضه على شاشته.

القاهرة: في سابقة تاريخية تعد الأولى من نوعها في دراما رمضان لن يذاع مسلسل الفنان يحيى الفخراني على المحطات الأرضية للتليفزيون المصري، والذي ينتظره جمهوره من الشمال الى الجنوب في مصر، وخصوصًا الذين لا يمتلكون أطباق فضائية quot;ستالايتquot; ليتابعوا من خلالها المسلسل.

وحتى كتابة هذه السطور لم تنته ازمة عرض مسلسل quot;شيخ العرب همامquot; ليحيى الفخراني على شاشة التلفزيون المصري، ولم يصل القائمون إليه مع المهندس أسامه الشيخرئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون الى اتفاق وحل، لأنه وبحسب المعلومات التي حصلت عليها quot;إيلافquot;، المشكلة الرئيسة تكمن في عدم الاتفاق على المبلغ المادي التى ستحصل عليه قناة الحياة الخاصة quot;المصريةquot;، بصفتها صاحبة حقوق توزيع المسلسل على القنوات والمحطات التلفزيونية المختلفة ،كما أنها حصلت أخيرًا على حقوق عرض المسلسل quot;حصريًّاquot; على قنواتها المختلفة.

ونظرًا لقرب أيام شهر رمضان، فهناك احتمال ضعيف جدًّا أن يصل الطرفان القائمان على التلفزيون المصري وقناة الحياة الفضائية، الى حل لهذا النزاع والوصول لحل يرضى جميع الاطراف، وعرض مسلسل quot;شيخ العرب همامquot; على شاشة التلفزيون المصري، لأن خريطة البرامج والمسلسلات التي ستذاع على شاشة اتلفزيون المصري تم وضعها، ويتم التنويه والاعلان عنها حاليًا من خلال quot;برومهات quot; جديدة من خلال جميع قنواته، تحت الشعار الجديد quot;رمضان حصري على التلفزيون المصري .. أرضي وفضائيquot;.

كما لم يتم حتى الآن الاعلان عن مسلسل quot;شيخ العرب همامquot; وهو المسلسل الذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر، حيث يتعرض لفترة ما قبل حكم محمد علي، حيث كانت مصر تمر في مرحلة تدهور، كما يتناول العديد من القيم والنظم منها الأمن وتحقيقه والعدل، ويسرد سيرة quot; شيخ العرب همام بن يوسف الفرشوطيquot;، وهو رجل من أهم الرجال في الصعيد ومصر.

ومن جانبه، أكد يحيى الفخراني أن موضوع عرض المسلسل على القنوات الارضية للتلفزيون المصري أمر خارج عن إرادته، مشيرًا إلى أنَّه سيشترط من الآن وصاعدًا توقيع عقود تلزم المنتيجين بعرض أعماله على القنوات الأرضية للتلفزيون المضري ليتسنى لجمهوره متابعة أعماله، كما أشار إلى أنه حاول التدخل بين مسؤولى التليفزيون والقائمين على قناة الحياة الفضائية، إلا أنه لم يصل معهم لاتفاق أو حل يرضي جميع الاطراف. وقال: quot;ملايين الدنيا جميعها لا تغنيني عن عرض اعمالي على شاشة التليفزيون المصري، ولكن في النهاية المسألة عرض وطلب، وشيء غير منطقى أن يعطي منتج العمل المسلسل للتليفزيون المصري من دون مقابل أو بمقابل لا يرضيه، كما أن قناة الحياة موجودة على الستالايت وغير مشفرة ويستطيع الجميع مشاهدة المسلسل من خلالها.