تصدرت نانسي عجرم الترتيب كأكثر الفنانات شهرةً ضمن قائمة quot;أقوى 500 شخصيّة عربيّةquot; تلتها هيفاء في المركز الثالث، بينما حل عمرو دياب في المركز الثاني.


بيروت: أعدَّت مجلَّةquot;أربيان بيزنسquot;قائمة لـquot;أقوى 500 شخصيَّة عربيَّةquot; من قطاعاتٍ متنوِّعةٍ بالمقارنة مع حجم شهرتها في العالم العربي، وذلك عن طريق حساب نتائج البحث على quot;غوغلquot; لكل شخصيَّة، وترتيبها وفقًا لذلك، متسائلةً ما إذا كانت كل شخصيَّة تتمتَّع بالسلطة، قادرةً على تحقيق الشَّهرة؟

وكان للنساء نصيب في اللائحةً حيث حلَّت الفنانة اللبنانيَّة، نانسي عجرم، في المرتبة الأولى بين النساء، وتلتها نظيرتها اللبنانيَّة، هيفاء وهبي، فيما جاءت السيِّدة فيروز في المرتبة الثالثة بين النساء بينما حلَّت الممثلة الفلسطينيَّة، هيام عباس، في المرتبة الرابعة بين النساء، وأتت الفنانة اللبنانيَّة، أليسا، في المرتبة الخامسة بين النساء .

كما ضمَّت اللائحة عددًا من النساء نذكر منهم ملكة جمال أميركا للعام 2010 اللبنانيَّة الأصل ريما فقيه، الإعلاميَّة اللبنانيَّة ماريا معلوف، المخرجة اللبنانيَّة نادين لبكي، الكاتبة الجزائريَّة أحلام مستغانمي، الناشطة السياسيَّة الفلسطينيَّة حنان عشراوي، المغنِّية المصريَّة شيرين، الفنانة اللبنانيَّة ماجدة الرومي، الفتاة اليمنيَّة المعروفة بالعروس القاصر نجود العلي، الممثلة السوريَّة سلاف فواخرجي، رئيسة جمعيَّة الوليد بن طلال في لبنان الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، الممثلة السوريَّة سلافة معمار.

في حين غابت العديد من الأسماء النسائيَّة العربيَّة المعروفة عن اللائحة أمثال الفنانات نجوى كرم، ونوال الزغبي، وكارول سماحة، وأصالة نصري، وأحلام، كما ضمَّت اللائحة العديد من الأسماء العربيَّة كالأمير الوليد بن طلال، الفنان عاد إمام، المخرج نجدت أنزور، الفنان مارسيل خليفة، الفنان عمرو دياب، الفنان دريد لحَّام، رجل الأعمال اللبناني كارلوس غصن،المصمِّم إيلي صعب، الإعلاي واهي وهبي، وغيرهم.

نانسي عجرم
من مواليد 16 أيار 1983، إشتهرت بألبوماتها وأغانيها المصوَّرة مثل quot;أخاصمك آهquot;، وquot;يا سلامquot;، وquot;آه ونصquot;، وquot;يا طبطب يا دلعquot;، وquot;شخبط شخابيطquot; وquot;بتفكر في آيهquot;.

نجحت في بيع أكثر من مليونينسخة لها في العالم العربي مما جعلها تحتَّل المركز الثالث لأفضل مغنِّية ذات مبيعات كبيرة في تاريخ الموسيقى اللبنانيَّة، حقَّقت نجاحًا في ألبومات quot;يا سلامquot; في العام 2003 وquot;آه ونصquot; في العام 2004،وقامت بصفقات إعلانيَّة مع شركاتمشروبات غازيَّة، ومجوهرات، ووهواتف محمولة.

حصلت على جائزة quot;world music awardquot; في العام 2008 عن ألبوم quot;بتفكر في آيهquot; الذي حقَّق نسبة مبيعات عالية.

تزوَّجت من طبيب الأسنان الدكتور، فادي الهاشم، في منتصف العام 2008، ورزقت منه بطفلة في نفس يوم ميلادها أي في 16 أيار من العام2009 أطلقت عليها اسم quot;ميلاquot;، وتنتظر اليوم مولودتها الثانية.

إختارتها المذيعة العالميَّة، أوبرا وينفري، لتطل في برنامجها quot;oprah winfrey showquot;عبر حلقةٍ خاصَّةٍ عن المشاهير حيث كانت النَّجمة الأكثر جماهيريَّة في الشَّرق الأوسط.

عيِّنتسفيرة اليونيسيف للنوايا الحسنة في منطقة شمال أفريقيا والشَّرق الأوسط في أكتوبر 2009.

هيفاء وهبي
من مواليد 10 آذار 1976 بحسب موسوعة ويكيبيديا، أصدرت عددًا من الألبومات والأغاني المصوَّرة، وتميَّزت بأسلوبها الغنائي الإستعراضي، أطلقت عليها ألقاب كثيرة منها quot;قمر روتاناquot;، وquot;فراشة الواديquot;، وquot;مارلين منرو الشَّرقquot;.

عملت في صغرها في محل لبيع المجوهرات، فازت بلقب ملكة جمال الجنوب لكن الجائزة سحبت منها بسبب اكتشاف المنظِّمين وجود ابنة لها من زواج سابق، عملت كعارضة أزياء في وكالة quot;نضال بشراويquot; وهي في سن السَّادسة عشر، كما شاركت في العديد من الإعلانات، والأغاني المصوَّرة مع عدد من الفنانين مثل جورج وسوف في quot;إرضى بالنصيبquot;، وعاصي الحلاني في أغنية quot;يا ميمةquot;.

نالت عشرات الجوائز والتَّكريمات كفنانة جماهيريَّة إستعراضيَّة، لها فيلم واحد هو quot;دكان شحاتةquot; من إخراج خالد يوسف.

في 24 أبريل 2009 تزوَّجت من رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، وهي الآن تستعد للإحتفال بذكرى مرور سنتين على زواجها.

السيِّدة فيروز
من مواليد 21 تشرين الثاني من العام 1935، إسمها الحقيقي نهاد وديع حدَّاد، شكَّلت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخوه منصور الرحباني ثورةً في عالم الموسيقى والغناء العربي، وذلك لتميزها بقصر المدَّة وقوَّة المعنى على عكس الأغاني العربيَّة السائدة في ذلك الحين والتي كانت تمتاز بالطول، غنَّت للحب والأطفال، وللقدس والوطن والأم.

ولدت في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت لعائلة فقيرة الحال، والدها وديع حدَّاد سرياني الأصل هاجر من مدينة ماردين الواقعة في تركيا حاليًا، وكان يعمل في مطبعة لوجور، ووالدتها تدعى ليزا البستاني توفيت في نفس اليوم الذي سجِّلت فيه فيروز أغنية quot;يا جارة الواديquot;.

اشتهرت منذ صغرها بغنائها بين أفراد العائلة وفي تجمُّعات الحي، بدأت عملها الفني في العام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانيَّة عندما إكتشف صوتها الموسيقي، محمد فليفل، وضمَّها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنيَّة، وألَّف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانيَّة أوَّل اغانيها ومن ثمَّ عرّفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها في عالم النجوميَّة.

وكانت انطلاقتها الجديَّة في العام 1952 عندما بدأت الغناء لعاصي الرحباني، وكانت الأغاني الَّتي غنتها في ذلك الوقت تملأ كافة القنوات الإذاعيَّة، وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك الوقت.

وفي 1955 تزوَّجت من عاصي، وأنجبت منه زياد في العام 1956، وهالي في العام 1958 وهو مقعد، وليال في العام 1960 (توفيت في العام 1988)، وأخيرًا ريما في العام 1965.

بعد وفاة زوجها عاصي في العام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة من الملحنين والمؤلفين من أبرزهم فلمون وهبي، وزكي ناصيف، لكنَّها عملت بشكلٍ رئيسيٍّ مع إبنها زياد الذي قدَّم لها مجموعةً كبيرة من الأغاني، أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمطٍ موسيقيٍّ خاصٍ به.

أصدرت خلال هذه المرحلة العديد من الألبومات من أبرزها quot;كيفك انتquot;، quot;فيروز في بيت الدين 2000quot; وquot;إيه في أملquot;.

شغلت فيروز الصحافة الفنيَّة في العام 2010 عندما أشيع أنَّ ورثة عاصي الرحباني منعوها من الغناء بقرارٍ قضائيٍّ، كما أطلقت العديد من الأغاني الجديدة لزياد الرحباني في مسرح البيال في بيروتمن العام نفسه ضمن ألبوم غائي حمل عنوان quot;إيه في أملquot; تصدَّرت أغانيه مبيعات الألبومات بشكل لافت، ومازال حتَّى اليوم يحتل المرتبة الأولى في الفيرجن.

هيام عبَّاس
ممثِّلة وكاتبة ومخرجة فلسطينيَّة من عرب 48، ولدت في 30 تشرين الثاني من العام 1960،مثَّلت في عدَّة أفلام عربيَّة، مثل quot;الجنة الآنquot; مع المخرج هاني أبو أسعد، وquot;باب الشمسquot; مع المخرج يسري نصر الله.

شاركت في العديد من الأفلام الغربيَّة الَّتي منحتها شهرةً دوليَّةً، مثل quot;ميونخquot; مع المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ.

آخر أعمالها فيلم quot;الزائرquot;، وهو فيلم أميركي عن العلاقات بين العرب والأميركيين بعد أزمة الحادي عشر من سبتمبر، الذي أثنى النُّقاد على دور هيام فيه، مثَّلت بعده إحدى الأدوار الرئيسيَّة في فيلم quot;فجر العالمquot; من إخراج العراقي عباس فاضل، أخرجت فيلمين قصيرين، وعملت مصحِّحةً ومراجعةً لغويَّة ومدرِّبة تمثيل في فيلم quot;ميونخquot;.

متزوِّجة من الممثل الفرنسي زين الدين سواليم.

أليسا
إسمها الحقيقي أليسار خوري، كانت بدايتها الفنيَّة في العام 1992 حين شاركت في برنامج quot;ستوديو الفنquot; وحصلت من خلاله على الميداليَّة الفضيَّة، تعتبر من النجمات البارزات على السَّاحة الغنائيَّة العربيَّة وهي الفنانة العربيَّة الأكثر مبيعًا، والفنانة اللبنانيَّة الأولى الحاصلة على جائزة الموسيقى العالميَّة، والعربيَّة الوحيدة الَّتي حصلت عليها ثلاث مرَّات وذلك في العام 2005 و2006 و2010

ولدت في بلدة دير الأحمر اللبنانيَّة في 27 شرين الأوَّل من العام 1972 من أمٍ سوريَّةٍ، درست في مدرسةٍ داخليَّةٍ، إلتحقت بكليَّة العلوم السياسيَّة في الجامعة اللبنانيَّة لكنَّها لم تكمل دارستها الجامعيَّة.

تحلم بتكوين عائلة، من هواياتها الرياضة والسفر، تعشق اللون الأبيض وتفضل عطر quot;جيفينتشيquot; وتحب ركوب quot;BMWquot; وتقود سيَّارة دفع رباعي، قبل أنّْ تصبح فنانة كانت ترغب في أنّْ تكون مقدِّمة برامج، وتقدَّمت إلى الكاستينغ في عدَّة محطات.

شاركت في عددٍ من الأعمال المسرحيَّة مع الفنان الراحل وسيم طبارة من خلال فرقته quot;الشونسونييهquot; وكانت وقتها في السَّادسة عشر من عمرها.

في العام 1999 طرحت ألبومها الأوَّل quot;بدي دوبquot; وصوِّرت هذه الأغنية على طريقة الفيديو كليب مع المخرج، مارك حديفة، وبدأت معه أوَّل الهجمات الإعلاميَّة عليها، حيث ظهرت وهي ترتدي شرشفًا أبيض فقط، حتَّى باتت تلَّقب بـquot;فنانة الشراشفquot;، وهو ما جعل مهاجميها يتهمونها بالإغراء الزائد عن حده، إلَّا أنَّ ذلك أفادها كثيرًا وأعطاها دفعةً قوِّيةً في أوَّل عمل فني رسمي لها.

بعدها وعلى مدار ما يقرب العشر سنوات، حرصت إليسا على طرح ألبوم جديد كل سنتين أو أقل تقريبًا، حيثقدَّمت سبع ألبومات خلال مسيرتها الفنيَّة، كما قدَّمت العديد من أغاني الديتو مع العديد من الفنانين العرب والأجانب أمثال راغب علامة، وشاب مامي، وكريس دو بيرغ، كما شاركت في العديد من الحملات الإعلانيَّة لشركات المشروبات الغازيَّة، والمجوهرات، ومستحضرات التَّجميل، والنظَّارات.